الرئيسيه التسجيل مكتبي
مساحه أعلانيه للايجار
للايجار

العودة   منتدي جميل وجميله > تشات ومواضيع عامه > مقالات المهندس عمرو عبدالله

أستعاده كلمه المرور
أحصائيات المسابقات

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مقالات المهندس عمرو عبدالله


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
Share أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-25-2014, 11:49 PM
الصورة الرمزية مهندس عمرو عبدالله
مهندس عمرو عبدالله مهندس عمرو عبدالله غير متواجد حالياً
Administrator
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: كندا
المشاركات: 1,545
افتراضي مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


فشل الفراعنه في الإنتقال من النظام العبودي الي النظام الإقطاعي
كان سبب سقوط الفراعنه تحت حكم اليونانيين
وفشل العسكر في الإنتقال من النظام المحسوبي الي النظام الشعوبي
قد يؤدي الي سقوط مصر تحت حكم الإسرائيليين

تقرير من إعداد المهندس عمرو عبدالله, كندا

تعذيب المواطنين المصريين ليست عاده جديده ولكنها جريمه قديمه عمرها الآف السنين
منذ عهد الفراعنه
الذين إستأسد جنودهم علي الشعب المصري حتي هزموا
عندما واجهوا عدو حقيقي بسلاح حقيقي وهو جيش الإسكندر الاكبر
بقياده الجنرال بطليموس وعندها سقطت مصر بجنودها وبشعبها وبأراضيها
تحت الإحتلال اليوناني لمده 293 عام (323 ق.م - 30 ق.م)
وللأسف نفس الخطأ يتكرر الأن بعد الآف السنين
وقد سجل الفراعنه هذه الجريمه علي رسوماتهم
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

العصر الفرعوني كان بطبيعته مجتمع عبودي حيث كانت العلاقه بين
الفرعون الحاكم والشعب علاقه الإسياد بالعبيد
وكان الفرعون يمتلك الارض بما عليها من محاصيل وحيوان وإنسان
وكان بإمكان الفرعون الحصول علي محاصيل أي فلاح أو إستغلاله في أعمال السخره
مثل بناء تماثيل كبيره أو أهرامات بدون مقابل ولم يكن هناك إختيار سوي الطاعه أو الضرب بالكرباج
وقد إستمر الوضع هكذا لسنوات طويله بدون تغيير, وبينما إستمر الوضع في العهد الفرعوني العبودي,
كانت اليونان تنتقل من المجتمع العبودي الي المجتمع الإقطاعي حيث يمتلك الصفوه وعليه المجتمع الأرض
بينما يخدمهم الفلاحين ويعملون عندهم بأجور زهيده دون أن يكون الفلاح عبد عند صاحب الارض
وهو مجتمع أقل بشاعه ووطأه من المجتمع العبودي,
وعندما حدثت مواجهه بين المجتمع العبودي الفرعوني وبين المجتمع الإقطاعي اليوناني
إنتصرت إقطاعيه اليونانيين علي عبوديه الفراعنه وسقطت مصر
تحت الإحتلال اليوناني في 323 ق.م ولمده 293 عام
حتي سقطت مصر تحت حكم الإحتلال الروماني وتلك قصه أخري

هكذا كان يعيش الفراعنه
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

وهكذا كانت نهايتهم
سقوط مصر تحت الإحتلال اليوناني لمده 293 عاما

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

البشريه الإن تعيش في عصر المجتمع الشعوبي
بعد الإنتقال من العصر الحجري الي العصر المعدني
إلي المجتمع العبودي
إلي المجتمع الإقطاعي
إلي المجتمع الصناعي إلي المجتمع المحسوبي
إلي المجتمع الشعوبي حيث أصبحت السياده والحكم للشعوب
والمجتمعات التي لم تتكيف بعد مع هذا الواقع ستسقط لامحاله أمام أعدائها

الان الشعوب في المجتمعات المتطوره تعيش في ظل المجتمع الشعوبي
وفيه تحصل علي العلاج والدواء والتعليم والسكن والغذاء كجزء من مسئوليه الدوله
وعامل إساسي لبناء المواطن بأعتباره أهم عنصر في بناء الوطن
والشعوب التي لايحصل فيها إلا المحاسيب علي حقوقها ومتطلباتها الإساسيه ستنهار أمام أعدائها
وفي مصر يحصل المحاسيب فقط علي العلاج والدواء والتعليم والسكن والغذاء
أما الباقون فلايجدون شيئا فيقتلهم المرض والجوع والجهل ويسكنون المقابر
و يأكلون القمامه ويشربون المجاري ولايجدون طريق أمامهم سوي السرقه أو التسول
وفي النهايه تضربهم الحكومه بالرصاص الحي في الرؤوس والخرطوش في العيون إذا أعترضوا
ودوله بهذه التركيبه ومجتمع بهذا الإسلوب لن يصمد أمام إسرائيل
وعلينا إنقاذ مصر وتخليصها من النظام العسكري المحسوبي
والإنتقال الي النظام الشعوبي قبل أن تسقط مصر في قبضه الإسرائيليين

إسرائيل تعيش الان في المجتمع الشعوبي فالتعليم والعلاج والدواء والسكن والوظيفه
في هذه الدوله الصهيونيه متاح للجميع وليس للمحاسيب فقط
ولهذا فأن الجيش الإسرائيلي مكون إساسا من جنود وضباط متعلمين ومتدربين فالتعليم العالي الحديث
والتكنولوجيا الحديثه أصبحت متاحه الي الإسرائيلي العادي وليس للمحاسيب فقط
والإسرائيلي العادي هو الذي يتكون منه الجيش الإسرائيلي الذي تمكن مواجهه كل الجيوش العربيه
منذ إنشاء الكيان الصهيوني في عام 1948 وحتي هذه اللحظه وطوال هذه السنين
بينما القوه الضاربه والقاعده العريضه في الجيش والشرطه في مصر مكون من جنود في معظمهم أميين
وخصوصا جيش الأمن المركزي المكون من مليون جندي لايعرفون الفرق بين الالف وكوز الذره
بل لايعرفون مكان الكيان الصهيوني بل لايعرفون أصلا أن هناك كيان صهيوني إسمه إسرائيل

هذه هي هيئه الجنود في المجتمع المحسوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


وهذه هي هيئه الجنود في المجتمع الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

هذه هي هيئه الشعوب في المجتمع المحسوبي
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

وهذه هي هيئه الشعوب في المجتمع الشعوبي
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

[IMG]https://***community.osu.edu/system/files/imagecache/12col_700px/exploration/100_0970.jpg[/IMG]
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


______________________________________________

هذا مصير الجندي الذي يستقوي علي المدنيين والنساء
من أبناء شعبه عندما يواجه عدو حقيقي بسلاح حقيقي

تقرير من أعداد المهندس عمرو عبدالله, كندا

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

هذه الصور ليست للشماته في جنودنا وضباطتنا
ولكنها للتذكره وللتعلم من أخطاء الماضي حتي لاتتكرر في المستقبل

وكما قال
الفيلسوف الأسباني جورج سانتايانا:
أولئك الذين لا يستطيعون تذكر الماضي محكوم عليهم بتكراره
Those who cannot remember the past are condemned to repeat it


تعذيب المواطنين المصريين ليست عاده جديده ولكنها جريمه قديمه عمرها الآف السنين
منذ عهد الفراعنه
الذين إستأسد جنودهم علي الشعب المصري حتي هزموا
عندما واجهوا عدو حقيقي بسلاح حقيقي وهو جيش الإسكندر الاكبر
بقياده الجنرال بطليموس وعندها سقطت مصر بجنودها وبشعبها وبأراضيها
تحت الإحتلال اليوناني لمده 293 عام (323 ق.م - 30 ق.م)
وللأسف نفس الخطأ يتكرر الأن بعد الآف السنين
وقد سجل الفراعنه هذه الجريمه علي رسوماتهم

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

عندما يستقوي الجندي علي المدنيين والنساء
فماذا تتوقعون منه عندما يواجه عدو حقيقي بسلاح حقيقي
وعندما تكون الجبهه الداخليه هكذا
فماذا تتوقعون أن تكون حاله الجبهه الخارجيه







مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي



مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


الشهيد سيد قطب في سجون جمال عبدالناصر

هكذا كانت هيئه السجين
وهكذا كانت هئيه السجان
وهكذا كانت هيئه السجن


مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

وهذا هو مصير الجندي الذي يستقوي علي المدنيين والنساء من أبناء وطنه
عندما يواجه عدو حقيقي بسلاح حقيقي


ظهر علي الانترنت فيديو سربته المخابرات الاسرائيليه عن حجم الهزيمه
التي مني بها الجيش المصري في حرب 1967
في عهد اليهودي جمال عبدالناصر
وظهر فيه طريقه تعامل الجيش الاسرائيلي مع الجنود المصريين الاسري
وظهر فيه لقطات عن قيام جنود الاحتلال الإسرائيلي بتعذيب جنود مصريين
بشكل مهين شمل تجريدهم من ملابسهم العسكريه وضربهم.





مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي



_______________________________________________

وهذا لايعني أن كل جنودنا هزموا في الحروب مع إسرائيل
بل كان هناك إسري إسرائيليين وقعوا في قبضه أبطالنا وجنودنا المصريين

علم إسرائيلي محترق في بورفؤاد في حرب أكتوبر 1973
وقد إستعاده الصهاينه وعرضوه في متاحفهم العسكريه
لتذكير أنفسهم بما قد يفعله بهم الجنود المصريين


مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


وكل تحيه الي أبطالنا في القوات المسلحه التي لم تمتد إيديهم علي مواطنيهم المصريين
ولم تلطخ أيديهم بدماء المصريين

البطل الفريق سعد الدين الشاذلي مع جنوده
مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي

مصر بين النظام العبودي والنظام الإقطاعي وبين النظام المحسوبي والنظام الشعوبي


_____________________________________________

جرائم اليهودي جمال عبدالناصر في حق الشعب المصري
وتعذيب المصريين في سجونه
منقول













يحكي مصطفي أمين في كتابه الشهير "سنة أولي سجن " نقلا عن أحد المعتلقين الذين التقاهم داخل السجن الحربي كيف استقبل عند دخوله " الاوبرج " عام 1954 بكلبين هما " ميمي " و" ليلي " ، حيث التفا حوله لينهشا لحمه . ويقول إن حمزة البسيوني اصطحبه الي معتقل " 3" وتركه فريسة للكلبين ، ثم أحضر له ورقة وقلم وطلب منه كتابة كل شيء عن حياته . ثم يكشف الكاتب الكبير قصة الكلب الاكبر والاقوي " لاكي " الذي لا يمكن أن يصدق أحد أنه كلب نظرا لضخامته ووحشيته وقد كان الضباط يخشونه ويسرعون الخطي اذا تم جلبه لأحد .

ويقول صاحب كتاب " سنة اولي سجن " ايضا : كان حمزة هو الملك ، وكلاب السجن هم أصحاب السمو الامراء ، فقد كان في المعتقل رقم 3 محموعة من الكلاب اكبرها لاكي وكان هناك الكلب ركس الذي يعتز به حمزة البسيوني والكلبة عنايات زوجة ركس وكانت هناك كلبة تدعي جولدا . وكان أفخر انواع اللحم مخصصا للكلاب وأحقرها للمسجونين السياسيين ، وكانت الكلاب تأكل اولا ثم يأكل الحراس ، والويل للحارس الذي يأكل من اللحم قبل أن تنتهي الكلاب من طعامها . إن سعادة ملك التعذيب اشترط ان يكون خدم الكلاب من حملة الشهادات العليا ووقع الاختيار علي خريج من كلية الاداب ، وآخر من كلية الهندسة وثالث من كلية العلوم ورابع من كلية الطب .

وينقل مصطفي أمين في كتابه " سنة ثالثة سجن " عن المستشار حسن الهضيبي المرشد الثاني لجماعة الاخوان المسلمين أنهم اكتفوا في السجن الحربي بحبسه داخل زنزانة فيها 15 كلبا وكانت تلك الكلاب تتبول عليه وتتشاجر وتقذف عليه .

ويحكي فريد عبد الخالق في حواره مع احمد منصور في برنامج "شاهد علي العصر " في قناة الجزيرة كيف تم وضعه خلال اعتقاله في زنزانة صغيرة مع كلب جائع ، وكيف لم يقترب منه الكلب وحاول الخروج بأي شكل !

وتفيض مذكرات المساجين السياسيين بدءا من زينب الغزالي وعلي جريشة وحتي مصطفي أمين وضحايا كمشيش سردا لأساليب التعذيب وفنونه المبتكرة التي سادت في السجن الحربي والتي نقلها بعض الضباط فيما بعد الي غيرها من السجون . إن الطريقة التقليدية للتعذيب كانت التعليق في الشباك أو السقف أو في سارية والضرب بالسياط بعد دهن الجسد كله بالزيت حتي يكون اللسع أكثر ايلاما . وهناك آلة النفخ التي يحكي علي صديق السجين الاخواني كيف رآهم يستخدمونها مع المعتقل علي الفيومي ، وتتم عن طريق ادخال منفاخ صغير الي دبر المتهم ويتم النفخ فيه حتي تمتليء بطنه بالهواء وبعدها يقف أحد الحراس .

وهناك طريقة أخري اسمها " التعليقة " وهي عبارة عن خطاف يعلق في اطراف البنطلون وتمتد حتي سقف الغرفة ويبقي المتهم في وضع مقلوب عدة ساعات .

ومن الطرق الاخري اغراق المتهم في برميل مياة مليئة بالقاذورات حتي يضطر الي ابتلاع كميات كبيرة منها . وكان " التعطيش " من الاساليب المتبعة في الضغط علي المساجين السياسيين للاعتراف امام حمزة البسيوني .

ويذكر علي عشماوي في كتابه " التاريخ السري للاخوان المسلمين " أنه كان معلقا ويتم ضربه بالكرباج وأمامه شمس بدران مدير مكتب المشير عبد الحكيم عامر يدعوه للاعتراف عندما دخل عليهم رجل طويل أبيض له شارب غليظ وقال له شمس بدران : تفضل يا باشا . وأمسك ذلك الرجل الذي علم علي عشماوي فيما بعد انه حمزة البسيوني برقبته وأخذ يضغط علي الحنجرة ضغطات معينة كان من الواضح انه مدرب عليها وكلما ضغط قارب الرجل المعلق علي الاغماء فيتركه قليلا وهكذا وكان العذاب لا يحتمل .

ويحكي " عشماوي " ايضا كيف كان حمزة البسيوني يضربه بالسوط بنفسه فيلسع به احدي خصيتيه فلا يخطئها في كل ضربة كأنه فنان .

ويقول احمد رائف في كتابه الموسوعي " البوابة السوداء " ساردا اهوال السجن الحربي الذي أمضي فيه سنوات طويلة " إن العذاب يبدأ من الاهانة والصفع والضرب بالعصا ، ثم يتنوع لنجد أن يتولي بعض المساجين صرب بعضهم بعضا ، ثم هناك الزحف علي أربع ، واطلاق اصوات الاغنام ، والسير حفاة عراة علي ألواح بها مسامير ، ثم كنس الارض من الزجاج بالايادي العارية . فاذا أصيب احد بجروح تركوه في العراء حتي يجف جرحه . " ومن انواع العذاب الاخري التي يسردها "رائف " أن يتم ايقافه علي هاوية معصوب العينين ويقال له اقفز لقد تقرر اعدامك . فيتمنع ثم يحاولون معه مرة اخري حتي يعترف بما يريدون .

لكن أقصي مشاهد التعذيب تلك التي كانت تحكيها زينب الغزالي في كتابها "صور من حياتي " والتي وصلت الي حد تعرية الاناث والتهديد ومحاولة الاغتصاب. ومهما كانت درجة صحة تلك المقولات فإنه كان من الواضح ان الجلادين في السجن الحربي وعلي رأسهم حمزة البسيوني لا يعرفون الرحمة أبدا .



ضحايا بالمئات

كثيرون كانوا ضحايا الجلاد حمزة البسيوني . قبض عليهم وعذبوا وحقق معهم واعترفوا بهتانا وظلما بما لم يفعلوا . كان معظم الضحايا من الاخوان المسلمين والذين تعرضوا لاكبر المحن خلال عهد عبد الناصر فقد اعتقلوا في 1954، ثم في 1965 تحت زعم مؤامرات التخلص من عبد الناصر . ولاقي الاخوان تعذيبا وحشيا في السجن الحربي علي يد حمزة واعوانه ومات كثيرون داخل أسوار السجن تحت وطأة التعذيب وتم تحرير محاضر بهروبهم . لقد تعددت الشهادات والروايات حول من قتلوا تعذيبا وأبلغ عن هروبهم ،بل وتمت محاكمتهم بعد ذلك والحكم عليهم غيابيا .

وتعد حادثة مصرع اسماعيل الفيومي تحت التعذيب في السجن الحربي واحدة من تلك الحوادث وكان الفيومي ضابطا في الحرس الجمهوري وتم اتهامه بالتآمر علي قتل عبد الناصر ضمن تنظيم الاخوان المسلمين عام 1965 .

وتحكي مذكرات الاخوان كيف قتل اسماعيل الفيومي في السجن الحربي . لقد عُلِّق في "الفلقة"، وأخذ الزبانية يضربون ويستريحون، واشترك في ضربه أربعة من جزاري السجن الحربي هم:

، سعيد بدوي - صفوت الروبي، محمد رجب محمد بكر، .نجم الدين مشهور.

اثنان يتبادلان الضرب واثنان يستريحان.. واستمر التعذيب من الصباح.. حتي هتف المؤذن "الله أكبر" لصلاة العصر.. عندها لفظ الشهيد إسماعيل الفيومي آخر أنفاسه، وصعدت روحه إلي بارئها وهو معلق علي "الفلقة".. وفي هذه الأثناء.. مرَّ اللواء حمزة البسيوني ، ونظر في رأس الضحية ورقبته مدلاة من الفلقة، فقال: الواد مات.. خلاص.. بلغوا عنه فرار.

وجاء عسكريان يحملان جردلين وقطعة من القماش ودخلا زنزانة إسماعيل الفيومي، وبعد فترة خرجا منها وأطفئت أنوار السجن وأنزلوا إسماعيلَ ملفوفًا في بطانية وحملوه في عربة.

وقتها نشرت الصحف خبرين عن اسماعيل الفيومي أحدهما من مكتب شمس بدران إلي مكتب الرقابة ومفاد الخبر الأول هو أن الشرطي إسماعيل الفيومي قد هرب من السجن الحربي، وكان متهمًا في قضايا الإخوان المسلمين.. والغريب أن خبر هروب الفيومي نُشر بالصحف ومعه الجملة التالية "مكافأة مالية لِمَن يُرشد عنه.

: والثاني نشرته جريدة الأهرام أيضًا علي أنه وارد من جميع وكالات الأنباء مفاده "أن الشرطي إسماعيل الفيومي قد تمكَّن من الهرب إلي سويسرا"، ولم تكتفِ الصحيفة بهذا الشق من الخبر.. بل أوردت أن الشرطي المصري المسكين عقد مؤتمرًا صحفيًّا "بالفرنسية" في جنيف العاصمة السويسرية، وهاجم في المؤتمر المزعوم نظام الحكم في مصر في ذلك الحين.

وهناك قصص أخري عديدة نشر عن بعضها المستشار محمد عبد السلام في كتابه الشهير "سنوات عصيبة " وكان الرجل نائبا عاما في مصر وقد تلقي عرائض اتهام بالتعذيب لم يستطع تحقيقها بسبب اعفائه من منصبه . كان من بين تلك القصص قضية المواطن محمد نظمي سلطان الذي اعتقل في السجن الحربي في فبراير 1967 وتعرض للتعذيب بالضرب بالسوط المجدول والوضع في الماء المثلج ، ثم التعليق في خطاف بالوضع المقلوب وهو ما كان يتم بحضور اللواء حمزة البسيوني قائد السجن الحربي .

ومن بينها ايضا أن اربعة مواطنين هم محمود فهمي دياب ، احمد مجمد الروبي ، جرجس ابراهيم سعد ، ابراهيم حسنين بخيت اعتقلوا في 10 يناير 1965 وتم اقتيادهم الي السجن الحربي وضربوا للاعتراف باختلاس اموال الدولة . ومنها كذلك أن رجال الشرطة العسكرية اعتقلوا المواطن عثمان العوضي واقتادوه الي السجن الحربي وعلقوه في فلكة وضربوه بالسوط . كذلك ففي 27 نوفمبر 1966 تم اعتقال احمد عبد الفتاح نعيم واحمد حسن العزب وعذبا لنفس الغرض وتركا في غرفة مليئة بالكلاب ومغمورة بالماء .

كما جاء في التحقيق رقم 40 لسنة 1968 أن محمد احمد الشامي وحافظ داود قد عذبا في السجن الحربي يوم 19 يونيو 1966 وضربا بالسياط وتم اطلاق الكلاب عليهما لحملهما علي الاعتراف في قضية رشوة . ولعل أبشع أنواع التعذيب قد ظهرت ـ كما يقول النائب العام السابق محمد عبد السلام ـ في التحقيقات رقم 3و4ن و5 و7 و14 و20 و27 و28و34 و36 و39 و5و6و47 و48 و54 و58 و66 و67 و68 و86 و92 و96 و102 و106 لسنة 1968 عريضة تعذيب فيما يخص التحقيق في الجناية رقم 22 لسنة 1967 المعروفة بقضية كمشيش جيث تم تعذيب المتهمين باقتلاع اظافرهم وضربهم بالسياط والباسهم ملابس نسائية في السجن الحربي .

ويؤكد محمد عبد السلام أن الخطير في معتقلي قضية كمشيش أن اربعة من المتهمين توفوا بعد خروجهم من السجن تأثرا باصابات نتجت عن التعذيب ، وهم عبد الحميد شبل ، عبد الحميد تعلب ، سالم الزرقاني ، عبد الغني أبو رواش .

لقد ترقي حمزة البسيوني سريعا وصعد من رتبة رائد عام 1952 الي لواء بداية الستينيات من القرن الماضي قبل أن يحصل علي رتبة الفريق قبل حرب 1967 . ويحكي المساجين السياسيين انه خطب في السجن الحربي قبل النكسة بأيام وقال انه هو القانون والدستور ، وأنه هو الآمر الناهي ، وانه يحيي ويميت . وبعد أيام من النكسة صدرت قرارات تصفية رجال عبد الحكيم عامر في مصر وصدر قرار باحالة البسيوني علي المعاش ثم القبض عليه والتحقيق معه فيما هو منسوب اليه من انحرافات .

وقد بقي "البسيوني " في السجن عامين ، الا أنه لم يحاكم لأنه ـ طبقا لرواية مصطفي أمين ـ كان يحدد اسم الشخص الذي أمر بتعذيب كل حالة من حالات التعذيب ، ووجدت وقتها سلطات التحقيق أن محاكمته ستفتح ملفات أناس كبار مازالوا في السلطة منهم شعرواي جمعة رجل المخابرات ووزير الداخلية ، وسامي شرف رئيس مكتب الرئيس عبد الناصر ، وزكريا محيي الدين ، وغيرهم .

ويقول الكاتب الصحفي صلاح عيسي والذي التقي حمزة البسيوني وهو مسجون في سجن القلعة :"كان حمزة البسيوني هو الشخصية الثانية البارزة التي رأيتها في سجن القلعة عندما عدت اليه للمرة الثانية في ربيع 1968 وكانت تهمتي هي المشاركة في مظاهرات طلاب الجامعة التي خرجت في ذلك الربيع تحتج علي هزيمة 1967 وتطالب ، بالكشف عن المسئولين عنها وتهتف (وديتو فين فلوسنا.. واليهود بتدوسنا).

" كنت أتلصص ـ كالعادة ـ من ثقب زنزانتي رقم 3 بمعتقل القلعة وكان الزمن يوما من بداية صيف 1968 حيث شاهدت رجلا وقورا شعره ابيض كالثلج يتهادي في الممر في طريقه الي مكاتب الادارة وخلفه احد المخبرين وكان الرجل يحاول ان يستشف ما وراء ابواب الزنازين المغلقة، وصاح المخبر فيه: بص قدامك يا سيد.. امتثل في رعب للأمر، وحث خطاه حين مر امام زنزانتي فلم يتح لي وبعد ساعتين من الانتظار مر الرجل امام باب زنزانت "

ويحكي الشاعر احمد فؤاد نجم في مذكراته التي نشرتها جريدة " اليوم السابع " عام 2010 أنه قابل حمزة البسيوني في السجن وكان كثير من المساجين يسبونه ويضربونه وهو يتعامل معهم كالفأر . ويدعّي "نجم " انه ضربه بنفسه وسبه في دورة مياه السجن ! ويقول انه رآه يتوضأ للصلاة فقال له " أنت فاكر ربنا هيسيبك تدخل الجنة ؟"

ورغم كل ذلك فقد رآه نجيب محفوظ علي أحد مقاهي العباسية في نهاية الستينيات . يحكي جمال الغيطاني في كتابه عن نجيب محفوظ ما يلي : " ذات يوم رأينا شخصا ابيض البشرة، ابيض الشعر متوسط القامة، عيناه غريبتان، كأنهما مقلوبتان إلي الخارج، وأصابع يده نحيلة، مدببة المقدمة، كأنها مخالب الطيور، عندما دخل الي المقهي ساد صمت غريب... وأسرع الجرسون بإحضار نرجيلة وضعها بجواره، وفرد أمامه الشطرنج، وبدأ احد الجالسين يلاعبه ، وسألني محفوظ : من هذا ؟ فسألت الجرسون بدوري ، فأجاب هو حمزة البسيوني مدير السجن الحربي السابق .فأتسعت عينا نجيب محفوظ وولدت وقتها رواية " الكرنك " ، والتي تم تمثيلها فيلما سينمائيا قام ببطولته نور الشريف وسعاد حسني وأدي دور حمزة البسيوني فيه الفنان كمال الشناوي .

وفيما بعد شاعت قصص التعذيب ووجد كثير من الروائيين في شخصية حمزة البسيوني تمثيلا دقيقا لشخصية الجلاد السادي الذي لا يكترث بالآلام والصرخات والدماء ويدوس علي الاخلاق لخدمة سادته . في تلك الاثناء كتب الاديب نجيب الكيلاني روايته " رحلة الاخوين الي الله " وتحدث فيها عن السجن الحربي واختار قائده شخصا فظا بلا دين هو عطوة الملواني ، والذي يستمتع وهو يعذب ضحاياه .

وكتب فاروق صبري فيلما سينمائيا بعنوان " احنا بتوع الاتوبيس " عن واقعة حقيقية حكاها جلال الدين الحمامصي في كتابه " حوار خلف الاسوار " وقد قام ببطولته كل من عادل امام وعبد المنعم مدبولي، وظهرت شخصية حمزة البسيوني في السجن باسم "رمزي " ومثل دوره الفنان سعيد عبد الغني والذي مات في نهاية الفيلم نتيجة ثورة السجناء عليه بعد قتله لأحد المعتقلين خلال التعذيب .

كما كتب حسن محسب قصة فيلم " وراء الشمس " عام 1978 بطولة شكري سرحان ورشدي اباظة ونادية لطفي ويظهر مدير السجن الحربي في الفيلم بشخصية " الجعفري " التي يجسدها رشدي اباظة . وقد تم منع عرض ذلك الفيلم نظرا لاحتوائه علي مناظر تعذيب بشعة ولحساسية القضايا التي يناقشها .

وكتب وحيد حامد ايضا فيلمه الرائع " البريء" الذي قام ببطولته احمد زكي وممدوح عبد العليم واخرجه المخرج العظيم عاطف الطيب وقد ظهر حمزة في الفيلم بشخصية الضابط شركس التي قام بتمثيلها الفنان محمود عبد العزيز وظهر ساديا يحب تعذيب المتهمين ويطلق عليهم الافاعي والكلاب ويسمي جميع المعتقلين السياسيين بأعداء الوطن . بينما يظهر نفس الضابط مع أسرته كشخصية لطيفة تحب الاطفال وتلعب معهم وتضحك وتتعامل معاملة جيدة مع الاصدقاء والاقارب! .



نهاية درامية

ظل الفريق حمزة البسيوني غائبا عن الاعلام والاضواء بعد خروجه من السجن ، وتناسه الناس الا ضحاياه الذين أصيب بعضهم بعقد نفسية وأصيب البعض الآخر بعاهات جسدية وأصر البعض علي طلب القصاص منه ، بينما قال كثيرون انهم سامحوه .

وفي يوم 19 نوفمبر عام 1971 وكان موافقا لاول أيام عيد الفطر المبارك كان حمزة مسافرا من الاسكندرية الي القاهرة ومعه شقيقه راكبا الي جواره واصطدمت سيارته باحدي السيارات المحملة بحديد مبان ومات حمزة وشقيقه وتعرضت جثته لتشويه غريب نتيجة دخول عدد من الاسياخ الحديد فيها .

وينقل لنا الكاتب والمحامي ثروت الخرباوي عن المستشار خيري رئيس محكمة الاستئناف السابق ما حكاه بشأن معاينته لجثة حمزة البسيوني حيث يقول عن الحادثة " كانت حادثة مروعة وكنت وقتها رئيسا لإحدي النيابات في محكمة كلية وخرجنا أنا وزميل لي في مهمة قضائية لمعاينة الحادث ومناظرة الجثة .. دلت المعاينة وشهادة الشهود علي أن سائق السيارة القتيل كان يقود سيارته بسرعة غريبة وكانت أمامه سيارة نقل مُحملة بأسياخ الحديد التي تتدلي من مؤخرة السيارة ودون أن يتنبه استمر في سرعته حتي اصطدم بالسيارة النقل وحينها اخترقت أسياخ الحديد ناصية القتيل ومزقت رقبته وقسمت جانبه الأيمن حتي انفصل كتفه عن باقي جسده " ، وبتأثر واضح قال المستشار خيري : "لم أستطع مناظرة الجثة فقد وقعت في إغماءة من هول المنظر وقام زميلي باستكمال مناظرة الجثة "



رد مع اقتباس
للايجار للايجار للايجار للايجار للايجار

  #2  
قديم 01-26-2014, 01:47 PM
اسد بابل اسد بابل غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 8
افتراضي

موضوع رائع وتشبيه رهيب , عاشت الايادي
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by gamalat.com
تصميم علاء الفاتك http://www.sehraya.com