الرئيسيه التسجيل مكتبي
مساحه أعلانيه للايجار
للايجار

العودة   منتدي جميل وجميله > قسم الثقافه والادب > مكتبه جميل وجميله - كتب ومجلات

أستعاده كلمه المرور
أحصائيات المسابقات

الحملة الفرنسية على مصر

مكتبه جميل وجميله - كتب ومجلات


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
Share أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-02-2010, 02:56 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي الحملة الفرنسية على مصر


الحملة الفرنسية على مصر
الحملة الفرنسية على مصر

معركة أبو قير


الحملة الفرنسية على مصر
الحملة الفرنسية على مصر

حصار الأسطول الفرنسي


الحملة الفرنسية على مصر
الحملة الفرنسية على مصر

معركة أبو قير البحرية


قدمت الجيوش الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت عام 1798 م، بغرض جعل مصر قاعدة استراتيجية تكون نواة للإمبراطورية الفرنسية في الشرق، وبعد فشل أهدافهم وإنهزامهم أمام الجيوش الإنجليزية وبعد تحطيم أسطولهم في معركة أبو قير البحرية، رحلوا عن مصر عام 1801م بعد قضاء حوالي ثلاث سنوات.
وبعد فترة قليلة من مجيئ الحملة سرعان ما رحل نابليون بونابرت عن مصر تاركاً الجنرال كليبر على رأس الحملة. وبعد مقتل كليبر على يد سليمان الحلبي تسلم الجنرال جاك فرانسوا مينو (أو عبد الله جاك مينو) بعد أن أظهر أنه أسلم ليتزوج من امرأة مسلمة كانت تسمى زبيدة ابنة أحد أعيان رشيد. وبعد هزيمة الفرنسيين وتحطيم أسطولهم وقع الفرنسيون معاهدة لتسليم مصر والعودة لفرنسا على متن السفن البريطانية، لتنتهي بذلك فترة من أهم الفترات التي شهدتها مصر.
لقد تعرضت مصر على مر تاريخها لحملتين صليبيتين في عهد الدولة الأيوبية، وكانت الحملتان تقودهما فرنسا، أما الأولى فقد عرفت بالحملة الصليبية الخامسة، وكانت بقيادة جان دي برس. وأما الأخرى فقد عرفت بالحملة الصليبية السابعة، وكانت بقيادة الملك لويس التاسع ومنيت الحملتان بهزيمة مدوية عامي 618 هـ - 1221م و 648 هـ - 1250م وخرجتا من مصر.
إلا أن أحتلال مصر كانت رغبة قوية لدى فرنسا، وبقيت أملا لسياستها وقادتها ينتظرون الفرصة السانحة لتحقيقها متى سنحت لهم، وفي سبيل ذلك يبعثون رجالهم إلى مصر على هيئة تجار أو سياح أو طلاب ودارسين، ويسجلون دقائق حياتها في تقارير يرسلونها إلى قادتهم.
ولما بدأ الضعف يتسرب إلى الدولة العثمانية أخذت فرنسا تتطلع إلى المشرق العربي مرة أخرى، وكانت تقارير رجالهم تحرضهم بأن اللحظة المناسبة قد حان أوانها ولابد من انتهازها.
وكشفت تقارير سانت بريست سفير فرنسا في الآستانة منذ سنة 1768م والبارون دي توت والمسيو (مور) قنصل فرنسا في الإسكندرية ضعف الدولة العثمانية، وأنها في سبيلها إلى الإنحلال، ودعت تلك التقارير إلى ضرورة الإسراع باحتلال مصر، غير أن الحكومة الفرنسية ترددت ولم تأخذ بنصائحهم، احتفاظا بسياستها القائم ظاهرها على الود والصداقة للدولة العثمانية.
محتويات

[أخفِ]
  • 1 الشروع في إعداد الحملة
  • 2 قرار الحملة
  • 3 تجهيز الحملة
  • 4 الأسطول الإنجليزي يراقب الحملة
  • 5 وصول الحملة الإسكندرية
  • 6 الطريق إلى القاهرة
  • 7 نابليون في القاهرة
  • 8 نتائج الحملة الفرنسية
    • 8.1 النتائج العلمية
    • 8.2 النتائج السياسية
    • 8.3 النتائج الإجتماعية
  • 9 انتهاء الحملة الفرنسية
  • 10 رصد الحملة الفرنسية وتأريخها
  • 11 مواضيع متعلقة
  • 12 وصلات خارجية
    • 12.1 مراجع
[عدل] الشروع في إعداد الحملة

الحملة الفرنسية على مصر
الحملة الفرنسية على مصر

تاليران مهندس الحملة الفرنسية


[عدل] قرار الحملة

وكان من أثر التقريرين أن نال موضوع غزو مصر اهتمام حكومة الإدارة التي قامت بعد الثورة الفرنسية، وخرج من مرحلة النظر والتفكير إلى حيز العمل والتنفيذ، وأصدرت قرارها التاريخي بوضع جيش الشرق تحت قيادة نابليون بونابرت في 12أبريل 1798م.
وتضمن القرار مقدمة وست مواد، اشتملت المقدمة على الأسباب التي دعت حكومة الإدارة إلى إرسال حملتها على مصر، وفي مقدمتها عقاب المماليك الذين أساءوا معاملة الفرنسيين واعتدوا على أموالهم وأرواحهم، والبحث عن طريق تجاري آخر بعد استيلاء الإنجليز على طريق رأس الرجاء الصالح وتضييقهم على السفن الفرنسية في الإبحار فيه، وشمل القرار تكليف نابليون بطرد الإنجليز من ممتلكاتهم في الشرق، وفي الجهات التي يستطيع الوصول إليها، وبالقضاء على مراكزهم التجارية في البحر الأحمر والعمل على شق قناة برزخ السويس.
[عدل] تجهيز الحملة

جرت الاستعدادات لتجهيز الحملة على خير وجه، وكان قائد الحملة الجنرال نابليون يشرف على التجهيز بكل عزم ونشاط ويتخير بنفسه القادة والضباط والعلماء والمهندسين والجغرافيين، وعني بتشكيل لجنة من العلماء عرفت باسم لجنة العلوم والفنون وجمع كل حروف الطباعة العربية الموجودة في باريس لكي يزود الحملة بمطبعة خاصة بها.
وأبحرت الحملة من ميناء طولون في 19 مايو 1798 م وتألفت من نحو 35 ألف جندي، تحملهم 300 سفينة ويحرسها أسطول حربي فرنسي مؤلف من 55 سفينة، وفي طريقها إلى الإسكندرية استولت الحملة على جزيرة مالطة من فرسان القديس يوحنا آخر فلول الصليبيين.
ملحوظه استولت الحملة بقيادة بونابرت علي جزيرتي مالطة وكريت قبل وصولها الاسكندرية.
[عدل] الأسطول الإنجليزي يراقب الحملة

وعلى الرغم من السرية التامة التي أحاطت بتحركات الحملة الفرنسية وبوجهتها فإن أخبارها تسربت إلى بريطانيا العدو اللدود لفرنسا، وبدأ الأسطول البريطاني يراقب الملاحة في البحر المتوسط، واستطاع نيلسون قائد الأسطول الوصول إلى ميناء الإسكندرية قبل وصول الحملة الفرنسية بثلاثة أيام، وأرسل بعثة صغيرة للتفاهم مع السيد محمد كريم حاكم المدينة وإخباره أنهم حضروا للتفتيش عن الفرنسيين الذين خرجوا بحملة كبيرة وقد يهاجمون الإسكندرية التي لن تتمكن من دفعها ومقاومتها، لكن السيد محمد كريم ظن أن الأمر خدعة من جانب الإنجليز لاحتلال المدينة تحت دعوى مساعدة المصريين لصد الفرنسيين، وأغلظ القول للبعثة فعرضت أن يقف الأسطول البريطاني في عرض البحر لملاقاة الحملة الفرنسية وأنه ربما يحتاج للتموين بالماء والزاد في مقابل دفع الثمن، لكن السلطات رفضت هذا الطلب.
وتَوقُّع بريطانيا أن تكون وجهة الحملة الفرنسية إلى مصر العثمانية دليلٌ على عزمها على اقتسام مناطق النفوذ في العالم العربي وتسابقهما في اختيار أهم المناطق تأثيرا فيه، لتكون مركز ثقل السيادة والانطلاق منه إلى بقية المنطقة العربية، ولم يكن هناك دولة أفضل من مصر لتحقيق هذا الغرض الاستعماري.
[عدل] وصول الحملة الإسكندرية

وصلت الحملة الفرنسية إلى الإسكندرية ونجحت في احتلال المدينة في 2 يوليو 1798م بعد مقاومة من جانب أهلها وحاكمها السيد محمد كريم دامت ساعات، وراح نابليون يذيع منشورا على أهالي مصر تحدث فيه عن سبب قدومه لغزو بلادهم وهو تخليص مصر من طغيان البكوات المماليك الذين يتسلطون في البلاد المصرية، وأكد في منشوره على احترامه للإسلام والمسلمين، وبدأ المنشور بالشهادتين وحرص على إظهار إسلامه وإسلام جنده كذبا وزورا، وشرع يسوق الأدلة والبراهين على صحة دعواه، وأن الفرنساوية هم أيضا مسلمون مخلصون، فقال: "إنهم قد نزلوا روما وخربوا فيها كرسي البابا الذي كان دائما يحث المسيحيين على محاربة المسلمين"، وأنهم قد قصدوا مالطة وطردوا منها فرسان القديس يوحنا الذين كانوا يعتقدون أن الله يطلب منهم مقاتلة المسلمين.
وأدرك نابليون قيمة الروابط التاريخية الدينية التي تجمع بين المصريين والعثمانيين تحت لواء الخلافة الإسلامية فحرص ألا يبدو في صورة المعتدي على حقوق السلطان العثماني فعمل على إقناع المصريين بأن الفرنسيين هم أصدقاء السلطان العثماني، غير أن هذه السياسة المخادعة التي أراد نابليون أن يخدع بها المصريين ويكرس احتلاله للبلاد لم تَنْطلِ عليهم أو ينخدعوا بها فقاوموا الاحتلال وضربوا أروع أمثلة الفداء.
[عدل] الطريق إلى القاهرة

وفي مساء يوم 3 يوليو 1798 م زحفت الحملة على القاهرة، وسلكت طريقين أحدهما بري وسلكته الحملة الرئيسية حيث تسير من الإسكندرية إلى دمنهور فالرحمانية، فشبراخيت، فأم دينار على مسافة 15 ميلا من الجيزة، وأما الطريق الآخر فبحري وتسلكه مراكب الأسطول الخفيفة في فرع رشيد لتقابل الحملة البرية قرب القاهرة.
ولم يكن طريق الحملة سهلا إلى القاهرة فقد لقي جندها ألوانا من المشقة والجهد، وقابلت مقاومة من قبل أهالي البلاد فوقعت في 13 يوليو 1798م أول موقعة بحرية بين مراكب المماليك والفرنسيين عند شبراخيت، وكان جموع الأهالي من الفلاحين يهاجمون الأسطول الفرنسي من الشاطئين، غير أن الأسلحة الحديثة التي كان يمتلكها الأسطول الفرنسي حسمت المعركة لصالحه، واضطر مراد بك قائد المماليك إلى التقهقر صوب القاهرة.
ثم التقى مراد بك بالفرنسيين عند منطقة إمبابة في 21 يوليو 1798م في معركة أطلق عليها الفرنسيون معركة الأهرام. وكانت القوات المصرية كبيرة غير أنها لم تكن معدة إعدادا جيدا فلقيت هزيمة كبيرة وفر مراد بك ومن بقي معه من المماليك إلى الصعيد، وكذلك فعل إبراهيم بك شيخ البلد، وأصبحت القاهرة بدون حامية وسرت في الناس موجة من الرعب والهلع خوفًا من الفرنسيين.
[عدل] نابليون في القاهرة

الحملة الفرنسية على مصر
الحملة الفرنسية على مصر

صورة لنابليون أمام أبي الهول.


دخل نابليون مدينة القاهرة تحوطه قواته من كل جانب، وفي عزمه توطيد احتلاله للبلاد بإظهار الود للمصريين وبإقامة علاقة صداقة مع الدولة العثمانية، وباحترام عقائد أهالي البلاد والمحافظة على تقاليدهم وعاداتهم حتى يتمكن من إنشاء القاعدة العسكرية، وتحويل مصر إلى مستعمرة قوية يمكنه منها توجيه ضربات قوية إلى الإمبراطورية البريطانية.
وفي اليوم الثاني لدخوله القاهرة وهو الموافق 25 يوليو 1798 م أنشأ نابليون ديوان القاهرة من تسعة من كبار المشايخ والعلماء لحكم مدينة القاهرة وتعيين رؤساء الموظفين، غير أن هذا الديوان لم يتمتع بالسلطة النهائية في أي أمر من الأمور، وإنما كانت سلطة استشارية ومقيدة بتعهد الأعضاء بعدم القيام بأي عمل يكون موجها ضد مصلحة الجيش الفرنسي، ولم يكن الغرض من إنشاء هذا الديوان سوى تكريس الاحتلال الفرنسي والعمل تحت رقابة وأعين السلطات الفرنسية.
لقد كانت حملة نابليون على مصر حدثا خطيرا أستهدف الأمة الإسلامية في الوقت الذي كانت فيه غافلة عما يجري في أوروبا من تطور في فنون القتال وتحديث أنواع الأسلحة ونهضة شاملة، وكان نابليون يمنّي نفسه باحتلال إستانبول عاصمة الدولة العثمانية وتصفية كيانها باعتبارها دولة إسلامية كبرى وقفت أمام أطماع القارة الأوروبية، وذلك بعد أن يقيم إمبراطورية في الشرق، وقد عبر نابليون عن هذا الحلم بقوله: "إذا بلغت الآستانة خلعت سلطانها، واعتمرت عمامته، وقوضت أركان الدولة العثمانية، وأسست بدلا منها إمبراطورية تخلد اسمي على توالي الأيام".
[عدل] نتائج الحملة الفرنسية

[عدل] النتائج العلمية

1-إصطحبت الحملة الفرنسية الكثير من العلماء في مختلف المجالات للبحث في البيئة المصرية والشعب المصري والعادات والتقاليد والآثار والمصريات، كما أحضروا معهم مطبعتين واحدة فرنسية والأخرى عربية وكذلك المترجمين، وكانت المحصلة هي كتاب وصف مصر الذي ذكروا فيه باستفاضة كل مايتعلق بمصر من تاريخ وجغرافيا وتضاريس، مزوداً بالرسوم البيانية الموضحة في عدة مجلدات كبيرة.
2- فك رموز اللغة المصرية القديمة التي كانت غامضة بالنسبة للعالم على يد العالم الفرنسي شامبليون، بعد اكتشاف حجر رشيد.
[عدل] النتائج السياسية

1- لفتت الحملة الفرنسية على مصر أنظار العالم الغربي لمصر وموقعها الإستراتيجي وخاصة إنجلترا، مما كان لهذه النتيجة محاولة غزو مصر في حملة فريزر 19 سبتمبر 1807م الفاشلة على رشيد بعد أن تصدى لها المصريون، بعد ذلك بسنوات قلائل.
2- إثارة الوعي القومي لدى المصريين ولفت إنتباههم إلى وحدة أهداف المحتل على اختلاف مشاربهم ألا وهو امتصاص خير البلاد.
[عدل] النتائج الإجتماعية

1- تعرف المصريون على الحضارة الغربية بمزاياها ومساوئها.
2- عرف المصريون بعض الأنظمة الإدارية عن الفرنسيين ومن بينها سجلات المواليد والوفيات وكذلك نظام المحاكمات الفرنسي، وبرز ذلك في قضية سليمان الحلبي.
[عدل] انتهاء الحملة الفرنسية

في معركة أبي قير البحرية وبعد حصار الشواطئ المصرية، تم تحطيم الأسطول الفرنسي وغرق بمجمله، فقام الجنرال مينو بعد ذلك بتوقيع اتفاقية التسليم مع الجيش الإنجليزي وخروجهم بكامل عدتهم من مصر على متن السفن الإنجليزية. فكذلك انتهت الحملة النابليونية عن البلاد, بعد ان اثرت على المسألة الشرقية وحولتها إلى مسألة أوروبية.
[عدل] رصد الحملة الفرنسية وتأريخها

لعل من أبرز من تتبع الحملة الفرنسية على مصر هو الشيخ عبد الرحمن الجبرتي والذي يعد كتابه هو المرجع الأساسي لتلك الفترة من تاريخ مصر، فقد ذكر كل الحوادث بالتفصيل.
[عدل] مواضيع متعلقة

  • عبد الرحمن الجبرتي
  • سليمان الحلبي
  • حجر رشيد
  • ثورة القاهرة الثانية
رد مع اقتباس
للايجار للايجار للايجار للايجار للايجار

  #2  
قديم 02-02-2010, 04:09 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي عبد الحكيم عامر

محمد

محمد عبد الحكيم عامر (11 ديسمبر 1919 - 14 سبتمبر 1967) أحد رجال ثورة يوليو 1952 في مصر. وكان صديقاً مقرباً للرئيس جمال عبد الناصر وصلاح نصر ووزير الحربية حتى حرب 1967. وقائد عام للقوات المسلحة المصرية ونائب رئيس الجمهورية.
محتويات

[أخفِ]
[عدل] سيرته

ولد سنة 1919 في قرية أسطال ، مركز سمالوط بمحافظة المنيا. تخرج من الكلية الحربية في 1939. شارك في حرب 1948 في نفس وحدة جمال عبد الناصر.
لعب عامر دوراً كبيراً في القيام بالثورة عام 1952. وفي العام التالي 1953، تم ترقيته من رتبة صاغ إلى رتبة لواء متخطيا ثلاث رتب و أصبح رئيساً للأركان. قاد القوات المصرية والمقاومة في حرب العدوان الثلاثي عام 1956 و يتحمل بالمشاركة مع جمال عبد الناصر المسئولية عن اخفاقه في إدارة المعارك في سيناء والسويس. بعد الوحدة مع سوريا، عام 1958، أصبح القائد الأعلى للقوات المشتركة.في عام 1964 أصبح نائباً أول لرئيس الجمهورية.
[عدل] زواجه

تزوج عامر أكثر من مرة غير أن زواجه من الفنانة برلنتي عبد الحميد هو الأشهر، حيث إنه كاد أن يفقد مستقبله السياسي بسبب هذا الزواج الذي لم يرض عنه الرئيس جمال عبد الناصر
[عدل] الوحدة مع سوريا

يتهمه السوريون مع أنور السادات بانهما وراء افشال مشروع الوحدة الجمهورية العربية المتحدة "بسبب سلوكهما الاستعلائي والتصرفات الارتجالية التي أضرت سوريا واقتصادها". كما يتهمه اليمنيون بانهما وراء فشل الحاق اليمن بمشروع الوحدة المنتظرة بعد الثورة اليمنية وحرب نصرة اليمن حيث يذكر رئيس الوزراء اليمني الاسبق محسن العيني بأن تصرفاتهما لم تكن وحدوية وودية بل تصرفات قوات غازية ومحتلة ذات طبيعة عنجهية متسلطة.
أما الرئيس العراقي الاسبق عبد السلام عارف كان دائما يشير إلى سبب تعطيل مشروع الوحدة الثلاثية يرجع إلى عبد الحكيم عامر وأنور السادات.
[عدل] حرب 1967

حرب 1967 وضعت نهاية لمستقبله، حيث أعفي من كافة مناصبه واحيل للتقاعد. ثم وضع قيد الإقامة الجبرية في منزله، في أغسطس 1967 بسبب التصرفات الارتجالية غير المدروسة لقيادته المعارك ثم انهياره مما ادى إلى التخبط في اصدار قرار الانسحاب الكيفي من سيناء الذي ادى للهزيمة .ألقي القبض على 50 ضابطاً ووزيرين سابقين بتهمة التخطيط لإنقلاب.
[عدل] وفاته

يقال بأنه أقدم على الانتحار في 14 سبتمبر 1967 كما أعلن عن ذلك في حينه بسبب تأثره بهزيمة حرب 1967، ولكن جهات تقول أنه مات مسموما.
[عدل] عبد الحكيم عامر في السينما والتليفزيون

تناولت شخصيته بعدد من الأفلام والمسلسلات نذكر منها
(11 ديسمبر 1919 - 14 سبتمبر 1967) أحد رجال ثورة يوليو 1952 في مصر. وكان صديقاً مقرباً للرئيس جمال عبد الناصر وصلاح نصر ووزير الحربية حتى حرب 1967. وقائد عام للقوات المسلحة المصرية ونائب رئيس الجمهورية.
محتويات

[أخفِ]
  • 1 سيرته
  • 2 زواجه
  • 3 الوحدة مع سوريا
  • 4 حرب 1967
  • 5 وفاته
  • 6 عبد الحكيم عامر في السينما والتليفزيون
  • 7 وصلات خارجية
[عدل] سيرته

ولد سنة 1919 في قرية أسطال ، مركز سمالوط بمحافظة المنيا. تخرج من الكلية الحربية في 1939. شارك في حرب 1948 في نفس وحدة جمال عبد الناصر.
لعب عامر دوراً كبيراً في القيام بالثورة عام 1952. وفي العام التالي 1953، تم ترقيته من رتبة صاغ إلى رتبة لواء متخطيا ثلاث رتب و أصبح رئيساً للأركان. قاد القوات المصرية والمقاومة في حرب العدوان الثلاثي عام 1956 و يتحمل بالمشاركة مع جمال عبد الناصر المسئولية عن اخفاقه في إدارة المعارك في سيناء والسويس. بعد الوحدة مع سوريا، عام 1958، أصبح القائد الأعلى للقوات المشتركة.في عام 1964 أصبح نائباً أول لرئيس الجمهورية.
[عدل] زواجه

تزوج عامر أكثر من مرة غير أن زواجه من الفنانة برلنتي عبد الحميد هو الأشهر، حيث إنه كاد أن يفقد مستقبله السياسي بسبب هذا الزواج الذي لم يرض عنه الرئيس جمال عبد الناصر
[عدل] الوحدة مع سوريا

يتهمه السوريون مع أنور السادات بانهما وراء افشال مشروع الوحدة الجمهورية العربية المتحدة "بسبب سلوكهما الاستعلائي والتصرفات الارتجالية التي أضرت سوريا واقتصادها". كما يتهمه اليمنيون بانهما وراء فشل الحاق اليمن بمشروع الوحدة المنتظرة بعد الثورة اليمنية وحرب نصرة اليمن حيث يذكر رئيس الوزراء اليمني الاسبق محسن العيني بأن تصرفاتهما لم تكن وحدوية وودية بل تصرفات قوات غازية ومحتلة ذات طبيعة عنجهية متسلطة.
أما الرئيس العراقي الاسبق عبد السلام عارف كان دائما يشير إلى سبب تعطيل مشروع الوحدة الثلاثية يرجع إلى عبد الحكيم عامر وأنور السادات.
[عدل] حرب 1967

حرب 1967 وضعت نهاية لمستقبله، حيث أعفي من كافة مناصبه واحيل للتقاعد. ثم وضع قيد الإقامة الجبرية في منزله، في أغسطس 1967 بسبب التصرفات الارتجالية غير المدروسة لقيادته المعارك ثم انهياره مما ادى إلى التخبط في اصدار قرار الانسحاب الكيفي من سيناء الذي ادى للهزيمة .ألقي القبض على 50 ضابطاً ووزيرين سابقين بتهمة التخطيط لإنقلاب.
[عدل] وفاته

يقال بأنه أقدم على الانتحار في 14 سبتمبر 1967 كما أعلن عن ذلك في حينه بسبب تأثره بهزيمة حرب 1967، ولكن جهات تقول أنه مات مسموما.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-02-2010, 04:13 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي الصراع العربي الإسرائيلى

الصراع العربي الإسرائيلي (بالعبرية : הסכסוך הישראלי ערבי) هو اسم النزاع والتوترات السياسية التي نشأت بين دولة إسرائيل منذ بداية تشكلها عام 1948 وبقية الدول والكيانات العربية المجاورة أو البعيدة عن إسرائيل. الخلاف يتركز أساسا حول أحقية اليهود في الاستيلاء على أرض فلسطين وإقامة دولتهم القومية على أرضها طاردين سكان فلسطين الموجودين فيها. أي أن طبيعة هذا اسم_النزاع تتركز أساسا حول ما يسمى اسم النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.
محتويات

[أخفِ]
  • 1 إطار اسم_النزاع
  • 2 العدوان الثلاثي
    • 2.1 نتائج العدوان
  • 3 معركة السموع
  • 4 حرب الأيام الستة أو نكسة حزيران
    • 4.1 نتائج الحرب
  • 5 معركة الكرامة
  • 6 حرب تشرين
    • 6.1 نتائج الحرب
  • 7 معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية
    • 7.1 نتائج المعاهدة
  • 8 معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية
    • 8.1 نتائج المعاهدة
  • 9 حرب تموز
    • 9.1 نتائج الحرب
  • 10 حرب غزة
    • 10.1 نتائج الحرب
  • 11 مصادر
  • 12 وصلات خارجية
[عدل] إطار اسم_النزاع

يطلق البعض على هذا اسم_النزاع اسم نزاع الشرق الأوسط ليشير إلى تركزه في منطقة الشرق الأوسط لكن هذا المصطلح غامض قليلا بسبب وجود عدة صراعات في منطقة الشرق الأوسط لكن اسم_النزاع العربي الإسرائيلي يبقى الأساسي والمركزي بينها. هذا الصراع يرتبط عضويا بموضوع اسم_النزاع الفلسطيني الإسرائيلي فقضيته المحورية وسببه الأساسي هو إقامة دولة قومية دينية لليهود على أرض فلسطين.
يعتبر من قبل الكثير من المحللين والسياسين العرب سبب أزمة هذه المنطقة وتوترها.بالرغم من أن هذا الصراع يحدث ضمن منطقة جغرافية صغيرة نسبيا، إلا أنه يحظى باهتمام سياسي وإعلامي كبير نظرا لتورط العديد من الأطراف الدولية فيه وغالبا ما تكون الدول العظمى في العالم منخرطة فيه نظرا لتمركزه في منطقة حساسة من العالم وارتباطه بقضايا إشكالية تشكل ذروة أزمات لاعالم المعاصر : مثل الصراع بين الشرق والغرب، علاقة الأديان مع بعضها : اليهودية والمسيحية والإسلام، علاقات العرب مع الغرب وأهمية النفط العربي للدول الغربية، أهمية وحساسية القضية اليهودية في الحضارة الغربية خصوصا بعد الحرب العالمية الثانية والهولوكوست اليهودي وقضايا معاداة السامية وقوى ضغط اللوبيات اليهودية في العالم الغربي. على الصعيد العربي يعتبر الكثير من المفكرين والمنظرين العرب وحتى السياسيين أن قضية اسم_النزاع العربي الإسرائيلي هي القضية والأزمة المركزية في المنطقة وكثيرا ما يربطها بعض المفكرين بقضايا النهضة العربية وقضايا الأنظمة الشمولية وضعف الديمقراطيات في العالم العربي. الكثير من الأمور السياسية والاقتصادية وأزمات حقوق الإنسان وقمع الحريات السياسية في دول الجوار الإسرائيلي يربطها سياسيو هذه الأنظمة بالصراع العربي الإسرائيلي وعدم السماح لمن يدعوهم "الخونة" بالتعامل مع إسرائيل "العدو الأكبر للعرب".
يتفرع عن هذه القضية موضوع أساسي يطرح من قبل العديد من الحكومات الغربية وعلى رأسها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وهي قضية السلام، فمنذ توقيع الرئيس المصري أنور السادات لاتفاقية كامب ديفيد ثم اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات ورئيس وزراء إسرائيل المغتال إسحاق رابين ثم اتفاقية وادي عربة بين الأردن وإسرائيل نشأ استقطاب جديد بين الأنظمة العربية بين بعضها، كما حصل تباعد واضح بين بعض الأنظمة العربية التي ترى أن السلام قد يكون مفيد مرحليا للعرب في ظل انعدام توازن القوى وبين الكثير من الجماهير العربية التي لا تقبل التسوية مع إسرائيل أو ما يختصر في الثقافة الرائجة باليهود.
[عدل] العدوان الثلاثي

الصراع العربي الإسرائيلى
مقال تفصيلي :أزمة السويس
  • العدوان الثلاثي على مصر(تشرين الأول 1956) : شنته إسرائيل وإنجلترا وفرنسا بسبب القرار التاريخي الذي اتخذه الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس. وقد توقف العدوان بفعل المقاومة المصرية والتهديد السوفياتي بالتدخل في الحرب ومن ثم التدخل الأمريكي بالتوجيه للدول المعتدية بضرورة وقف العدوان.
[عدل] نتائج العدوان

  • تزايد التوجهات القومية والتحررية في دول المشرق العربي.
  • إلغاء الأردن لمعاهدة التحالف مع إنجلترا.
  • قيام دولة الوحدة بين مصر وسوريا (1958) فيما عرف بالجمهورية العربية المتحدة.
  • انسحاب العراق من حلف بغداد.
  • تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية.
  • المقاطعة العربية لإسرائيل.
  • تدفق المساعدات الخارجية على إسرائيل.
[عدل] معركة السموع

الصراع العربي الإسرائيلى
مقال تفصيلي :معركة السموع
في صبيحة يوم 13 تشرين الثاني 1966 حشد اللواء المدرع الإسرائيلي السابع قواته على الحدود الأردنية دخلت منه قوة بقيادة العقيد يواف شاهام من 400 مقاتل محمولين في عربات نصف مجنزرة و20 دبابة وانقسمت إلى قوتين. اتجهت القوة الأساسية إلى قرية السموع والأخرى ذهبت باتجاه آخر بقصد التضليل. وتصدت لها كتيبة صلاح الدين الأيوبي التابعة للواء المشاة حطين من الجيش الأردني يقودها العقيد [1] الركن بهجت المحيسن. تذرعت إسرائيل بوجود قواعد للمقاومة الفلسطينية في السموع. ودمرت أكثر من 150 منشأة مدنية منهم 120 منزلا بصورة تدمير شامل. أصطدمت بهم القوة الأردنية في قتال شرس. اضطرتهم في نهاية ذلك اليوم للإنسحاب كما استطاعت حماية خروج الأهالي من القرية بأقل الخسائر الممكنة بالأرواح المدنية.
قتل العقيد الإسرائلي، وجرح قائد اللواء الأردني أثناء احتدام القتال.
اختلفت الآراء حول الأسباب الفعلية لهذه المعركة التي تعتبر الأكبر بعد العدوان الثلاثي على مصر، ولكن أجمع المحللون أنها كانت تمهيدا لحرب 1967.
[عدل] حرب الأيام الستة أو نكسة حزيران

الصراع العربي الإسرائيلى
مقال تفصيلي :حرب 1967
  • حرب الستة أيام (5-11 حزيران 1967):
يدعوها الإسرائيليون حرب الأيام الستة، في وسائل الإعلام العربية يطلق عليها ببساطة "النكسة" أو حرب 5 حزيران. حسب العديد من المصادر، فإن الحرب قد اشتعلت بسبب معلومات استخباراتية مضللة قدمتها الاستخبارات السوفيتية للرئيس المصري جمال عبد الناصر بهدف الضغط على مصر لشراء المزيد من الأسلحة الروسية، مفادها نية إسرائيل الهجوم على سوريا. ونتيجة لذلك، أعلن جمال عبد الناصر حالة الطوارئ وأطلق التهديدات والوعود. في المقابل قامت إسرائيل، بإعلان حالة الطورائ تحسباً للهجوم المصري المحتمل. لكن الاستعداد الإسرائيلي للحرب وخطة الهجوم على الدول العربية أثناء الحرب توضح استعداد إسرائيل المسبق ونيتها دخول الحرب مع الدول العربية التي تهدد الوجود الإسرائيلي. بدأًت المعارك في 5 حزيران 1967 بهجوم مفاجئ شنته القوات الجوية الإسرائيلية على المطارات العسكرية المصرية، حيث حلقت المقاتلات الإسرائيلية على مستوى منخفض لتفادي التقاطها من قبل الرادارات المصرية. حققت الهجمة أهدافها، وتم تحييد القوات الجوية المصرية مما سمح للقوات البرية الإسرائيلية بالتغول في شبه جزيرة سيناء مدعومة بالغطاء الجوي. انسحب الجيش المصري بشكل غير منظم مما كبد الجيش المصري المزيد من الخسائر. احتلت إسرائيل قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء والضفة الغربية وهضبة الجولان في سوريا. خلال 6 أيام ضاعفت إسرائيل مساحتها إلى 4 أضعاف بسبب أخطاء سياسية وعسكرية لدى الأنظمة العربية
[عدل] نتائج الحرب

  • إصدار مجلس الأمن الدولي للقرار 242 يدعو فيه إسرائيل إلى سحب قواتها من الأراضي التي احتلتها سنة 1967.
  • تأكيد المؤتمر العربي بالخرطوم (1968) على التعاون العربي لاسترجاع الأراضي.
  • تصعيد المقاومة الفلسطينية انطلاقا من دول المواجهة.
[عدل] معركة الكرامة

معركة الكرامة هي معركة بين الجيش الأردني والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، عام 1968 وتحديدا في 21 اذار.
انتصر الجيش الأردني تحت قيادة العميد الركن مشهور حديثة في ذلك الوقت [2] في هذه المعركة انتصارا مدويا حيث قتل من الأسرائليين 250 جنديا وجرح 450 في اقل من 15 ساعة وشهدت العاصمة عمّان جنازير الدبابات الإسرائيلية المحترقة مسحوبة بعربات وبداخلها جنود إسرائيليون قتلوا أثناء المعركة.
بدأت المعركة عندما دخلت القوات الإسرائيلية الأراضي الأردنية للقضاء على المقاومة الفلسطينية واحتلال تلال البلقاء ولكنها صدمت بالمقاومة العنيفة من المدفعية الأردنية وبعد 10 ساعات من القتال طالب الأسرائيليون ولأول مره بالتاريخ بوقف إطلاق النار لكن الملك الحسين بن طلال رفض ذلك إلى حين خروج جميع القوات الغازية.
وبعد انقضاء 15 ساعة اضطر الأسرائليون للأنسحاب مهزومين في أول انتصار لجيش عربي على إسرائيل وبعد عدة أشهر على الهزيمة النكراء في عام 1967.
وجد الجيش الأردني بعد انتهاء المعارك وثائق تدل ان الأسرائيلين كانو ينون احتلال مناطق واسعه في شرق الأردن كما افادت الوثائق ان وزير الدفاع الأسرائيلي موشية ديان كان ينوي دعوة الصحافة الإسرائيلية للاجتماع معه على إحدى تلال البلقاء بعد انتهاء الأجتياح.
[عدل] حرب تشرين

الصراع العربي الإسرائيلى
مقال تفصيلي :حرب تشرين
  • حرب تشرين الأول 1973 :
هي حرب دارت بين مصر وسوريا من جهة ودولة إسرائيل من جهة أخرى في عام 1973م. وتلقى الجيش الإسرائيلي ضربة قاسية في هذه الحرب حيث تم اختراق خط عسكري أساسي في شبه جزيرة سيناء وهو خط بارليف.وكان النجاح المصري ساحقا حتى 20 كم شرق القناة، وكان الرئيس المصري أنور السادات يعمل بشكل شخصي ومقرب مع قيادة الجيش السوري على التخطيط لهذه الحرب اما في سوريا فقد تقدمت القوات السورية حتي القنيطرة في الجولان وقد حررت سورية مناطق واسعة في بداية الحرب إلا ان الهدوء بعد عدة ايام من الحرب على الجبهة المصرية جعل 80%من القوات الإسرائيلية تنتقل للجبهة السورية مما حدا بالجيش السوري للأنسحاب من معظم المناطق التي حررها ولا يُنسى دور الملك الكبير فيصل بن عبد العزيز والرئيس الجزائري هواري بومدين بقطع النفط على أمريكا وكل الدول التي تدعم الكيان الصهيوني إذ تزعم دول أوبك والخليج المصدرة للنفط كما ساهم في إمداد الجيش المصري والسوري بالأموال وتحريك صفقات السلاح للدولتين وأرسل بعض كتائب الجيش السعودي المدرب لسيناء والجولان للمساهمة في المجهود الحربي. معلومة: إن الخريطة الموضوعة أعلى الصفحة تبين أن دولة الكويت من الدول العربية التي لم تشارك في حرب أكتوبر وهذا خطأ حيث أن دولة الكويت وفي عهد الشيخ صباح السالم الصباح أرسلت كتيبتين من الجيش الكويتي بالإضافة إلى المساعدات الطبية والمادية.
[عدل] نتائج الحرب

  • استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس
  • واسترداد جزء من الأراضي في شبه جزيرة سيناءوفي هضبة الجولان
  • عودة الملاحة في قناة السويس في حزيران 1975م.
  • وضع حد لأسطورة تفوق الجيش الإسرائيلي.
  • اقتناع إسرائيل بضرورة تسوية الصراع العربي الإسرائيلي بالطرق السياسية.
[عدل] معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية

الصراع العربي الإسرائيلى
مقال تفصيلي :معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية
قام الرئيس المصري محمد أنور السادات باستغلال نتائج حرب تشرين الأول وبعد مبادرته بزيارة القدس في تشرين الثاني 1977 ،وقعت مصر وإسرائيل اتفاقيات كامب ديفيد في أيلول 1978 برعاية الولايات المتحدة والتي وضعت إطار للسلام بين البلدين ،تبعها معاهدة السلام في 26 آذار 1979.
[عدل] نتائج المعاهدة

  • أول معاهدة سلام لإسرائيل مع دولة عربية.
  • اعتراف مصر بإسرائيل.
  • انسحاب إسرائيل الكامل من شبه جزيرة سيناء وجعلها منطقة منزوعة السلاح.
  • السماح للسفن الإسرائيلية بالملاحة في القناة.
  • حيدت هذه المعاهدة أكبر دولة عربية في النزاع العربى الإسرائيلى.
  • تبادل السفارات بين البلدين.
  • تتفاوض إسرائيل مع الأردن والفلسطينيين لمنح حكم ذاتي للضفة الغربية وقطاع غزة.
  • قاطعت الدول العربية مصر لمبادرتها الفردية في السلام مع إسرائيل ،ونقل مقر جامعة الدول العربية إلى تونس ،وعادت العلاقات مرة أخرى مع بداية الثمانينات.
  • تعاظم دور الولايات المتحدة في المنطقة على حساب الإتحاد السوفيتى.
  • التطبيع بين مصر وإسرائيل في المجالات المختلفة.
  • اقتسام السادات ومناحم بيجين جائزة نوبل للسلام.
[عدل] معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية

شهدت العلاقات الأردنية الإسرائيلية تطورا ملحوظا مع مطلع السبعينات ،واستمرت في التحسن شيئا فشيئا إلى أن تم توقيع معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل في سنة 1994
[عدل] نتائج المعاهدة

  • تبادل السفارات.
  • التطبيع في جميع المجالات وأهمها المياه.
  • حرية الملاحة لسفن الدولتين
  • حياد الأردن عن الصراع مع إسرائيل.
أن ألاردن قام باجراء معاهدة السلام في اطار عملية السلام التي كانت تجري على كل المسارات : المسار السوري، المسار الفلسطيني.. واستطاع الأردن بوساطة أمريكية أن يستعيد معظم حقوقه المستلبة من أرض وموارد ماء.
[عدل] حرب تموز

الصراع العربي الإسرائيلى
مقال تفصيلي :حرب لبنان 2006
ودارت هذه الحرب بين الجيش الإسرائيلي وتنظيم حزب الله اللبناني ودارت مجريات هذه حرب في صيف عام 2006م اثر قيام حزب الله بعملية تدعى (الوعد الصادق) عندما قامت عناصره بإختطاف جنديين إسرائيليين على الحدود اللبنانية الفلسطينية المحتلة ولكن اظهرت وثائق وتحقيقات لاحقة على أن هذه الحرب كان مخططاً لها من عدة سنوات من الجانب الأمريكي والجانب الصهيوني وقد أظهر حزب الله في هذه الحرب أسلحة هرّبت إليه من إيران عن طريق سورية متطورة نسبياً, كذلك قام الحزب بضرب بعض المواقع في إسرائيل كان أهمها مدينة حيفا وكانت الخسائر الاقتصادية كبيرة يوميأعلى الكيان الصهيوني وفق إعترافاته, بينما ألحقت الهجمات الإسرائيلية خسائر كبيرة في البنية التحتية للبنان وجنوبه بشكل عام والضاحية الجنوبية لبيروت بشكلٍ خاص ومكثف إذ أن إسرائيل لم تقصف أي منطقة أخرى بنفس القوة والكثافة التي قصفت بها الجنوب والضاحية وهما مركزا الثقل الشيعي في لبنان.
[عدل] نتائج الحرب

  • اعتراف رئيس الوزراء الإسرائيلي بوجود خلل في قيادة الجيش الإسرائيلي وتشكيل لجنة للتحقيق في أسباب وجود ثغرات نفذ منها حزب الله لضرب إسرائيل (لجنة فينوغراد).
  • فشل إسرائيل في استعادة الجنديين المخطوفين.
  • اخفاق إسرائيل في اجتياح المناطق التي خططت لاجتياحها في جنوب لبنان.
  • تدمير جزء كبير من البنية التحتية اللبنانية.
  • أزمة سياسية داخلية لبنانية انتهت بتوقيع اتفاق الدوحة.
  • انتشار قوات دولية في الجنوب اللبناني.
  • زيادة تنامي الشعور القومي العربي والإسلامي.
  • ازمة سياسية داخل الحكومة الإسرائيلية.
  • ظهور الصواريخ كسلاح استراتيجي مهم في الحروب القادمة.
  • تحرير الأسرى اللبنانين وجثامين الشهداء.
[عدل] حرب غزة

الصراع العربي الإسرائيلى
مقال تفصيلي :الهجوم على قطاع غزة (ديسمبر 2008 - يناير 2009)
في اواخر عام 2008 وبعد حصار دام أكثر من ستة أشهر من قبل إسرائيل شن الجيش الإسرائيلي هجوم وحشي مغاير للإنسانية على قطاع غزة بحجة تدمير حركة حماس فبدأ بالقصف الجوي والبحري الكثيف على قطاع غزة لتدمير القطاع حتى تجبر المقاومة على الاستسلام وتجريدها من الأسلحة وبعد عدة أيام قتلت نزار ريان أحد أكبر قادة حركة حماس وقتلت أفراد أسرته الثمانية ,وبعد عدة أيام بدأ الهجوم الإسرائيلي البري وعاد القتل إلى القطاع الكئيب وتمكنت حركة حماس من قتل اللواء المسوؤل عن لواء غولاني اقوى الألوية الأسرائيلية وطوال 22 يوم لم تستطع القوات الأسرائيلية القضاء على حركات المقاومة في القطاع.
[عدل] نتائج الحرب

  • أستشهد 1387 فلسطيني تقريباَ بينما قتل 56 إسرائيلي
في الجانب الفلسطيني كان غالبية الشهداء من المدينيي الذين لم يشاركوا في الحرب. .[3]
  • جرح 8000 فلسطينياً تقريباَ و100 إسرائيلي
  • انسحاب القوات الإسرائيلية من دون تحقيق أهدافها
  • مساعدة عربية لأهل القطاع بأرسال عشرات آلاف الأطنان من الطعام والدواء والبطانيات بالإضافة للمساعدات النقدية
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-02-2010, 04:16 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي منظمة التحرير الفلسطينية

منظمة التحرير الفلسطينية منظمة سياسية شبه عسكرية، معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين. تأسست عام 1964 بعد انعقاد المؤتمر العربي الفلسطيني الأول في القدس نتيجة لقرار الجامعة العربية في اجتماعها الأول بالقاهرة عام 1964 لتمثيل الفلسطينيين في المحافل الدولية وهي تضم معظم الفصائل والأحزاب الفلسطينية تحت لوائها. ويعتبر رئيس اللجنة التنفيذية فيها، رئيسا لفلسطين والشعب الفلسطيني في الأراضي التي تسيطر عليها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بالإضافة إلى فلسطينيي الشتات.
كان الهدف الرئيسي من إنشاء المنظمة، هو تحرير فلسطين عبر الكفاح المسلح .[3] إلا أن المنظمة تبنت فيما بعد فكرة إنشاء دولة ديمقراطية علمانية ضمن حدود فلسطين الإنتدابية، حيث كان ذلك في عام 1974 في البرنامج المرحلي للمجلس الوطني الفلسطيني، والذي عارضته بعض الفصائل الفلسطينية وقتها، حيث شكلت ما يعرف بجبهة الرفض.[4][5]
في عام 1988 تبنت منظمة التحرير رسميا خيار الدولتين في فلسطين التاريخية، والعيش جنبا لجنب مع إسرائيل في سلام شامل يضمن عودة اللاجئين واستقلال الفلسطينيين على الأراضي المحتلة عام 1967 وبتحديد القدس الشرقية عاصمة لهم.[6]
في عام 1993 قام رئيس اللجنة التنفيذية بمنظمة التحرير آنذاك ياسر عرفات بالإعتراف رسميا بإسرائيل، في رسالة رسمية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إسحق رابين، في المقابل إعترفت إسرائيل بمنظمة التحرير كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني. نتج عن ذلك تأسيس السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي تُعتبر من نتائج إتفاق أوسلو بين المنظمة وإسرائيل.
محتويات

[أخفِ]
  • 1 تاسيسها
  • 2 دوائر المنظمة
  • 3 فصائل المنظمة
  • 4 النكسة
  • 5 الميثاق الوطني الفلسطيني
  • 6 المنظمة في الأردن
    • 6.1 معركة الكرامة
    • 6.2 أحداث أيلول الأسود
  • 7 المنظمة في لبنان
    • 7.1 الحرب الأهلية اللبنانية
  • 8 قمة الرباط
  • 9 المنظمة في تونس
  • 10 إنتفاضة الحجارة
  • 11 إعلان الاستقلال بالجزائر
  • 12 حرب الخليج
  • 13 المنظمة وعملية السلام
    • 13.1 مؤتمر مدريد
    • 13.2 إتفاق أوسلو
    • 13.3 تأسيس السلطة الفلسطينية
    • 13.4 تغيير الميثاق
    • 13.5 خارطة الطريق
  • 14 إنتفاضة الأقصى
  • 15 أنظر أيضاً
  • 16 وصلات خارجية
  • 17 ملاحظات ومراجع
[عدل] تاسيسها

كان للفلسطينيين ممثلون في جامعة الدول العربية منذ تأسيسها عام 1945 بالرغم من وقوعها تحت الانتداب البريطاني، وكان مندوبي فلسطين في تلك الحقبة هم موسى العلمي وعبد الكريم العلمي وأحمد حلمي عبد الباقي وأحمد الشقيري على التوالي.
وفي مؤتمر القمة العربي الأول عام 1964 الذي دعا إليه الرئيس المصري جمال عبد الناصر انشئت منظمة التحرير الفلسطينية لتعبر عن ارادة شعب فلسطين ولتكون هناك هيئة تطالب بحقوقه وتقرير مصيره، وكلف المؤتمر ممثل فلسطين احمد الشقيري بالاتصال بالفلسطينيين وكتابة تقرير عن ذلك يقدم لمؤتمر القمة العربي التالي، فقام أحمد الشقيري بجولة زار خلالها الدول العربية واتصل بالفلسطينيين فيها، وأثناء جولته تم وضع مشروعي الميثاق القومي والنظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتقرر عقد مؤتمر فلسطيني عام، وقام الشقيري باختيار اللجان التحضيرية للمؤتمر التي وضعت بدورها قوائم بأسماء المرشحين لعضوية المؤتمر الفلسطيني الأول الذي أقيم في القدس بين 28 آذار و2 حزيران من عام 1964 وافتتحه الملك حسين بن طلال، وعرف المؤتمر باسم المجلس الوطني الفلسطيني الأول لمنظمة التحرير الفلسطينية. وقد انتخب هذا المؤتمر أحمد الشقيري رئيساً له، وأعلن عن قيام منظمة التحرير الفلسطينية، وصادق على الميثاق القومي والنظام الأساسي للمنظمة، وانتخب الشقيري رئيساً للجنة التنفيذية للمنظمة، وكلف المؤتمر الشقيري باختيار أعضاء اللجنة الدائمة الخمسة عشر، كما قرر المؤتمر إعداد الشعب الفلسطيني عسكرياً وإنشاء الصندوق القومي الفلسطيني.[7]
منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية

الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر مع الرئيس الثالث للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عرفات


وخرج المؤتمر بالنص التالي:
إيماناً بحق الشعب العربي الفلسطيني في وطنه المقدس فلسطين، وتأكيداً لحتمية معركة تحرير الجزء المغتصب منه وعزمه واصراره على إبراز كيانه الثوري الفعال وتعبئة طاقاته وإمكانياته وقواه المادية والعسكرية والروحية، وتحقيقاً لأمنية أصيلة من أماني الأمة العربية ممثلة في قرارات جامعة الدول العربية ومؤتمر القمة العربي الأول.
نعلن بعد الاتكال على الله باسم المؤتمر العربي الفلسطيني الأول المنعقد بمدينة القدس في 28 أيار 1964.
  1. قيام منظمة التحرير الفلسطينية قيادة معبئة لقوى الشعب العربي الفلسطيني لخوض معركة التحرير، ودرعاً لحقوق شعب فلسطين وأمانية، وطريقاً للنصر.
  2. المصادقة على الميثاق القومي لمنظمة التحرير الفلسطينية وعدد بنوده 29 بنداً.
  3. المصادقة على النظام الأساسي وعدد بنوده 31 بنداً واللائحة الداخلية للمجلس الوطني والصندوق القومي الفلسطيني.
  4. انتخاب السيد أحمد الشقيري رئيساً للجنة التنفيذية وتكليفة باختيار أعضاء اللجنة التنفيذية وعددهم 15 عضواً.
  5. يصبح المؤتمر بكامل أعضائه، ال397 عضواً، "الأول لمنظمة التحرير الفلسطينية".
[عدل] دوائر المنظمة

  1. الدائرة السياسية
  2. الدائرة العسكرية
  3. دائرة الصندوق القومي الفلسطيني
  4. دائرة شؤون الوطن المحتل
  5. دائرة التربية والتعليم العالي
  6. دائرة العلاقات القومية
  7. دائرة الإعلام والثقافة
  8. دائرة التنظيم الشعبي
  9. دائرة الشؤون الاجتماعية
  10. دائرة الشؤون الإدارية
  11. دائرة شؤون المفاوضات
  12. دائرة شؤون اللاجئين
[عدل] فصائل المنظمة

منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية

فدائي من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الأردن عام 1969


في تصنيف الفصائل الفلسطينية المنضوية تحت لواء المنظمة، هناك ماهو رئيسي وهناك فصائل صغيرة لايتعدى وجودها سوى بعض المظاهرات أو الفعاليات الوطنية والرسمية داخل الأرض المحتلة.
الفصائل الرئيسية:
  • حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح.
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
  • الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين.
  • حزب الشعب الفلسطيني - الحزب الشيوعي الفلسطيني سابقا.
فصائل أخرى :
  • جبهة النضال الشعبي.
  • جبهة التحرير الفلسطينية.
  • الجبهة العربية الفلسطينية.
  • منظمة الصاعقة
  • جبهة التحرير العربية.
  • حزب الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني - فدا.
و تجدر الإشارة ان حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي ليستا من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وان الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة سحبت عضويتها.
[عدل] النكسة



والذي استمر حتى عام كان لتداعيات حرب 1967 أو النكسة وقع كبير على منظمة التحرير الفلسطينية، والتي كانت لا تزال فتية آنذاك، ونتج عنها تأسيس فصائل جديدة منشقة ذات فكر أقرب إلى الماركسية منها إلى القومية العربية، نتيجة لتدهور المشروع القومي العربي في فترة ما بعد النكسة، وبدأ انتشار الفدائيين الفلسطينيين يتركز في دول الطوق وخاصة الأردن ولبنان وسوريا. وبدأ العمل المقاوم يظهر من خارج فلسطين، بعد سقوط الضفة الغربية وقطاع غزة بيد إسرائيل وإكمال احتلالها لأرض فلسطين. إلا أن وجود نسبة كبيرة من الفلسطينيين في الأردن منذ النكبة عام 1948 وقربه جغرافيا لفلسطين، حيث يتشارك بأطول حدود برية معها، ادى إلى تمركز رئيسي لمنظمة التحرير في الأردن1971.
[عدل] الميثاق الوطني الفلسطيني



منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية

مؤتمر صحفي لنايف حواتمة وياسر عرفات وكمال ناصر في عمّان في مطلع عام 1970


جاء الميثاق الوطني الفلسطيني في 10 تموز 1968 ليؤكد القرارات والمبادئ والأهداف العربية الفلسطينية وبدءاً من المؤتمر الفلسطيني الأول المنعقد في القدس عام 1919 ثم ما تلاه 1922, 1936, 1946. وفي 28 مايو 1964 أصدر المجلس الوطني الفلسطيني (وكان اسمه المؤتمر العربي الفلسطيني) في دورته الأولى التي عقدت في القدس، الميثاق القومي الفلسطيني المبني على قرارات المؤتمرات السابقة, وأعلن قيام منظمة التحرير الفلسطينية. وفي الدورة الرابعة للمجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في القاهرة في 10 تموز 1968 أقرت تسميته الميثاق الوطني الفلسطيني، وقد حصل على إجماع الفلسطينيين كافة ودون أية معارضة. وهكذا صار الميثاق هو البرنامج الإستراتيجي الشرعي الوحيد لنضال الشعب الفلسطيني لتحرير فلسطين كل فلسطين. وهذا يعني أن أي تعديل أو إلغاء لأية مادة يحتاج إلى إجماع الشعب الفلسطيني وهو وحده صاحب الحق في ذلك. ولا يحق ذلك لأي كان, ومهما كانت صفته, دون الرجوع إلى الإجماع الفلسطيني.
يشار بالذكر إلى أن منظمة التحرير قد قامت بتغيير الميثاق، وشطب 12 بند من أصل 30 وتغيير جزئي في 16 بند، بعد اتفاق أوسلو عام 1993 في تصويت المجلس الوطني الفلسطيني بأغلبية ثلثي المقاعد في الجلسة التي حضرها الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون في غزة في 14 ديسمبر 1998.[8]
[عدل] المنظمة في الأردن

تميزت العلاقة بين المنظمة والعديد من الدول العربية بفترات من الشد والجذب بحسب انسجام المواقف السياسية لهذه الدول أو اختلافها مع توجهات المنظمة. وكانت المملكة الأردنية الهاشمية مثالا بارزا على ذلك، فأغلب سنوات حكم الملك حسين شهدت العلاقة بينهما تأزما وصل في بعض الفترات إلى حد الانفجار كما حدث في عام 1970 - 1971 وهي الأحداث التي اشتهرت باسم أيلول الأسود. [9]
[عدل] معركة الكرامة



منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية

خسائر الجيش الإسرائيلي بعد معركة الكرامة


معركة وقعت في 21 آذار 1968 بين الفدائيين الفلسطينيين ومساندة من قوات الجيش الأردني من جهة وقوات الجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، حين حاولت القوات الإسرائيلي القضاء على الوجود الفدائي في قرية الكرامة التي كانت أحد معاقل الفدائيين على الحدود. وقد عبرت النهر فعلا من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف. فتصدت لها قوات الجيش الأردني وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية المتواجدة هناك على طول جبهة القتال بقوة [10] في قرية الكرامة حيث التحموا مع الجيش الإسرائيلي في قتال شرس. استمرت المعركة أكثر من 16 ساعة، مما اضطر الإسرائيليون على الانسحاب الكامل من أرض المعركة تاركين وراءهم ولأول مرة خسائرهم وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم. وتمكنت القوات الأردنية ومنظمة التحرير في هذه المعركة من تحقيق النصر والحيلولة من تحقيق إسرائيل لأهدافها.[11]
[عدل] أحداث أيلول الأسود



أيلول الأسود هو الاسم الذي يشار به إلى شهر أيلول من عام 1970 م، والذي يعرف أيضًا "بفترة الأحداث المؤسفة". في هذا الشهر تحرك الجيش الأردني بناء على تعليمات الملك حسين لوضع نهاية لوجود المنظمات الفلسطينية المتواجدة في المدن الأردنية والتي أرادت أحداث تغير في الأردن. لم تكن العلاقات بين الملك حسين وجمال عبد الناصر جيدة الأمر الذي اعطى منظمة التحرير قوة دافعة داخل الأردن مرده ان الأنظمة العربية المجاورة للاردن سوف تتدخل إلى صالح المنظمات الفلسطينية إذا ما نشب الصراع مع الجيش الأردني إلا أن ذلك لم يحدث، اضطرت بعدها القيادة الفلسطينية ان تنسحب من عمّان إلى الريف الأردني في الشمال، وبالأخص أحراش جرش بعد انعقاد مؤتمر القاهرة بين الملك حسين وياسر عرفات برعاية جمال عبدالناصر قبيل وفاته بأيام فقط ،إلا أنه تجدد الصدام بين منظمة التحرير والحكومة الأردنية في تموز 1971، مما أدى إلى خروج قوات الثورة الفلسطينية من الأردن نهائيا ومعها جميع الفدائيين وأسلحتهم إلى لبنان.[12]
[عدل] المنظمة في لبنان

منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية

الفدائيين الفلسطينيين في لبنان


ما إن استقرت منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان حتى اشتعلت الحرب الأهلية عام 1975 وتورطت فيها فصائل المقاومة الفلسطينية وبدلا من أن يتوجه رصاص المقاومة إلى إسرائيل توجه نتجية لهذه الفتنة إلى صدور اللبنانيين والفلسطينيين والسوريين أنفسهم. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ المراجع غير ذات المحتوى يجب أن تمتلك اسما
[عدل] الحرب الأهلية اللبنانية



حرب أهلية نشبت بين أطراف لبنانية مختلفة بعد نزوح الفدائيين الفلسطينيين إلى لبنان من الأردن عام 1971، إضطلع الطرف الفلسطيني فيها بدور محوري، نتيجة رفض الموارنة الوجود الفلسطيني في لبنان، الذي أرسى أسسه اتفاق القاهرة عام 1969. في حين ورط الفلسطينيين تحالفهم مع اليسار اللبناني، في الحرب الأهلية اللبنانية، التي عدها البعض حربا بين اللبنانيين والفلسطينيين. [13]
تدخل لبنان وسرعان ما تصبح الأقوى في البلاد، وتسيطر على كثير من المواقع الإستراتيجية المهمة، لكن في حيث هاجمت ميليشيات حزب الكتائب اللبناني اليميني الفلسطينيين في حافلة شرق بيروت في يوم 13 أبريل 1975. كانت تلك الشرارة لبدء القتال في كل أنحاء البلاد، حيث تحالفت الحركة الوطنية اللبنانية مع منظمة التحرير الفلسطينية وسيطرا على ما يقرب من 70 ٪ من لبنان في أبريل 1976. في يونيو من نفس العام، القوات السورية14 مارس 1978 قامت القوات الإسرائيلية بغزو جنوب لبنان، بهدف خلق منطقة عازلة بعرض 10 كيلومترا في عمق الأراضي اللبنانيه. إسرائيل وجدت أن احتلال الأراضي كان سهلا وسرعان ما سيطرت على 10 ٪ من جنوب البلاد.
ودول عربية أخرى أثر انتهت الحرب الأهلية اللبنانية عمليا في عام 1989 بعد اتفاق الطائف. إلا أن منظمة التحرير كانت قد خرجت من الصراع منذ خروجها من لبنان في عام 1982 إلى تونسالاجتياح الإسرائيلي للبنان، باستثناء حرب المخيمات التي نشبت ما بين 1985 و1988 والتي كان لبقايا مقاتلي منظمة التحرير الفلسطينية في مخيمات لبنان، دور فيها.
قدم رونالد ريغان ضمان شخصيا للمقاتيلن الفلسطينين بالحفاظ على أمن عائلاتهم إذا ما غادروا إلى تونس واضطرت إسرائيل إلى الموافقة على خروج المقاتلين تحت حماية دولية مكونة من 800 جندي مارينز أمريكي، و 800 جندي فرنسي و 400 إيطالي. غادر 14،614 مقاتل فلسطيني بيروت إلى سوريا وعدة دول عربية تحت القصف الإسرائيلي، بالرغم من الحماية الدولية، بينما غادرت القيادة الفلسطينية إلى تونس.
[عدل] قمة الرباط

تعتبر القمة العربية التي عقدت في الرباط عام 1974 منعطفا تاريخيا مهما لمنظمة التحرير وللقضية الفلسطينية عموما، فقد صدر قرار من القمة باعتبار "منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني". وهو ما أهلها لأخذ مقعد "مراقب" في الأمم المتحدة والتحدث باسم الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية.خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ المراجع غير ذات المحتوى يجب أن تمتلك اسما
[عدل] المنظمة في تونس

منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية

عضو المجلس المركزي الفلسطيني السابق خليل الوزير (أبو جهاد)، إغتالته فرقة كوموندوز تابعة للموساد بتونس في أبريل 1988


في 10 آب 1982 شهدت تونس حدثاً مهماً إذ استقبلت زعيم منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات وجميع عناصره الذين كانوا في بيروت إثر الحصار الإسرائيلي المفروض عليها وذلك بعد الدور الدبلوماسي الذي لعبته تونس عربياً (بعد انتقال مقر الجامعة العربية من القاهرة إلى تونس عقب اتفاقية كامب ديفيد) ودولياً.
خلال الأعوام 1985 و1988 و1991 قامت إسرائيل وعملائها بشن غارات على مكاتب لمنظمة التحرير الفلسطينية في تونس، إغتالت فيها اثنين من أكبر قيادات المنظمة وهم خليل الوزير (أبو جهاد) وصلاح خلف (أبو إياد).خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ المراجع غير ذات المحتوى يجب أن تمتلك اسما
اتخذت منظمة التحرير الفلسطينية من تونس مقرا لها طوال نحو عشر سنوات، قبل أن يمهد اتفاق للسلام أبرم عام 1993 الطريق أمام عودتها إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.[14][15]
[عدل] إنتفاضة الحجارة



ساهمت منظمة التحرير الفلسطينية مع غيرها من فصائل المقاومة الأخرى في انتفاضة 1987 التي أعادت القضية الفلسطينية إلى الأجندة العالمية من جديد بعد سنوات من الإهمال السياسي. وكان من أهم نتائج هذه الانتفاضة إضافة إلى الخسائر المادية التي ألحقتها بإسرائيل أن أزالت الخوف من صدور الشباب الفلسطيني وأعادت خيار المقاومة المسلحة إلى صدارة الحلول المطروحة لحل المشكلة الفلسطينية.خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ المراجع غير ذات المحتوى يجب أن تمتلك اسما
[عدل] إعلان الاستقلال بالجزائر

قام المجلس الوطني الفلسطيني في 15 نوفمبر 1988 بإعلان استقلال دولة فلسطين على جزء من أرض فلسطين التاريخية، تم ذلك خلال انعقاد الدورة التاسعة عشرة (دورة الانتفاضة) المنعقدة في الجزائر.
ويطلق إعلاميا على إعلان الاستقلال بوثيقة إعلان الاستقلال. مع نهاية الإعلان عزفت موسيقات الجيش الجزائري النشيد الوطني الفلسطيني. بعدها قامت 105 دول بالاعتراف بهذا الاستقلال، وقامت منظمة التحرير بنشر 70 سفيراً فلسطينياً في عدد من الدول المعترفة بالاستقلال.
يذكر أن الشاعر محمود درويش هو من كتب وثيقة الاستقلال، وبأن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات هو من قرأه.[16]
[عدل] حرب الخليج

كان موقف القيادة في منظمة التحرير منقسما على نفسه في حربا الخليج الأولى والثانية، ففي حرب الخليج الأولى (1980-1988) آثرت بعض القيادات الفلسطينية في بادئ الأمر، التقرب إلى إيران بسبب شعارات الثورة الإسلامية التي نادت بتحرير القدس ومعاداة الإمبريالية والصهيونية، فيما احتفظت بعض الفصائل الفلسطينية الأخرى بعلاقات جيدة مع العراق خاصة تلك القومية منها.[17]
أما في حرب الخليج الثانية عام 1991، والتي نشبت على أثر غزو العراق للكويت عام 1990، فكان موقف منظمة التحرير بالإجماع ضد الحرب على العراق، بالرغم من وجود اختلافات بين قيادات المنظمة في تأييد ورفض نتائج الغزو العراقي للكويت، فكانت منظمة التحرير من المصوتين بعدم المشاركة في أي حرب ضد العراق في مؤتمر القمة العربي الطارئ الذي عقد بالقاهرة في عام 1990 إلى جانب الأردن واليمن والسودان وليبيا، واعتبرت الحرب عدوانا على الأمة العربية.
المقيمين في و يشار بالذكر إلى أن تأييد بعض القيادات العليا في منظمة التحرير لغزو العراق للكويت عام 1990 قد أدى إلى نتائج وخيمة على المنظمة وأبناء الشعب الفلسطينيالكويت، والذي كان يقدر عددهم قبل الغزو بقرابة 400,000 مقيم.[18] حيث خسرت المنظمة دعما لوجستيا وماديا خليجيا استمر لعقود، وقاعدة جماهيرية كبيرة كانت موجودة بالكويت، حيث غادرت عشرات الآلاف من الأسر الفلسطينية العاملة من هناك ومن مناطق مختلفة بالخليج إلى الأردن والعراق والضفة الغربيةأوروبا والولايات المتحدة.خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ المراجع غير ذات المحتوى يجب أن تمتلك اسما
[عدل] المنظمة وعملية السلام

[عدل] مؤتمر مدريد



هو مؤتمر سلام عقد في مدريد في إسبانيا في نوفمبر 1991، تم التحضير له بعيد حرب الخليج الثانية، وشمل مفاوضات سلام ثنائية بين إسرائيل وكل من سوريا، لبنان، الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية. وكانت محادثات ثنائية تجري بين أطراف النزاع العربية وإسرائيل وأخرى متعددة الأطراف تبحث المواضيع التي يتطلب حلها تعاون كل الأطراف. اعترفت منظمة التحرير الفسطينية بقرار 242 الصادر عن مجلس الأمن والذي يحمل في طياته اعترافا ضمنيا بدولة إسرائيل بعد أن ظلت لسنوات تعارضه وتعتبره تفريطا في الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني.خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ المراجع غير ذات المحتوى يجب أن تمتلك اسما
ترأس وفد منظمة التحرير الفلسطينية حيدر عبد الشافي، لكن لم يكن تمثيل الفلسطينيين وقتها بشكل مستقل، حيث كان الوفد الفلسطيني ضمن الوفد الأردني المشارك، حيث كانت إسرائيل تشترط ذلك لحضور المؤتمر.
[عدل] إتفاق أوسلو

منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية

بيل كلينتون بين عرفات ورابين خلال التوقيع على الاتفاقية


اتفاقية أو معاهدة أوسلو هو اتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة واشنطن، الولايات الأمريكية المتحدة، في 13 سبتمبر ايلول 1993، وسمي الاتفاق نسبة إلى مدينة اوسلو النرويجية التي تمت فيها المحادثات السرّية التي افرزت هذا الاتفاق. وجاء الاتفاق بعد مفاوضات بدأت في العام 1991 في ما عرف بمؤتمر مدريد.
وتنص الاتفاقية على إقامة سلطة حكومة ذاتية انتقالية فلسطينية (أصبحت تعرف فيما بعد بالسلطة الوطنية الفلسطينية)، ومجلس تشريعي منتخب للشعب الفلسطيني، في الضفة الغربية وقطاع غزة، لفترة انتقالية لا تتجاوز الخمس سنوات، مقابل اعتراف منظمة التحرير بإسرائيل. ومن المفترض، وفقا للاتفاقية، أن تشهد السنوات الانتقالية الخمس، مفاوضات بين الجانبين، بهدف التوصل لتسوية دائمة على أساس قراري مجلس الأمن 242 و338. ونصت الاتفاقية أيضا، على أن هذه المفاوضات سوف تغطي القضايا المتبقية، بما فيها القدس، اللاجئون، المستوطنات، الترتيبات الأمنية، الحدود، العلاقات والتعاون مع جيران آخرين. إلا أن المتابعين لهذه الاتفاقية يرون انها قد تسببت في تقويض الموقف الفلسطيني، حيث عارضها الكثير من قيادة منظمة التحرير، لاسيما ان كثير من بنودها لم تطبق على الأرض.[19]
[عدل] تأسيس السلطة الفلسطينية



منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية

شعار السلطة الفلسطينية


هي حكم ذاتي فلسطيني كان نتاج اتفاق اوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل، وأنشأت بقرار من المجلس المركزي الفلسطيني في دورته المنعقدة في 10 أكتوبر1993 في تونس، ويعول عليها أن تكون نواة الدولة الفلسطينية المقبلة على جزء من أرض فلسطين التاريخية وهي الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس، والتي طالما حلم بها الشعب الفلسطيني.
[عدل] تغيير الميثاق



في عام 1996 انتخب ياسر عرفات رئيسا لمناطق الحكم الذاتي. وفي العام نفسه غيرت منظمة التحرير الفلسطينية بصورة رسمية الجمل والعبارات الموجودة في ميثاقها الداعية إلى القضاء على دولة إسرائيل وتعهد عرفات بمحاربة الإرهاب. حيث تم رسميا في 14 ديسمبر 1998، شطب 12 بند من أصل 30 وتغيير جزئي في 16 بند، في تصويت المجلس الوطني الفلسطيني بأغلبية ثلثي المقاعد في الجلسة التي حضرها الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون في غزة.خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ المراجع غير ذات المحتوى يجب أن تمتلك اسما
[عدل] خارطة الطريق



منظمة التحرير الفلسطينية
منظمة التحرير الفلسطينية

لقاء ثلاثي أمريكي، فلسطيني، إسرائيلي بماريلاند في 2007


و هو الاسم الذي تعرف به خطة السلام الأخيرة في الشرق الأوسط، أعدت الخطة بواسطة ما يعرف باللجنة الرباعية الدولية، التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدةالاتحاد الأوروبي وروسيا استنادا على "رؤية الرئيس الأمريكي بوش" التي أوضحها في كلمة ألقاها في 24 يونيو 2002.
تدعو "خارطة الطريق" إلى البدء محادثات للتوصل لتسوية سلمية نهائية -على ثلاث مراحل- من خلال إقامة دولة فلسطينية بحلول عام 2005. تضع خريطة الطريق تصورا لإقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة بنهاية العام 2004، وبعد الالتزام باتفاق لوقف إطلاق النيران، سيتعين على الفلسطينيين العمل من أجل قمع "المتشددين". أما إسرائيل سيتعين عليها الانسحاب من المدن الفلسطينية وتجميد بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة.[20]
[عدل] إنتفاضة الأقصى



إندلعت انتفاضة الأقصى في سبتمبر 2000 عقب الزيارة الاستفزازية التي قام بها ارييل شارون المتورط في مجازر عدة بحق الشعب الفلسطيني من أشهرها مجزرة صبرا وشاتيلا 1982. وشاركت مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية في هذه الانتفاضة وكبدت إسرائيل خسائر بشرية ومادية موجعة. واتهمت الحكومة الإسرائيلية أحد فصائل المنظمة (حركة فتح) وكتائب شهداء الأقصى التابعة لها بالإرهاب كما وصفتها الإدارة الأميركية بالشيء نفسه ووضعتها على قائمة المنظمات الإرهابية المطلوب محاربتها وتفكيكها، الأمر الذي وضع المنظمة نفسها بين مطرقة الضربات الإسرائيلية وسندان الضغوط الأميركية.خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ المراجع غير ذات المحتوى يجب أن تمتلك اسما

التعديل الأخير تم بواسطة sedra2017 ; 02-02-2010 الساعة 04:19 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-02-2010, 04:21 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي المجلس التشريعي الفلسطيني

المجلس التشريعي الفلسطيني هو أحد مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية. يرأسه الدكتور عزيز دويك، تم تأسيسه بناء على إعلان المبادئ واتفاقية أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة دولة إسرائيل. تأسس المجلس في العام 1996 على إثر الانتخابات التشريعية والرئاسية التي جرت في بداية ذلك العام. يقوم المجلس التشريعي الفلسطيني بمهام البرلمان حيث أنبطت به مسؤولية سن القوانين والرقابة على السلطة التنفيذية.
محتويات

[أخفِ]
  • 1 تاريخ المجلس
    • 1.1 نشأة المجلس
  • 2 تكوين المجلس
  • 3 مهام المجلس
    • 3.1 المهمة التشريعية
    • 3.2 المهمة السياسية
    • 3.3 المهمة الرقابية
  • 4 رؤساء المجلس
  • 5 هوامش
  • 6 وصلات خارجية
[عدل] تاريخ المجلس

تعد تجربة السلطة الوطنية الفلسطينية أول تجربة حكم ذاتي للفلسطينيين. حيث قامت السلطات الإسرائيلية بإدارة المناطق الفلسطينية المحتلة من خلال الإدارة المدنية الإسرائيلية. تضمن إعلان المبادئ التزاماً إسرائيلياً بحل الإدارة المدنية، وكان لزاماً على الطرفين إيجاد جسم تناط به مسؤولية إدارة المناطق الخاضعة لسلطة هذه الإدارة. وبذلك تم الاتفاق على إنشاء مجلس يتم انتخابه من الفلسطينيين القاطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
[عدل] نشأة المجلس

ظهرت فكرة المجلس التشريعي في اتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل، حيث نصت الاتفاقية على إنشاء مجلس حكم ليملاً الفراغ الناتج عن انسحاب القوات الإسرائيلية من بعض المناطق الفلسطينية المحتلة. ونصت الاتفاقية المؤقتة المعروفة بأوسلو 2، على أن يتكون هذا المجلس من 82 عضواً بالإضافة إلى "الرئيس".[1] بحسب هذه الاتفاقية كان يتعين على المجلس أن يقوم بالوظيفتين التشريعية والتنفيذية للسلطة الوطنية الفلسطينية.[2] إلا أن قانون الانتخابات الفلسطيني رقم 13 لعام 1995 والذي أصدره ياسر عرفات لتنظيم العملية الانتخابية، حدد أعضاء المجلس ب83 وثمانين عضواً، وفصل أحكاماً مختلفة لاختيار المرشح الذي سيشغل منصب "الرئيس".[3]
[عدل] تكوين المجلس

المجلس التشريعي الفلسطيني
المجلس التشريعي الفلسطيني

تكوين المجلس التشريعي الفلسطيني إثر انتخابات 2006


يتألف المجلس التشريعي من 132 عضوا يتم اختيارهم عن طريق الانتخاب الحر من فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.
يتكون المجلس من هيئة رئاسة المجلس التي تتكون بدورها من رئيس المجلس ونائبين له وأمين سر، وجرى العرف أن يتم انتخابهم من بين أعضاء المجلس في أول دورة برلمانية لمدة عام كامل. إضافة إلى عدة لجان تنتظم نشاطات الأعضاء.
[عدل] مهام المجلس

[عدل] المهمة التشريعية

يقوم المجلس التشريعي الفلسطيني بسن قوانين تنظم الإدارة العامة والأمور المالية والاقتصادية. من أهم القوانين التي أقرها وصادق عليها ياسر عرفات نجد:
  • قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية.
  • قانون سلطة النقد وتشجيع الاستثمار في فلسطين.
  • قانون تنظيم الموازنة العامة والشؤون المالية.
  • قانون لتنظيم التعليم العالي الفلسطيني.
  • قانون حماية الثروة الحيوانية.
  • قانون الخدمة المدنية.
  • قانون تنظيم مهنة المحاماة والجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية إضافة إلى تنظيم الاجتماعات العامة.
[عدل] المهمة السياسية

يلعب المجلس دورا سياسيا يمثل في بحث الوضع السياسي بصورة عامة والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ودعم جهود السلطة التنفيذية والمفاوض الفلسطيني في قضايا القدس واللاجئين والاستيطان وإطلاق سراح الأسرى من السجون الإسرائيلية.
[عدل] المهمة الرقابية

يقوم المجلس كمراقبة الحكومة ومؤسساتها الرسمية فيقوم بمنح الثقة وحجبها عن الحكومة. وقد منح المجلس الثقة للحكومة مرتين عامي 1996 و1998 وطالب بتعديل وزاري عام 1997. وأقر الموازنة العامة في الأعوام 1997 و1999 و2000. ويشارك المجلس في وضع السياسة العامة للسلطة ومراجعة الخطط والاتفاقيات وإقرارها.
[عدل] رؤساء المجلس

  • الدكتور عزيز دويك
  • الدكتور أحمد بحر رئيسا للمجلس بالإنابة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-02-2010, 04:24 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي صلاح نصر

صلاح الدين بن محمد بن نصر بن سيد أحمد النجومي بن هلال الشويخ من قبيلة جذام (8 أكتوبر 1920 - 5 مارس 1982) كان رئيس المخابرات المصرية بين أعوام 1957-1967.
محتويات

[أخفِ]
  • 1 نبذة
  • 2 المولد والنشأة
  • 3 دخوله إلى الكلية الحربية
  • 4 بداية عمله في المخابرات
  • 5 دوره في بناء المخابرات المصرية
  • 6 مؤلفاته
  • 7 محاكمته
  • 8 وفاته
[عدل] نبذة

صلاح نصر
صلاح نصر

صلاح نصر مع ابنه


يعتبر صلاح نصر أشهر رئيس للمخابرات المصرية وله دور بارز في رفع شأن المخابرات العامة المصرية فقد تم في عهده العديد من العمليات الناجحة، تمنت أسرته المتوسطة الحال أن يصبح طبيباً لكنه فضل أن يدخل المدرسة الحربية ليتخرج ضابطاً.
[عدل] المولد والنشأة

ولد صلاح نصر في 8 أكتوبر 1920 في قرية سنتماي، مركز ميت غمر، محافظة الدقهلية وكان والده أول من حصل من قريتهم على تعليم عال، وكان صلاح أكبر أخوته لذا كان مميزا كابن بكر بالنسبة لأبيه وأمه. وتلقى صلاح تعليمه الابتدائي في مدرسة طنطا الابتدائية وتلقى تعليمه الثانوي في عدة مدارس نظرا لتنقل أبيه من بلدة لأخرى فقد درس في مدارس طنطا الثانوية، وقنا الثانوية، وبمبة قادن الثانوية بالقاهرة، ونشأ في طبقته الوسطى وأمضى طفولته وصباه في مدينة طنطا، كان يرى حرص أبيه وأمه على الصلاة والصوم فحرص عليهما، وكانت أول هدية حصل عليها من أبيه كاميرا تصوير ماركة «نورتون» ثمنها اثنا عشر قرشا عام 1927.
[عدل] دخوله إلى الكلية الحربية

بين عامي 1935 و1936 كان صلاح نصر يدرس في محافظة قنا جنوب مصر وتعرف كثيرا على الصعيد وبهرته أسوان والأقصر ودندرة وأدفو وكوم أمبو، وبعد عام في قنا عاد مع والده إلى القاهرة لينهي دراسته الثانوية ويلتحق بالكلية الحربية في دفعة أكتوبر عام 1936 ولم يكن والده مرحبا بدخوله الكلية الحربية.
ومرت في هذا الوقت أحداث عديدة عاصرها صلاح نصر وتأثر بها ومنها نشوب الحرب العالمية الثانية والوزارة الائتلافية ووزارة حسين سري وحادث 4 فبراير عام 1942والأحكام العرفية وانقسام الوفد وكتابة مكرم عبيد للكتاب الأسود ضد النحاس وإقالة وزارة النحاس واغتيال أحمد ماهر ثم قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين وحرب 1948 وعودة الوفد للحكم.
كانت الحياة السياسية في مصر مضطربة في ذلك الوقت، والشباب ثائر يبحث عن دور، وكان صلاح نصر صديقاً لعبد الحكيم عامر منذ عام 1938 أثناء دراستهما في الكلية الحربية، وفي أحد لقاءات عامر ونصر، فاتحه عامر بالانضمام إلى تنظيم الضباط الأحرار فتحمس صلاح نصر للفكرة وانضم إلى التنظيم، وكان جمال عبد الناصر يدرس لهم مادة الشؤون الإدارية في الكلية الحربية.
وليلة ثورة 23 يوليو عام 1952 قاد صلاح نصر الكتيبة 13 التي كان فيها أغلب الضباط الأحرار وعينه عبد الناصر في 23 أكتوبر عام 1956 نائبا لرئيس المخابرات وكان علي صبري مديرا للمخابرات، وكان زكريا محيي الدين مشرفا على المخابرات والمحرك الفعلي لها لانشغال علي صبري بإدارة أعمال مكتب عبد الناصر، ثم عينه رئيسا للمخابرات العامة المصرية في 13 مايو عام 1957 وعين علي صبري وزيرا للدولة وزكريا محيي الدين وزيرا للداخلية. وهكذا بدأ صعود صلاح نصر.
تم اعتقاله وقدم استقالته ثلاث مرات، وكانت الاستقالة الأولى نتيجة استقالة المشير عامر عام 1962 لأن صلاح نصر انحاز للمشير على الرغم من أن صلاح نصر كان وسيطا نزيها في التعامل بين الصديقين ناصر وعامر وهو الذي أقنع عامر بالعودة، والاستقالة الثانية كانت بسبب قضية الأخوان المسلمين حيث كان عبد الناصر يريد أن يوكلها للمخابرات العامة، ،وقد تم الحكم عليه بعد انتحار أو قتل عبد الحكيم عامر بالمؤبد.تم اعتقاله وقدم استقالته ثلاث مرات، وكانت الاستقالة الأولى نتيجة استقالة المشير عامر عام 1962 لأن صلاح نصر انحاز للمشير على الرغم من أن صلاح نصر كان وسيطا نزيها في التعامل بين الصديقين ناصر وعامر وهو الذي أقنع عامر بالعودة، والاستقالة الثانية كانت بسبب قضية الأخوان المسلمين حيث كان عبد الناصر يريد أن يوكلها للمخابرات العامة، ،وقد تم الحكم عليه بعد انتحار أو قتل عبد الحكيم عامر بالمؤبد.
[عدل] بداية عمله في المخابرات

في 23 أكتوبر 1956 استدعاه جمال عبد الناصر وطلب منه أن يذهب إلى المخابرات العامة ليصبح نائباً للمدير. وكان المدير وقتها هو علي صبري. وبعد عدة شهور أصبح علي صبري وزير دولة. وتولى صلاح نصر رئاسة الجهاز في 13 مايو عام 1957، والمعروف أنه كان مديراً لمكتب عبد الحكيم عامر نائب جمال عبد الناصر وقائد قواته المسلحة.
[عدل] دوره في بناء المخابرات المصرية

كان بناء جهاز المخابرات المصرية يحتاج تكاليف باهظة من المال والخبرة والأخطر من ذلك هو توفير كفاءات بشرية مدربة تدريبا عاليا وكانت التدريبات هي أولى المشكلات التي واجهها الجهاز الوليد واستطاع صلاح نصر باتصالاته المباشرة مع رؤساء أجهزة المخابرات في بعض دول العالم أن يقدموا عونا كبيرا، تحفظ صلاح نصر الوحيد كان الخوف من إرسال البعثات إلى الخارج بإعداد ضخمة حتى لا تستطيع أي من أجهزة المخابرات في العالم اختراق الجهاز مع نشأته أو زرع بعض عملائها به. فاكتفى صلاح نصر بإرسال عناصر من كبار الشخصيات داخل الجهاز بإعداد قليلة لتلقى الخبرات والعودة لنقلها بدورهم إلى العاملين في الجهاز.
واستطاع الجهاز بمجهوده الخاص أن يبحث عن المعدات الفنية التي مكنته من تحقيق أهدافه وقام صلاح نصر بالتغلب على مشكلة التمويل حين قام بإنشاء شركة للنقل برأسمال 300 ألف جنيه مصري تحول أرباحها لجهاز المخابرات، وحين اخبر صلاح نصر جمال عبد الناصر بأمر هذه الشركة طلب منه زيادة رأسمالها واتفق معه على أن يدفع من حساب الرئاسة 100 ألف جنيه مساهمة في رأس المال على أن يدفع عبد الحكيم عامر مبلغا آخر من الجيش وتقسم أرباح الشركة على الجهات الثلاث.
اهتم صلاح نصر بعد ذلك بتحديد أنشطته ومهامه الرئيسية خاصة وان المخابرات الحربية تتبع القائد الأعلى للقوات المسلحة والمباحث العامة لها دورها الآخر في الأمن الداخلي. إذن كانت مهمة المخابرات الوحيدة جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها لصانع القرار. إسرائيل كانت هما شاغلا لهذا الجهاز منذ تأسيسه فصلاح نصر منذ اللحظة الأولى له في المخابرات جمع كل ماكتب عن إسرائيل والموساد وقرأته حيث قامت المخابرات في هذه الفترة بأهم عملياتها ضد إسرائيل تلك العمليات التي أصبحت فيما بعد تدرس في معهد المخابرات الدولية من أشهر تلك العمليات وأهمها عملية لوتز الذي قبض عليه عام 1965.
[عدل] مؤلفاته

  • الحرب النفسية - الجزء الأول: معركة الكلمة
  • الحرب النفسية - الجزء الثاني: معركة المعتقد
  • تاريخ المخابرات - الجزء الأول: حرب العقل والمعرفة
  • تاريخ المخابرات - الجزء الثاني: الحرب الخفية
  • الحرب الشيوعية الثورية
  • مقالات سياسية
  • مذكرات صلاح نصر - الجزء الأول: الصعود
  • مذكرات صلاح نصر - الجزء الثاني: الانطلاق
  • مذكرات صلاح نصر - الجزء الثالث: العام الحزين
  • مذكرات صلاح نصر - الجزء الرابع (تحت الطبع)
  • عملاء الخيانة وحديث الإفك
  • الحرب الاقتصادية في المجتمع الإنساني
  • عبد الناصر وتجربة الوحدة
  • ثورة 23 يوليو بين المسير والمصير
  • أوراق صلاح نصر (تحت الطبع)
[عدل] محاكمته

صلاح نصر
صلاح نصر

صلاح نصر يتفاوض مع محاميه أثناء محاكمته


أمر الرئيس المصري جمال عبد الناصر باعتقال صلاح نصر وقدمه للمحاكمة وأدانه في قضية انحراف المخابرات بالسجن لمدة 15 سنة وغرامة مالية قدرها 2500 جنيه مصري، وحكم عليه أيضا لمدة 25 سنة في قضية مؤامرة المشير عبد الحكيم عامر. لكنه لم يقض المدة كاملة، إذ أفرج عنه الرئيس المصري أنور السادات في 22 أكتوبر 1974 ضمن قائمة أخرى وكان ذلك بمناسبة عيد النصر.
[عدل] وفاته

كان مدير المخابرات المصرية صلاح نصر على موعد مع أزمة صحية مفاجئة فقد سقط في مكتبه في صباح 13 يوليو عام 1967 مصابا بجلطة دموية شديدة في الشريان التاجي، هزت تلك الأزمة الصحية صلاح نصر من الأعماق فهو لم يكن يتوقع أن يداهمه المرض بكل هذه القوة وهو في مكتبه الخاص في جهاز المخابرات العامة، وبقى مع معاناته مع المرض إلى أن توفي عام 1982.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-02-2010, 04:26 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي زكريا محيي الدين

زكريا عبد المجيد محيي الدين (1918-) أحد أبرز الضباط الأحرار على الساحة السياسية في مصر منذ قيام ثورة يوليو، ورئيس وزراء ونائب رئيس جمهورية مصر العربية، عرف بميوله يمين الوسط.
محتويات

[أخفِ]
  • 1 ولادته ونشأته
  • 2 معارك فلسطين
  • 3 تنظيم الضباط الأحرار
  • 4 العمل الرسمي
  • 5 وصلات خارجية
[عدل] ولادته ونشأته

ولد زكريا محيي الدين في 7 مايو عام 1918 في كفر شكر في محافظة القليوبية بمصر. تلقى تعليمه الأولي في إحدى كتاتيب قريته، ثم انتقل بعدها لمدرسة العباسية الإبتدائية، ليكمل تعليمة الثانوية في مدرسة فؤاد الأول الثانوية. إلتحق بالمدرسة الحربية في 6 أكتوبر عام 1936، ليتخرج منها برتبة ملازم ثاني في 6 فبراير 1938. تم تعيينه في كتيبة بنادق المشاة في الإسكندرية. انتقل إلى منقباد في العام 1939 ليلتقي هناك بجمال عبد الناصر، ثم سافر إلى السودان في العام 1940 ليلتقي مرة أخرى بجمال عبدالناصر ويتعرف بعبد الحكيم عامر.
[عدل] معارك فلسطين

تخرج محيي الدين من كلية أركان الحرب عام 1948، وسافر مباشرة إلى فلسطين، فأبلى بلاءً حسناً في المجدل وعراق وسويدان والفالوجا ودير سنيد وبيت جبريل، وقد تطوع أثناء حرب فلسطين ومعه صلاح سالم بتنفيذ مهمة الإتصال بالقوة المحاصرة في الفالوجا وتوصيل إمدادات الطعام والدواء لها. بعد انتهاء الحرب عاد للقاهرة ليعمل مدرساً في الكلية الحربية ومدرسة المشاة.
[عدل] تنظيم الضباط الأحرار

إنضم زكريا محيي الدين إلى تنظيم الضباط الأحرار قبل قيام الثورة بحوالي ثلاثة أشهر، وكان ضمن خلية جمال عبد الناصر. شارك في وضع خطة التحرك للقوات وكان المسؤول على عملية تحرك الوحدات العسكرية وقاد عملية محاصرة القصور الملكية في الإسكندرية وذلك أثناء تواجد الملك فاروق الأول بالإسكندرية.
[عدل] العمل الرسمي

تولى محيي الدين منصب مدير المخابرات الحربية بين عامي 1952و 1953، ثم عين وزيراً للداخلية عام 1953. أُسند إليه إنشاء جهاز المخابرات العامة المصرية من قبل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 1954. عين بعد ذلك وزيراً لداخلية الوحدة مع سوريا 1958. تم تعينه رئيس اللجنة العليا للسد العالي في 26 مارس 1960. قام الرئيس جمال عبد الناصر بتعيين زكريا محيي الدين نائباً لرئيس الجمهورية للمؤسسات ووزيراً للداخلية للمرة الثانية عام 1961. وفي عام 1965 أصدر جمال عبد الناصر قراراً بتعينه رئيسا للوزراء ونائبا لرئيس الجمهورية.
عندما تنحى عبد الناصر عن الحكم عقب هزيمة 1967 ليلة 9 يونيو أسند الحكم إلى زكريا محي الدين، ولكن الجماهير خرجت في مظاهرات تطالب ببقاء عبد الناصر في الحكم. قدم محيي الدين إستقالته، وأعلن اعتزاله الحياة السياسية عام 1968.
شهد زكريا محيي الدين، مؤتمر باندونج وجميع مؤتمرات القمة العربية والإفريقية ودول عدم الانحياز. ورأس وفد الجمهورية العربية المتحدة في مؤتمر رؤساء الحكومات العربية في يناير ومايو 1965. وفي أبريل 1965، رأس وفد الجمهورية العربية المتحدة في الإحتفال بذكرى مرور عشر سنوات على المؤتمر الأسيوي ـ الأفريقي الأول.
عرف عن زكريا محي الدين لدى الرأي العام المصري بالقبضة القوية والصارمة نظرا للمهام التي أوكلت إليه كوزير للداخلية ومديراً لجهاز المخابرات العامة، ولم يعرف عنه ما يشين سلوكه الشخصي أو السياسي وكان يتم الترويج له على انه يميل للسياسة الليبرالية، كما كان رئيساً لرابطة الصداقة المصرية-اليونانية.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-02-2010, 05:43 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي المسجد الاموى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بإذن الله سوف نطير الآن إلى سوريا العربية الشقيقة

وتحديدا فى العاصمة دمشق

وبالأخص مسجد من أهم المعالم العربية

ألا وهوالمسجد الاموى

وسوف ندخل إلى الموضوع على شكل عناصر كالآتى



1- مقدمة
2- مكان عبادة
3- قيام المسجد
4- العهد الأموى
5- التاريخ الحديث
6- حوادث فى تاريخه
7- الأوصاف
8- المتحف
9- الأقسام
10- خاتمة



الـــــــمـــــــســـــــجـــــــد الأمـــــــــــوي

المسجد الاموى



(1) مقدمة

الجامع الأموي أو المسجد الأموي أو مسجد بني أمية مسجد في دمشق، سورية من روائع الفن المعمارى الإسلامي، يقع في قلب المدينة القديمة. له تاريخ حافل في جميع العهود والحضارات كان في العهد القديم سوقاً، ثم تحول في العهد الروماني إلى معبد أُنشئ في القرن الأول الميلادي. ثم تحول مع الزمن إلى كنيسة. ولما دخل المسلمون إلى دمشق، دخل خالد بن الوليد عنوة، ودخل أبو عبيدة بن الجراح صلحاً. فصار نصفه مسجد ونصفه كنيسة. ثم قام الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك سنة 86هـ (الموافق ل 705م) بتحويل الكنيسة إلى مسجد، وأعاد بناءه من جديد، وكساه وزيته بالفسيفساء والمنمنمات والنقوش وافضل ما زينت به المساجد في تاريخ الاسلام .

وفي المسجد الاموي أول مأذنه في الاسلام المسماة مأذنة العروس وله اليوم ثلاث مآذن و أربع أبواب و قبة كبيرة قبة النسر و ثلاث قباب في صحنه واربعة محاريب لكل المسلمين ومشهد عثمان ومشهد ابوبكر ومشهد الحسين ومشهد عروة ولوحات جدارية ضخمة من الفسيفساء وقاعات ومتحف ،في داخلة ضريح النبي يحيى علية السلام و بجواره يرقد البطل صلاح الدين الايوبي وبالقرب منه الكثير من مقامات واضحرحة رجال ومشاهير الاسلام ، وقد صلى فيه أهم المشاهير في تاريخ الاسلام والفاتحين وعدد كبير من الصحابة والسلاطين والخلافاء والملوك والولاه واكبر علماء المسلمين ، هو أول جامع يدخله أحد بابوات روما عندما زار مدينة دمشق ( وسبب الزيارة كان بهدف زيارة قبر القديس يوحنا المعمدان ) وليش لزيارة الجامع الذي هو بالأصل كنيسة . كان ذلك عام 2001 عندما قام بزيارته البابا يوحنا بولس الثاني وللجامع تاريخ حافل في كافة العصور قبل الاسلام وفي العصر الإسلامي.



(2) مكان عبادة

معبد الالة السوري - حدد

لم يكن الجامع الأموي أول معبد أقيم على هذه الرقعة من قلب مدينة دمشق. فقد كشفت الدراسات التاريخية والأثرية عن معبد آرامي قديم للإله السوري حدد، الذي كان يعبد في دمشق في الألفية الأولى قبل الميلاد. وقد كان من أعظم المعابد و أقدسها, ويقصده المؤمنون من جميع أنحاء المناطق الآرامية في سورية. وقد أقيم على رابية ترتفع عن مستوى المدينة نحو عشرة أمتار ويصعد إليه بسلالم. ويحيط بالمعبد سوران أحدهما خارجي، والثاني داخلي وللأول مدخلان فخمان من الشرق والغرب ما زالت بعض أعمدتهما قائمة وتدل على هذا المعبد الضخم .

معبد جوبيتر - الدمشقي

وعقب سيطرة الرومان على دمشق وكانت المدينة من أهم المدن ومركز هام للحضارة ، تحول المعبد إلى اسم معبد جوبيتر الدمشقي . ومن المرجح أن التغييرات عقب هذا التحول لم تكن كثيرة. رغم الكتابات التي تشير إلى أنه تطور بشكل واسع في عهد السلوقيين والرومان . وما تزال بقايا هذا المعبد موجودة حتى الآن إلى الغرب من الجامع الأموي حيث تظهر بقايا الأعمدة الرومانية (الكورنثية) ومقدمة القوس الرئيسية في المعبد.

كنيسة القديس يوحنا المعمدان

في عهد الإمبراطور الروماني تيودوس الأول 379- 395 م تحول المعبد مرة ثانية إلى كنيسة باسم كنيسة القديس يوحنا المعمدان الموجود ضريحة داخل الجامع النبي يحيى علية السلام.


(3) قيام المسجد

المسجد الاموى


جامع بني أمية في دمشق هو اقدم واجمل وأكمل آبدة إسلامية مازالت محافظة على أصولها منذ عصر مُنْشِئها الوليد بن عبد الملك الخليفة المصلح الذي حكم من 86-96هـ/705-715م وخلال حكمه كان منصرفاً إلى الإعمار والإنشاء في البلاد الاسلامية ، وكان بناء الجامع في عاصمة دولته دمشق من أكثر الأمور أهمية عنده، ولقد استعان في عمارته بالمعماريين والمزخرفين من أهل الشام، ممن كان لهم الفضل في بناء كثير من المباني في دمشق وخصص له الكثير من المال وامر ان يكون أفضل المباني وافخمها وكان له ذلك فأصبح جامع دمشق الكبير أهم بناء في الدولة الاسلامية ، وارسل الخليفة المعماريون إلى المدينة المنورة في أيام الوالي عمر بن عبد العزيز، وبأمر من الوليد لإعادة بناء مسجد الرسول صلى الله عليه و سلم على طراز الجامع الكبير بدمشق .

لقد أُقيم المسجد الجامع بدمشق بعد فتح بلاد الشام، في الجهة الشرقية الجنوبية من أطلال المعبد الروماني جوبيتر الذي أُنشئ في القرن الأول الميلادي، وأُنشئ في جدار هذا المعبد اول محراب في الاسلام مازال قائماً صلى فيه الصحابة مع خالد بن الوليد وأبي عبيدة الجراح ، القائدان اللذان فتحا دمشق ونخبة من اعلام وعلماء الاسلام ، وأعطى خالد لسكان البلاد عصره بالحفاظ على ممتلكاتهم ومعابدهم ومساكنهم وعلى اوابد المدينة الخالدة .

وفي عصر معاوية بن أبي سفيان، والياً ثم أول خليفة أموي، كان يصلي في هذا المسجد ، يدخل إليه من الباب القبلي الروماني ومايزال قائماً في جدار القبلة للجامع .



(4) العهد الأموى


المسجد الاموى


كان معاوية قد أنشأ لنفسه قصر الخضراء المتاخم لجدار الجامع الاثري ،وقد أنشأ معاوية في المسجد كذلك مقصورة خاصة به ، هي اول مقصورة في تاريخ الاسلام .

وكان المكان وإثر زلزال عنيف أتى على المعبد جوبيتر وبقي الهيكل ناوس الذي يقع في منتصف فناء واسع محاط بجدار مرتفع تخترقه أربعة أبواب من الجهات الأربعة ، وكان يحيطها سور آخر معمد بالاعمدة ولقد استعمل المسيحيون من سكان دمشق هذا الهيكل كنيسة ، وكانوا يدخلون من الباب ذاته الذي أصبح يدخل منه المسلمون إلى مسجدهم في الشرق .


بناء الجامع الاموي الكبير


ولم يكن من السهل أن يبقى المسلمون في عاصمتهم دمشق التي أصبحت تحكم أوسع دولة في تاريخ الاسلام ، ن يكون مسجدهم مؤقتاً في دمشق وباشر الامويون في توسيع وتكملة بناء الجامع الكبير في دمشق وجعلة جامعا يليق بعاصمة دولتهم الدولة الاموية فقاموا بتوسعة باحاته وتجميلة بالنقوش والفسيفساء والزخارف وزين بأفخم واجمل الفوانيس وغيرها ، وكذلك فعلوا في مدن اخرى مثل المدينة المنورة وحلب والقدس .فقام عبد الملك بن مروان بإنشاء مسجد قبة الصخرة هناك ، في المكان الذي صلى فيه عمر بن الخطاب عندما جاء إلى القدس واهتم الأمويون بالعمارة.

وباشر ببناء الجامع الاموي الكبير بدمشق، بعد أن اتفق مع أصحاب الكنيسة - الهيكل على أن يقدم لهم بديلها، وهكذا استطاع البناؤون الإفادة من كميات هائلة من حجارة المعبد المتراكمة، ومن أعمدته الرخامية وتيجانه لإقامة جامع ضخم يليق بعضمة الدولة الاسلامية ، ويعتمد على التخطيط الذي وضعه الرسول صلى الله عليه و سلم ( عند بنائه لمسجده الأول في المدينة المنورة )، وكان هذا المخطط يقوم على تقسيم المسجد إلى بيت الصلاة وإلى فناء مفتوح. لقد استبقى الوليد الجزء السفلي من جدار القبلة أعاد الجدران الخارجية والأبواب، وأنشأ حرم المسجد مسقوفاً مع القبة والقناطر وصفوف الاعمدة .

وأنشأ أروقة تحيط صحن الجامع. وأقام في أركان الجامع الأربعة صومعة ضخمة، ولكن زلزالاً لاحقاً أتى على المنارتين الشماليتين، فاستعيض عنها بمنارة في وسط الجدار الشمالي، وأصبح للمسجد ثلاث منارات اثنتان في طرفي الجدار الجنوبي ، وواحدة في منتصف الجدار الشمالي وتسمى مئذنة العروس إن هذه الصوامع المربعة هي أصل المآذن التي انتقلت من دمشق إلى شمالي أفريقيا والأندلس، نرى تأثيرها واضحاً على مآذن القيروان والكتبية وحسان وإشبيلية وغيرها.

ولم تكن هذه المنارات أو الصوامع موجودة في العصر الروماني، يؤكد ذلك الشبه الكامل الذي نراه بين هذا المعبد ومعبد زفس المسمى حصن سليمان قرب الساحل السوري ،

كذلك لم تكن قائمة تلك الصالات الأربع الرحبة ، التي تسمى المشاهد والتي أصبحت جزءاً من مقر الحكم الأموي مع أجزاء أخرى غربي وجنوبي الجامع مازالت آثارها قائمة اليوم ، وكانت مخصصة للبريد وبيت المال والرسائل . ويتحدث المؤرخون عن استقبال الخليفة الاموي لموسى بن نصير وطارق بن زياد وقد عادا من الأندلس الي دمشق ، وخلفهما ملوك الغوط والأمراء هذا الاستقبال الذي تمّ في الحرم وفي القاعة الغربية من الجامع، وفي منشآت كانت قائمة في منطقة الغرب التي تسمى اليوم المسكية .

أضاف الخليفة سليمان بن عبد الملك المقصورة أمام المحراب في عام 715 م .


المسجد الاموى


الجامع الاموي في العهد العباسي

وفي العهد العباسي بنى والي دمشق قبة المال الواقعة في الساحة والتي كانت مخصصة لوضع أموال الولاية وفي عام 1006 م بنيت قبة النوفرة ، في الساحة ،أمام الجناح المصلب . وفي عام 1069 م تعرض المسجد إلى حريق اندلع في منزل مجاور وامتد إلى المسجد ، ولم يعد بالا مكان السيطرة على النيران واعيد ترميم واصلاح ما خرب بسبب الحريق فيما بعد بجهود واموال كبار واثرياء المدينة .


الجامع الاموي في العهود الاسلامية اللاحقة

ويبدو الجامع مهيمناً على مدينة دمشق القديمة بهامته المتجلية بقبة النسر، وبمآذنه الثلاثة التي أقيمت في وقت لاحق فوق الصوامع الأموية الشامخة ، كما هو الأمر في الصوامع المغربية .

وفي عهد الأمير السلجوقي تتش أمر وزيره بإجراء الإصلاحات على نفقته في قبة النسر وكذلك الدعائم الأربعة والأقواس التي تعلوها ، وسقف المسجد والمقصورة .وفي عام 1089 م تم ترميم الجدار الشمالي ومن الناحية الشرقية للجامع .

وفي عام 1109 م رمم الجدار الشمالي أيضا من الناحية الغربية. وفي عام 1150 م وضعت ساعة كبيرة مميزة عند رواق الباب الشرقي للجامع الاموي .

في عام 1179 م أمر صلاح الدين بترميم دعامتين من دعائم القبة الكبرى المسماه قبة النسر ، والمئذنة الشمالية والتي هي الأقدم بين المأذن في تاريخ الاسلام ولقد أضيف إليها منارة في عصر صلاح الدين .

وفي عهد الظاهر بيبرس نظفت أعمدة الحرم ووشيت تيجانها بالذهب و أصلحت صفائح الرخام والفسيفساء ، كما جرى تبليط الجدار الشمالي للحرم ليصبح الجامع غاية في الابهة وقبلة للناظرين لايوازيه اي جامع او مسجد في العالم الاسلامي .

، ثم في عصر العثمانيين وفوق الصوامع أنشئت المئذنة الشرقية في عصر الأيوبيين ثم العثمانيين، والمئذنة الغربية أنشأها السلطان قايتباي .



(5) التاريخ الحديث

المسجد الاموى


في عام 1414هـ / 1994م امر الرئيس حافظ الاسد بحملة ترميم كبيرة للجامع وملاحقاته واعمدته الكثيرة وابنيته مع الحفاظ على طرازه الاصيل ولوحات الفسيفساء الرائعة والنقوش والزخارف وتم الكشف من احدى الجهات خارج جدران الجامع عن اثار رومانية غاية في الاهمية للمعابد قبل قيام الجامع وتم ترميمها والعناية بها تم إعادة افتتاح المسجد من قبل الرئيس حافظ الأسد بعدما تم مسح جديد وتسجيل جميع الاثار الإسلامية والتاريخية القديمة وتوثيقها . ليزداد جامع بني امية هيبة وفخامة .



(6) حوادث فى تاريخه


المسجد الاموى


لم يحافظ الجامع على الشكل الذي بني عليه فقد تعرض لكثير من الحرائق والزلازل التي غيرت معالمه كثيرا . وفكر الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز في إزالة مظاهر الترف منه والتي رأى فيها خروجا عن التعاليم الإسلامية . لكن أهل الشام ووجهاء دمشق دافعوا عن زينة الجامع فعدل عمر عن نيته واستمر الجامع بزينته وفخامته وكنوزه . وقيل أيضا أن رجلا روميا وقع مغشيا عليه لما رأى عظمة الجامع وفخامته . فلما سئل عن السبب قال : (( إننا معشر أهل رومية نتحدث أن بقاء العرب قليل ، فلما رأيت ما بنوا في دمشق علمت أن لهم مدة سيبقونها . فلذلك أصابني ما أصابني )) فلما أخبر عمر بالقصة قال : ( لا أرى مسجد دمشق إلا غيظا على الكفار).

وإن كان عمر بن عبد العزيز قد اقتنع بضرورة الحفاظ على جمال الجامع وزينته فإن الكوارث لم ترحم جمال البناء ولا الجهد المبذول فيه وأهم هذه الكوارث حريق عام 461هـ/1069م وحريق عام 1311هـ / 1893م اللذان ذهبا بكثير من تزيينات الجامع وآثاره الهامة .

وقد أتى حريق عام 1069م على جميع محاسن الجامع وما فيه من الزخارف والنقوش البديعة الموجودة منذ أيام الوليد وظل على حاله حتى تم تجديده عام 1072م ثم تتالت عليه الزلازل والحرائق ، وانتابه الإهمال مرة حتى جاء الملك الظاهر فكان من بداية إصلاحاته أن قام بتنظيف الجامع وغسل رخامه وفرشه وأعادته مسجدا للعبادة والعلم وزينة بالذهب ولوحات الفسيفساء والنقوش والزخارف .


المسجد الاموى


في أحد أيام عام 1311هـ/ 1893م شبت نار عظيمة في سقف الجامع من الجهة الغربية من نار وقعت من نرجيلة أحد العمال الذين كانوا يصلحون السقف ودام الحريق ساعتين ونصف الساعة وقد أتى على سقف الجامع وجدرانه وأبوابه وسدته ، ولم يسلم إلا المشهد الغربي.إتلاف المصحف العثماني الذي كان قد أرسله الخليفة عثمان بن عفان إلى بلاد الشام عندما قام بتدوين القرآن[1]. وأدى هذا الحريق الهائل إلى وبدأ الناس بإزالة الأنقاض من الجامع وبعد أن تمت عملية التنظيف بدئ بجمع التبرعات وتسابق الشعب إلى الجود بأعاده العظمة للجامع. في عام 1314هـ / 1896م بدأت عمليات ترميم المسجد بأمر من الوالي ناظم باشا والي دمشق وبإشراف لجنة مشكلة لهذا الغرض برئاسة رئيس مجلس إدارة الولاية أحمد باشا الشمعة وقد اشترك في عملية البناء أكثر من خمسمائة فني وعامل يوميا ، ودام العمل تسع سنوات وقدرت النفقات بسبعين ألف ليرة ذهبية.

وليس ما سبق كل ما أصاب الأموي فقد تعرض الجامع أيضاً إلى عدد كبير من الحرائق والزلازل التي ألحقت به أضرارا مختلفة, وكانت الحرائق ، باستثناء الأخير منها ، تمتد إليه من البيوت والأسواق الملتصقة به والتي رأى بعض المهتمين أنها تستر جماله وتشوه منظره وتعرضه للخطر مما يتطلب إزالتها ، وقد تم بالفعل كشف جدران الجامع الأموي من الجهتين الجنوبية والغربية بحيث أزيلت تقريبا كل الأبنية الدخيلة عليه مما أتاح فرصة مشاهدته من الخارج لا من الداخل فقط .

وبعد كل ما مر على الجامع من احداث وترميمات واضافات فكان في كل مرة يتم فيها الكثير من الزينة والزخارف والنقوش ولوحات الفسيفساء وتبليط الساحات بالرخام واحجار الزينة وصفائح الذهب والاسقف المزينة والمزخرفة والاضافات الكثيرة والجامع اليوم بتاريخة وهيبته وبفخامته أحد أهم رموز العالم الاسلامي على الاطلاق .



(7) الأوصاف


المسجد الاموى


تبلغ مساحة المسجد كله 157×97م وتبلغ مساحة الحرم 136×37م أما مساحة الصحن فهي 22.5×60م ويتوسط مدينة دمشق وللجامع اربعة ابواب ، باب البريد من الغرب وباب جيرون من الشرق وباب الكلاسة من الشمال. وباب الزيادة من الجنوب وينفتح من داخل الحرم . . أما الصحن فإنه محاط من جوانبه الثلاثة بأروقة واعمدة شامخة ارتفاعها 15.35م، ومن الجنوب تنفتح أبواب الحرم التي أصبحت مغلقة بأبواب خشبية تعلوها قمريات زجاجية ملونة مع كتابات وزخارف رائعة . وتنهض الأروقة على صفٍ من القناطر المتراكبة، قنطرتان صغيرتان فوق كل قنطرة كبيرة، وتحملها سواري مربعة ضخمة وأعمدة، عمودان بين كل ساريتين في الجانبين ويبلغ عددها مجتمعة 47 سارية وعموداً. وهي تشكل واجهات الأروقة وواجهة الحرم المؤلفة من جبهة ثلاثية ذات نافذة مفتوحة على طرفيها نافذتان دائريتان، وتحت الجبهة واجهة مربعة في وسطها قوس كبير ضمنه ثلاث نوافذ، وترتكز هذه الواجهة على ثلاث قناطر محمولة على عمودين في الوسط، وركنين في الجانبين وتدعم هذه الواجهة من الطرفين دعامتان مربعتان ضخمتان. وعلى طرفي هذه الواجهة تمتد القناطر المتراكبة تسع قناطر إلى اليمين ومثلها إلى اليسار شرقاً.ومن الرواق تنفتح على الصحن 24 قنطرة ومن الرواقين الشرقي والجنوبي تسع قناطر.

المسجد الاموى


أما حرم المسجد فهو مؤلف من قناطر متشابهة عددها 24 قنطرة تمتد عرضانياً موازية للجدار القبلي، يقطعها في الوسط جناح متوسط يمتد من باب الجبهة الرئيسي وحتى المحراب. ويغطي هذا الجناح المتوسط سقف سنمي في وسطه تنهض قبة النسر المؤلفة من قبة نصف كروية من الخشب المصفّح، ومن قبة ثمانية تنفتح فيها 16نافذة، وترتفع القبة عن أرض الجامع 45م وهي بقطر 16مترا .

المسجد الاموى


وفي حرم الجامع أربعة محاريب، المحراب الأصلي في منتصف الجدار القبلي. وهذه المحاريب مخصصة للمذاهب الأربعة. وفي أعلى جدار القبلة، تنفتح على امتداده نوافذ ذات زجاج ملون. عددها 44نافذة مع ستة نوافذ في الوسط. ويقوم إلى جانب المحراب الكبير منبر حجري رائع. إن جميع الزخارف الرخامية المنقوشة في المحراب والمنبر وفي المحاريب الأخرى هي آيات فنية، صنعها المبدعون الدمشقيون الذين نقلوا فنونهم إلى أنحاء كثيرة من البلاد العربية والإسلامية. ولقد زينت جدران الحرم بالفسيفساء والرخام، ومازالت أقسام كثيرة من الفسيفساء الأموي قائمة في الحرم من الشمال اضافة للتزينات الكثيرة .

المسجد الاموى


ولقد وصف ابن عساكر موضوع فسيفساء الجدار الجنوبي على شكل كرمة ذهبية. وكانت الأروقة وعضاداتها وقناطرها مكسوة كلها بالفسيفساء الزجاجي الملون، ومازالت أقسام كثيرة باقية في واجهة الحرم وفي الأروقة، ولقد أعيد بعض ما سقط منها، وخاصة قبة الخزنة، التي استعادت زخرفتها الفسيفسائية مؤخراً، وهذه القبة هي غرفة مثمنة تعلوها قبة محمولة على ثمانية أعمدة، كانت تحفظ فيها أموال المسلمين، ثم أصبحت لحفظ المخطوطات الثمينة. ولقد أنشئت هذه القبة في العصر العباسي 780م. وثمة قبة أخرى هي قبة زين العابدين أو الساعات مازالت قائمة، ولقد أعيد مؤخراً 1995 بناء قبة الوضوء العثمانية 1769م التي كانت في منتصف صحن الجامع تحمي بركة ماء للوضوء.


(8) المتحف

المسجد الاموى


في ركن الزاوية الشمالية القريبة من الجامع أقيم متحف الجامع عام 1989، ويضم نفائس الجامع القديمة وبعض الأحجار والسجاد واللوحات الخطية الجميلة، مع مصابيح إنارة وقطع فسيفسائية وخزفية وزجاجية ونقود إسلامية وساعات وصفحات من المصاحف المخطوطة القديمة والكثير من الاثاريات الهامة في تاريخ الجامع العريق .


(9) الأقسام

*
o 1- باب جيرون والدهليز
o 2- مشهد الحسين
المسجد الاموى



o 3- قاعة المئذنة الشمالية الشرقية
المسجد الاموى



o 4- قبر الملك الكامل
o 5- مقر عمر بن عبد العزيز
o 6- باب الكلاسة أو العمارة
o 7- مئذنة العروس
o 8- قاعدة المئذنة الشمالية الغربية ( زاوية الغزالي )
o 9- مشهد عثمان ( قاعة الاستقبال اليوم )
o 10- باب البريد
o 11- مشهد عروة (بيت الوضوء اليوم )
o 12- قاعدة المئذنة الجنوبية الغربية
o 13- محراب الحنابلة
o 14- محراب الحنفية
o 15- محراب الخطيب
المسجد الاموى



o 16- محراب المالكية أو محراب الصحابة
o 17- قاعدة المئذنة الجنوبية الشرقية وفوقها المئذنة البيضاء
o 18- مشهد أبي بكر
o 19- مقام النبي يحيى - ( يوحنا المعمدان )
المسجد الاموى



o 20- قبة الساعات
o 21- قبة البركة
o 22- قبة المال أو الخزنة الرائعة
o 23- باب الزيادة
o 24- قية النسر
o 25- مأذنة عيسى
o 26- قاعة الصلاة والعبادة
o 27- متحف الجامع.


(10) خاتمة

المسجد الاموى


وإلى هنا أكون بحمد الله قد غنتهيت من تقديم ولو نبذة بسيطة عن مسجد من أجمل ما رأيت بعينى

وأرجو من الله أن أكون قد أفدتكم بما قدمته لكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركات
ه


__________________

البحث عن مواضيع لنفس العضو
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-02-2010, 05:57 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي مدائن صالح

مدائن صالح


  1. الموقع

    تقع الحِجر "مدائن صالح "على بعد 22 كـم من محافظةالعُـلا،وتحتل موقعاً استراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلادالرافدين وبلاد الشام ومصر ، ومنها "أي من الحجر "يتفرع طريق التجارة إلى فرعين:احدهما يتجه شمالاً إلى سلع "البتراء "وهي العاصمة السياسية للأنباط ويكون ذلك مروراً بتبوك ، والآخر إلى بلاد الرافدين عبر تيماء ، وهذا ما جعل مدائن صالحتُصبح عاصمة اقتصادية مهمة للأنباط ومقصداً للقوافل التجارية .
    مدائن صالح

    معلومات عامة
    مدينة الحجر أو مدائن صالح، موقع أثري في المملكة العربيةالسعودية تقع في محافظة العُـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة ، وتحتل موقعاًاستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين و بلادالشام ومصر،والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك، ويقالالحجر كانت تعرف بمدائن صالح أو قرى صالح. تقع الحجر على بعد 22كم شمال شرق مدينةالعلا ـ عند دائرة عرض 47ـ26 شمالاً، وخط طول 53ـ37 شرقاً ويطلق الحجر على هذاالمكان منذ أقدم العصور ويستمد الحجر شهرته التاريخية من موقعه على طريق التجارةالقديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، ومن أصحابه المعروفين بقوم ثمودالذي جاء القرآن بذكرهم بأنهم لبوا دعوة نبي الله صالح وثم ارتدوا عن دينهم وعقرهمالناقة التي أرسلها الله لهم آية.
    مدائن صالح

    رأي الآثار
    حسب علماء لآثار فقد سكنت مدينة الحجر من قبل المعنيين الثموديين في الألفية الثالثة ق.مومن بعدهم سكنت من قبل اللحيانيون في القرن التاسع ق.م، وفي القرن الثاني ق.م احتلالأنباط مدينة الحجر وأسقطوا دولة بني لحيان واتخذوا من بيوت الحجر معابد ومقابر،وقد نسب الأنباط بناء مدينة الحجر لنفسهم في النقوش التي عثر عليها. تحتوي مدينةالحجر على كمية هائلة من النقوش المعينية واللحيانية والتي تحتاج لدراسة وفكرموزها، مناطق العلا وديدان والخربية هي آثار لحيانية وأقدمها ربما يعود إلى 1700ق.م حسب الكتابات وقد دمر جزء منها بزلزال وأما مدينة الحجر فهي آثار المعنيينالتجار الثموديين الأوائل القادمين من جنوب الجزيرة العربية.
مدائن صالح



في 2008، أعلنت منظمةالأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وبذلك يصبحأول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.
مدائن صالح

الأنـبـاط هـم مـن عـمّـرَ الـحِـجـر
لقد ثبت لدى الباحثون أن الأنباط هم أول مناستوطن الحِجر " مدائن صالح " وقاموا بتعميرها ويرى الباحثون أن أصل الأنباط منالجزيرة العربية وذكر المؤرخ ديودور الصقلي أن الأنباط كانوا بدواً رعاة لا يعـرفونالزراعة أي أنهم غير مستقرين، وأنهم لا يشربون الخمر، وأرضهـم أغلبهـا صخرية وعره .
ومن المعلـوم أن الأنباط قد أسسوا مملكة ضخمة امتدت من عاصمتهم البتراء "سلع "شمالاً إلى الحِجر "مدائن صالح "جنوباً ولقد كان أقدم دليل يشير إلى وجود الأنباطيعود إلى القرن التاسع الميلادي، ولقد كان بداية نشأة مملكتهم في مدينة سلعوالمسماة حالياً بالبتراء وهي العاصمة السياسية للأنباط، وبعدها قرروا السيطرةعلى طريق التجارة القديم فأسسوا عاصمتهم التجارية " الحجر "، ومن خلال النقوشالنبطية المؤرخة في مدائن صالح نستطيع تحديد العمر الزمني الذي سادفيه حكم مملكةالأنباط، إذ أنه يبدأ من بداية القرن الأول قبل الميلاد إلى منتصف القرن الثانيالميلادي .
ولقد واجه الأنباط العديد من المشاكل السياسية والاقتصاديةوخصوصاً مع الإمبراطورية الرومانية وكان أكبر مشكلة وتحدياً كبيراً واجهته مملكةالأنباط والذي أدى إلى سقوطها واضمحلالها، هو اكتشاف الرياح الموسمية في القرنالأول قبل الميلاد والتي تسببت في اعتماد الدول وأصحاب القوافل التجارية بالاعتمادالكلي على نقل بضائعهم عن طريق البحر الأحمر مما أدى ذلك في تأثر الحجر وهي التيكانت تعتمد على مرور القوافل من عندها وأخذ الضرائب منها . عندما تصل لهذه المدينةالأثرية بعد الظهر فستبصر منظر الهضاب الذهبية وخلفها من بعيد حرة عويرض بأرضهاالبركانية. وهذا أحد أفضل المشاهد في الجزيرة العربية . عرفت مدائن صالح في العصورالقديمة باسم الحجر، أو باسمها العربي "حجر"، وتقع في عزلة متألقة خارج العلا شمالغرب المملكة العربية السعودية، بين تبوك والمدينة.
الأنباط شعب قديم استقرفي شمال غرب الجزيرة العربية، وكانت لغتهم شكلاً من أشكال الآرامية المتأخرة، ممايظهر تأثراً كبيراً بالعربية، وقبل ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم بسبع مائة سنةامتدت مملكة الأنباط من دمشق إلى البحر الأحمر، وفي عام 63م ضمتها روما، وفي عام 106م حولها الإمبراطور تراجان إلى مقاطعة رومانية مع بقية الجزيرة العربية.
يعزىنجاح الأنباط بشكل كبير لوجود أفضل مهندسي العالم القديم عندهم، فقد استطاعوا تذليلمصادر المياه في المنطقة من خلال شبكة من الخنادق والقنوات والآبار التي كانت تسمىقنوات، التي ما زال بعضها يستخدم إلى اليوم، وتظهر بقايا مدائن صالح الأعمالالرائعة للهندسة التي اشتهروا بها، وسوف تجد هنا أكثر من 131 قبراً ضخماً منحوتاًعلى صخور واقفةٍ منفردةٍ وسط عالم متموج من ******، وجزر من صخور الحجر الرمليالمتحللة، تآكلت وتموجت لتصبح أشكالاً منحوتة رائعة، وأسماء المعالم المحلية بدوية،وليست نبطية، غير أن علماء الآثار استخدموها، وتسير أغلب الجولات باتجاه عقاربالساعة حول المنطقة.

مدائن صالح


قصر الصانع
أول القبور هو قصر الصانع، وعلى الرغم من أنه ليسبدرجة كبيرة من الإثارة، إلا أنه بمثابة مقدمة للعناصر الرئيسية للطراز النبطيللقبور، وهي الواجهة العظيمة، والشكلان المكونان من خمس درجات، والنقوش في أعلىالباب. وداخل القبر فتحات كانت توضع فيها الجثث. وتقدم الخريمات عشرين ضريحًا بحالةجيدة من أفضل القبور المحفوظة في مدائن صالح، وهناك العديد من الرموز التي يبدوأنها تربط أجيالاً من التصوير الثقافي المستعار من الأحباش والمصريين، وغيرهم،وتظهرأشكال تبدو كالغرفين (جسم أسد بأجنحة)برؤوس بشرية، وأشكال تشبه الورود مرسومة علىزبدية استخدمت ضمن طقوس مصاحبة للجنائز، وفي الخريمات بيوت مبنية من اللبن، وبئرنبطي.

مدائن صالح

جبل إثلب
يقف جبل إثلب بشكل مثير على الأفق في الشمال الشرقي، ويحيط به فضاءواسع. وكما في البتراء بالأردن فلهذه المنطقة طريق ضيق يسمى "السيق". ونحت داخلالصخرة صالة كبيرة مفتوحة تسمى الديوان، ومحاطة بعمودين وبعض المصطبات الحجرية علىالجدران الثلاثة الداخلية. ونقلاً عن المكتشف تشارلز داوتي في عام 1305هـ (1888م) فقد كان هناك عتبة، وقد سقطت مع مقدمة السقف، وهذه الغرفة باردة بشكل لطيف، ولأنواجهتها شمالية فلا تدخلها الشمس، "ويهب الهواء البارد هناك بشكل مستمر"،وهناك شعورعميق بالأمن والهدوء، مما يجعل المكان مهيباً بشكل كبير،ويمنح تسلق جبل إثلب منظراًخلاباً على مدائن صالح.
مدائن صالح

قصر البنت
خارج قصر البنت رسمتحيتان داخل شكل مثلث لتمثل حارس القبر، وهذا مثال للتأثير اليوناني على الفنالنبطي،وقد تم التوقف فجأة عن إكمال بناء هذا القبر، مما يعطينا نظرةً على تقنياتالبناء الذي كان من الأعلى إلى الأسفل،والوردية على هذا المدخل وغيره تمثل طبقاًمزخرفاً يستخدم في المناسبات الدينية، ويدل على أن هذه المبانيقبور.
مدائن صالح

القصر الفريد
القصر الفريد قبر متميز منحوت من صخرةمنفردة باتجاه الغرب، بني لحيان بن كوزا. وهو أيضاً غير مكتمل، لكن له جمال خاص حينتسطع فيه شمس بعد الزوال. ويمنع الأكل والشرب والنوم في مدائن صالح،وعلى بعد 6 كمشمال مدائن صالح تقع محطة مرممة على سكة حديد الحجاز.

مدائن صالح
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02-02-2010, 06:00 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي اهم اثار المماليك

باب زويلة
وقال المقريزى المواعظ والاعتبار في ذكر الخطب والآثار الجزء الثاني ( 74 من 167 ) : " كان باب زويلة عندما وضع القائد جوهر القاهرة بابين متلاصقين بجوار المسجد المعروف اليوم‏:‏ بسام ابن نوح فلما قدم المعز إلى القاهرة دخل من أحدهما وهو الملاصق للمسجد الذي بقي منه إلى اليوم عقد ويعرف بباب القوس فتيامن الناس به وصاروا يكثرون الدخول والخروج منه وهجروا الباب المجاور له حتى جرى على الألسنة أن من مر به لا تقضى له حاجة وقد زال هذا الباب ولم يبق له أثر اليوم إلا أنه يفضي إلى الموضع الذي يعرف اليوم‏:‏ بالحجارين حيث تباع آلات الطرب من الطنابير والعيدان ونحوهما وإلى الآن مشهور بين الناس أن من يسلك من هناك لا تقضى له حاجة ويقول بعضهم‏:‏ من أجل أن هنالك آلات المنكر وأهل البطالة من المغنين والمغنيات وليس الأمر كما زعم فإن هذا القول جار على ألسنة أهل القاهرة من حين دخل المعز إليها قبل أن يكون هذا الموضع سوقًا للمعازف وموضعًا لجلوس أهل المعاصي‏.‏
فلما كان في سنة خمس وثمانين وأربعمائة بنى أمير الجيوش بدر الجمالي‏:‏ وزير الخليفة المستنصر بالله باب زويلة الكبير الذي هو باق إلى الآن وعلى أبراجه ولم يعمل له باشورة كما هي عادة أبواب الحصون من أن يكون في كل باب عطف حتى لا تهجم عليه العساكر في وقت الحصار ويتعذر سوق الخيل ودخولها جملة لكنه عمل في بابه زلاقة كبيرة من حجارة صوان عظيمة بحيث إذا هجم عسكر على القاهرة لا تثبت قوائم الخيل على الصوان فلم تزل هذه الزلاقة باقية إلى أيام السلطان الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك العادل أبي بكر بن أيوب فاتفق مروره من هنالك فاختل فرسه وزلق به وأحسبه سقط عنه فأمر بنفضها فنقضت وبقي منها شيء يسير ظاهر فلما ابتنى الأمير جمال الدين يوسف الإستادار المسجد المقابل لباب زويلة وجعله باسم الملك الناصر فرج ابن الملك الظاهر برقوق ظهر عند حفرة الصهريج الذي به بعض هذه الزلاقة وأخرج منها حجارة من صوان لا تعمل فيها العدة الماضية وأشكالها في غاية من الكبر لا يستطيع جرها إلا أربعة أرؤس بقر فأخذ الأمير جمال الدين منها شيئًا وإلى الآن حجر منها ملقى تجاه قبو الخرنشف من القاهرة‏.‏
ويذكر أن ثلاثة إخوة قدموا من الرها بنائين بنوا‏:‏
باب زويلة
وباب النصر
وباب الفتوح
وكل واحد بنى بابًا وأن باب زويلة هذا بني في سنة أربع وثمانين وأربعمائة وأن باب الفتوح بني في سنة ثمانين وأربعمائة‏.‏
وقد ذكر ابن عبد الظاهر في كتاب خطط القاهرة‏:‏ أن باب زويلة هذا بناه العزيز بالله نزار بن المعز وتممه أمير الجيوش وأنشد لعلي بن محمد النيلي‏:‏ يا صاح لو أبصرت باب زويلة لعلمت قدر محله بنيانا باب تأزر بالمجرة وارتدى ال - شعرى ولاث برأسه كيوانا لو أن فرعونًا بناه لم يرد صرحًا ولا أوصى به هامانا اه‏.‏
وسمعت غير واحد يذكر أن فردتيه يدوران في سكرجتين من زجاج‏.‏
وذكر جامع سيرة الناصر محمد بن قلاوون‏:‏ أن في سنة خمس وثلاثين وسبعمائة رتب أيدكين والي القاهرة في أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون على باب زويلة خليلية تضرب كل ليلة بعد العصر‏.‏
وقد أخبرني من طاف البلاد ورأى مدن الشرق أنه لم يشاهد في مدينة من المدائن عظم باب زويلة ولا يرى مثل بدنتيه اللتين عن جانبيه ومن تأمل الأسطر التي قد كتبت على أعلاه من خارجه فإنه يجد فيها اسم أمير الجيوش والخليفة المستنير وتاريخ بنائه وقد كانت البدنتان أكبر مما هما الآن بكثير هدم أعلاهما الملك المؤيد شيخ لما أنشأ الجامع داخل باب زويلة وعمر على البدنتين منارتين ولذلك خبر تجده في ذكر الجوامع عند ذكر الجامع المؤيدي‏

[IMG]http://3********.info/up/up/bf693f00f6.jpg[/IMG]
باب زويلة -ببرجيه ومئذنتيه- قد اتُخذ شعارًا لمحافظة القاهرة
[IMG]http://3********.info/up/up/1d870b9feb.jpg[/IMG]
جربدة الأهرام 11/2/2006 م السنة 130 العدد 41705 : " باب زويلة‏ (485‏ هجرية ـ‏1092‏ ميلادية‏)‏ ويعرف باسم بوابة المتولي ويتكون من كتلة بنائية ضخمة عرضها‏25.72‏ متر وعمقها ‏25‏ مترا وارتفاعها‏24‏ مترا عن المستوي الاصلي للشارع‏,‏ ويتكون الباب من برجين مستديرين يبرز ثلث الكتلة النباتية خارج السور ويتوسط البرجين ممر مكشوف يؤدي الي باب المدخل ويرتفع البرجان الي ثلثي الارتفاع في بناء مصمت ويأتي في الثلث العلوي من كل منهما حجرة دفاع يغطيها قبو طولي يتقاطع مع قبو عرضي غير أن مهندس جامع المؤيد شيخ فكر في استغلال كل من البرجين كأساس المئذنتين للجامع عام‏818‏ هجرية فلجأ الي ثقب الجزء الاوسط من اقبية كل من الحجرتين وشيد قاعدتي المئذنتين فوق الكتلة المسطحة مباشرة ثم ارتفع بالمئذنتين وينفرد باب زويلة بعدة ظواهر معمارية وتفاصيل زخرفية‏.‏
وفىيوم الأحد 14/9/2003 م أعيد افتتاح باب زويلة ، الأثر الفاطمي المشيد جنوب القاهرة قبل اكثر من 900 سنة، بعد انتهاء فريق عمل مصري أميركي من أعمال ترميمه.
وباب زويلة هو إحدى بوابات سور القاهرة التي لم يتبق منها الا باب النصر والفتوح شمالا وقام بتشييدها القائد الفاطمي بدر الدين الجمالي في القرن الحادي عشر اثر تهالك الاسوار المبنية من الطين اللبن حول العاصمة المصرية التي بناها القائد الفاطمي جوهر الصقلي بعد ان ضم مصر الى الدولة الفاطمية قبل 1044 عاما
الشيخ المؤيد يبنى المأذنتين
[IMG]http://3********.info/up/up/a7d8ea8afe.jpg[/IMG]

وقد قام المؤيد شيخ في القرن الخامس عشر ميلادية (818 هجري أو عام 820 هـ 1417 ) ببناء مسجد افضى به الى إغلاق أحد المدخلين التاريخيين المتجاورين أحدهما للخروج والأخرى للدخول وكان أول خلفاء الفاطمين الذين حكموا مصر دخل عاصمة ملكه الجديدة من المدخل الايمن في هذه البوابة. وقد أقام المؤيد أيضاً المأذنتين اللتين تشكلان الان أبرز معالم البوابة فوق البرجين اللذين كانا يشرفا على البوابتينكما أقام شرفة بجوار جسم الباب؛ ليطل منها على استعراض الجيش عند خروجه ودخوله منه.
. وقد سمي الباب بأسم زويلة نسبة الى قبيلة زويلة المغربية التي سكنت بالقرب من المكان اثر الفتح الفاطمي لمصر.
وكذلك أقام المؤيد المئذنتين اللتين تشكلان الان أبرز معالم البوابة فوق البرجين اللذين كانا يشرفا على البوابتين. وقد سمي الباب بأسم زويلة نسبة الى قبيلة زويلة المغربية التي سكنت بالقرب من المكان اثر الفتح الفاطمي لمصر
وتم ترميم البوابة الخشبية البالغ وزنها أربعة أطنان وإعادة تحريكها لاقفالها وفتحها بعد أن كان ذلك متعثرا منذ 500 عام بسبب تراكم الاتربة وباب زويلة هو باب خشبي من الخشب المصفح، وهو مكون من "ضلفتين" أو "مصراعين"، ويبلغ وزنه نحو 4 أطنان.. بينما يبلغ عرض بناء البوابة ما يقارب 26 مترا وعمقها 25 مترا وارتفاعها 34 مترا عن مستوى الشارع الحالي و 37 مترا اذا اعيد الشارع الى الى وضعه القديم
وتم أيضاً ترميم حوض سقي الدواب وبقايا أرضيات وبقايا معدات تعليق المجرمين على الباب بعد قتلهم. وكان من اشهر من علقت جثته على هذه البوابة السلطان طوماي باي اخر سلاطين المماليك.
الطرائف التى أطلقها العامة على باب زويلة
وهناك اعتقاد السائد بين العامة فى المنطقة بأن روح المتولي الذي تحمل البوابة ايضا اسمه تسكن المصراع الشرقي للباب حيث عرف عنه انه يظهر فى عدة صور مختلفة وهو من الاولياء الذين كان الناس يطلبون مساعدتهم.
ويقولون أيضاً أن باب المتولي نسب إلى شيخ تناولت كراماته الحكايات مثل الأساطير حيث قالوا أنه كان يطير من القاهرة إلى مكة ويعود دون أن يراه أحد.وكان الناس يقصدونه من أجل التبرك وتلبية الحاجات حيث كانوا يقومون بكتابة العرائض والشكاوى ويدسون أوراقها بين خشب الباب ومساميره وعندما كانوا يريدون استعطاف الوالي يلفون قطعا من القماش حول تلك المسامير
ومن أهم القطع الاثرية التى مازالت موجودة في االبوابة القارب الخشبي الملون المعلق فوق باب زويلة ، وكان يعتقد بأنه قارب الخير والبركة الذى ينطلق منه المتولي بلا انقطاع ويفيض بخيره على كل من يعبر البوابة الخشبية الضخمة.
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 02-02-2010, 06:05 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي معابــــــــــــــــد

معابــــــــــــــــد


معبد الكرنك

الكرنك كلمه عربيه تعنى القريه الحصينه اما المصريون القدماء فقد اسموه (اجمل واعظم بيوت الاله آمون) ويقع المعبد على بعد ثلاثة كيلومترات شمال موقع مدينة الاقصر ويرتبط بمعبد الاقصر بطريق الكباش وقد شيد هذا المعبد لعبادة الاله آمون رب طيبه وقد بدأ فى تشييده منذ الاسره الثالثه (2780ـ2680ق.م) ثم الدوله الوسطى الى ان جاء ملوك الدوله الحديثه (1570ـ 1320 ق.م) فساهموا بنصيب وافر فى عمارته التى نشهدها اليوم ، والجدير بالذكر ،ان المعابد مقامه على مساحة 63 فدان ، فقد كان كل ملك يرتقى العرش يضيف اليه بعض الاضافات متمثله فى معبد جديد اومسلات و بهو اعمده اوتماثيل او صروح شكلت فى مجموعها هذا الحشد الهائل من المبانى الرائعه

معابــــــــــــــــد

معابــــــــــــــــد

معابــــــــــــــــد

معابــــــــــــــــد


معابــــــــــــــــد


معبد كلابشة

ينسب هذا المعبد إلى قرية كلابشة الواقعة على بعد حوال 56 كم جنوب خزان أسوان، كانت كلابشة تعرف فى النصوص المصرية القديمة بـ " تلمس " وأصبحت فى اليونانية " تالميس".ترجع أقدم آثار المنطقة إلى الأسرة 18 حيث عثر على نقوش تحمل اسم كل من تحتمس الثالث وامنحتب الثانى. أما المعبد الرئيسى الذى تعرف به المنطقة فقد شيد فى عهد أوغسطس وكرس للإله النوبى ماندوليس. وهناك بعض الشواهد الأثرية التى ترجع بأصول المعبد للأسرة 18 وللعصر البطلمى .
وقد شارك فى بناء المعبد كل من الإمبراطور كاليجولا والإمبراطور تراجان .

يعد المعبد من أكمل معابد بلاد النوبة من حيث العناصر المعمارية ، كما أنه لا يزال يحتفظ بالمرفأ الخاص به . وتزخر جدرانه بنقوش مصرية قديمة وبأخرى مسيحية بعدما تحول إلى كنيسة .

معابــــــــــــــــد

معابــــــــــــــــد

معابــــــــــــــــد


معابــــــــــــــــد


معبد دندرة

يتشابه تخطيط معبد دندرة مع معبد ادفو تماما ومن المرجح انه بنى على نفس التخطيط. ولكن لم يكتمل باقى العناصر وهى السور الخارجى والفناء والصرح كما كان مخططا. يوجد بمعبد دندرة بداخل السور الخارجى الكبيرة مقصورة ترجع للأسرة 11 وبيت ولادة من الاسرة 30، مقصورة بطلمية، معبد ايويس من عصر اغسطس، معبد كبير لحتحور من اواخر العصر البطلمى الى بداية العصر الرومانى، بيت ولادة عصر رومانى، بحيرة مقدسة ، مقسورة للزورق بالقرب من البحيرة ومصحة. وعدة ابار يرجع الكهنة اصل بناء معبدهم الى اقدم العصور فيذكر نص من دندرة ما يلى:
"ايات دى : التخطيط العظيم لايرنت، تجديد الاثر الذى شيده ملك الجنور والشمال، سيد الارضين ( من خير رع، سيد التجلى، جحوتى مس طبقا لما وجده فى كتابات قديمة من عهد الملك خوفو".
تؤدى بوابة المعبد إلى بهو الأعمدة [ G ] "Pronaos " وقد بينت فى عصر القيصر تبيريوس وزينت جدرانه فى عصر كاليجولا وكلاوديوس ونيرو وتشبه فى تخطيطها مثليتها فى معبد ادفو وبها اربعة وعشرين عمودا ذات تيجان حتحورية ويؤدى باب الى المعبد الأصلى والذى اثبتت الدراسات الحديثة أن بنائه يرجع إلى عصر بطلميوس الثانى عشر. وتبلغ مساحة المعبد الأصلى 81 × 38 م وقد بنى من الحجر الرملى ويتكون من:
صالة تستند على ستة أعمدة حتحورية تعرف باسم صالة التجلى
ثلاث قاعات على الجانب الشرقى وهى:
حجرة المعمل، حجرة المخزن، قاعة القرابين وتعرف بالصالة الوسطى.
وثلاث قاعات على الجانب الغربى:
قاعة المخزن " الكنوز"، قاعة الصالة الوسطى، قاعة المقصورة.
ثم نصل بعد ذلك إلى صالة القرابين ومنها يؤدى مدخل الجدار الغربى إلى السلم الغربى وعن طريق الممر إلى قاعة المخزن ثم إلى قاعة. ويؤدى مدخل الجدار الشرقى إلى قاعة السلم الشرقى
وعلى محور المعبد يصل مدخل من صالة القرابين إلى صالة التاسوع وأمامها قدس الأقداس ويحيط به عدة قاعات شرقاً وغرباً

الجانب الشرقى :
قاعة الأقمشة، قاعة وعرت خبرعات، قاعة مسخنت، قاعة سوكر أوزوريس، قاعة حور سماتاوى.
الجانب الغربى :
قاعة المنيت، قاعة ايحى.
توضع تماثيل الآلهة المحمولة فى الفناء وتقدم لها العديد من القرابين تم تجهز فى "وعبت" فتدهن بالدهون وتلبس وتزين لإعدادها لعيد "الاتحاد مع قرص الشمس" وهذا الاحتفال يحدث فى عدة مناسبات ولكن بصفة خاصة فى عيد بداية العام الجديد، وفيه تحضر تماثيل الآلهة من سراديب المعبد إلى قاعة الـ "وعبت" حيث تلبس وتجهز برموزها ثم يحملها كثير من الكهنة ويصعدون على السلم الغربى إلى سقف المعبد متجهين إلى حجرة " جوسق " فى الركن الجنوبى الغربى حيث يتعرضون للشمس، وهكذا يتزودون بقوة حيوية جديدة للعام الجديد وفى النهاية تحمل التماثيل ويهبط الموكب عن طريق السلم الشرقى الى داخل المعبد أى أن "وعبت" جزء من المسرح الذى كان تجرى عليه احتفالات بداية العام الجديد.
ويوجد على السطح بالإضافة إلى الجوسق مقصورتان تتكون كل منها من فناء وحجرتين وهما مخصصتان كما فى المعابد الأخرى لهذا العصر لعبادة أوزوريس فى شهر كيهك. وتوجد أنشودتان إحداهما طويلة تمتدح أوزوريس فى جميع الأقاليم وتذكر أماكن عبادة أوزوريس فى جميع أنحاء العالم والنص موجود على جانبى فناء الشمس للحجرات الغربية الخاصة بأوزوريس ولها علاقة واضحة بنص كيهك ف فناء الضوء للحجرات الشرقية والأخرى قصيرة وبها بعض الاختلافات تظهر بعض اراء جديدة للكهنة وحجرات العبادة على السطح معروفة منذ الدولة الحديثة ولكنها عادة مفتوحة ومخصصة لعبادة الشمس.
بيت الولادة:
وهو مبنى مستقل تقام فيه الشعائر كل عام للاحتفال بعيد ميلاد الإله الشاب ايحى ابن حتحور سيدة دندرة وحورس الإدفوى. وترجع هذه الطقوس على الأقل حتى عصر حتشبسوت، وطبقا لأسطورة الميلاد فان أمها كانت إنسانة عادية من البشر، بينما كان أبوها الإله آمون أما الآن وتحت حكم أجنبى فان الكهنة نقلت قصه الميلاد إلى عالم الآلهة تماما.
ودندرة هى المعبد الوحيد الذى يحمل نص تأسيس باليونانية لا يرى بالعين المجردة. وكان يعتقد أن كليوباترا السابعة صورت مرتين فقط على الجهة الخلفية لمعبد دندرة ولكن ثبت من دراسة ألقابها وتاجها المميز بأنها صورت بهذا المعبد 63 مرة فى أماكن مختلفة.
وأدرك العلماء أن المناظر المسجلة على الجدران قد وضعت طبقا لنظام معين مدروس له قواعد معينة يجب مراعاتها وإلا تعذر فهم النصوص فهما جيدا وقد سمى فيليب درشان هذا النظام " قواعد المعبد " تم تبع ذلك دراسة هامة لـ "اريش فينتر" الذى أوضح فيها مثلا هاما لقواعد المعبد فى نصوص للطقوس وهى ان بناء النص ومحتواه يتغير طبقا للمستوى الموجود به المنظر. أى أن عند دراسة منظر أو طقس ما لابد من مراعاة قواعد معينة من بينها المنظر المجاور أو الطقس المقابل أو ما يعرف بالسيميترية . كذلك مراعاة أن كل منظر لا يعكس بالضرورة طقس فعلى للعبادة وإنما يضم تفاصيل معينة خاصة بالكون حيث أن المعبد صورة مصغرة للكون ولذلك فإن العناصر المعمارية تعبر عن الكون ولذلك يكون مكان وشع المنظر له أهمية خاصة. ويجب ألا تقرأ النصوص أو يفهم المنظر منفصلا عن العنصر المعمارى أو المكان الموجود فيه ومن ضمن قواعد المعبد التى تلاحظها أيضا الملابس والتيجان ، فقد ثبت أن الملك حينما يقوم بطقس معين فانه يرتدى تاج الإله المرتبط بهذا الطقس. وإذا كانت مناظر معينة سجلت فى مكانين يقعان جغرافيا على اتجاه الشمال والجنوب مثلا فنجد الملك يرتدى التاج المناسب للاتجاه الجغرافى بالإضافة إلى اختيار ألقاب معينة للملك أو الإله لأسباب معينة أو اختيار ألفاظ معينة لإحياء بفكرة بعينها، فكل شىء اختير بعناية ثم تقدم البحث خطوات اكثر فى هذا الاتجاه لفهم " قواعد المعبد "

معابــــــــــــــــد

معابــــــــــــــــد

معابــــــــــــــــد
__________________
معابــــــــــــــــد
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02-02-2010, 06:31 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي مغامرة في وادي الملوك .....


مغامرة في وادي الملوك (1)
وأدى الملوك... المكان الوحيد في الدنيا الذي دفن فيه 26 ملكا، حكموا مصر في عصرها الذهبي، أي منذ حوالي ثلاثة آلاف عام. وهذه المقابر يختلف بعضها عن البعض الآخر، فلا توجد مقبرة تشبه الأخرى وهذا هو فكر الفراعنة عن العالم الآخر الذي يوجد فيه «أوزوريس» سيد العالم الآخر، وقد وصل عدد الكتب التي ضمنها المصري عقيدته وفكره عن العالم الآخر وما يحتوى عليه من أهوال وصعاب تواجه المتوفي الذي يستعين في مواجهتها بكل عمل خير أو صنيع طيب قام به في حياته الدنيا؛ وصل عدد هذه الكتب إلى سبعة أهمها كتاب البوابات الذي يتحدث عن وجود 12 بوابة تشير إلى ساعات الليل الاثنتي عشرة، ويقوم على حراسة كل بوابة ثعبان ضخم، ويجب على الملك حين اجتياز هذه البوابات أن يعرف اسم البوابة واسم الثعبان الذي يقوم على حراستها وكذلك اسم المكان الذي يسير فيه المركب الذي يستقله الفرعون في رحلته للعالم الآخر.

ومن أجمل وأروع مقابر وادى الملوك عمارة وفناً مقبرة الملك «سيتى الأول» والتي يدخلها الزائر ويرى النقوش الجميلة التي تغطي حجرة الدفن والتي هي في حد ذاتها معجزة من معجزات الفن المصري القديم، ويرتبط وادي الملوك وأسراره بقصة الشيخ على عبد الرسول سليل العائلة التي عرفت أسرار وادى الملوك، ومنهم من دل الأثري الشهير هيوارد كارتر الى مكان مقبرة «توت عنخ آمون»، ويقال إن الولد الصغير الذي كان يحضر المياه ليسقي العمال وكانت المياه داخل أوانٍ يطلق عليها في الريف الآن اسم «الذير»، وعندما هم بوضعها على الأرض عثر على مدخل المقبرة وجرى إلى الخيمة التي يجلس فيها هيوارد كارتر ويراقب العمال الذين يبحثون عن المقبرة، وكان ذلك هو العام الخامس له بحثاً عن مقبرة الفرعون الذهبي «توت عنخ آمون»، وكان كارتر على يقين من العثور على هذه المقبرة حتى أن لورد كارنارفون قد مل من الانتظار وخاصة أنه ممول المقبرة، وكان هذا العام هو العام الأخير الذي أعطاه اللورد إلى الأثري الإنجليزي.. وقد أطلق العالم كله على هذا الصبي الذي عثر على مدخل المقبرة اسم The Water Boy، ومن الغريب أنني لم أستطع حتى الآن أن أعرف من هو هذا الصبي الذي عثر على مقبرة الفرعون الذهبي.

أما الموضوع الثاني الذي التصق بعائلة عبد الرسول فهو العثور على خبيئة المومياوات بالدير البحري وذلك عام 1881، واستطاعت الحكومة المصرية أن تقبض على أحد أفراد العائلة وعرفة سر الخبيئة وبعد ذلك استطاعوا دخول الخبيئة والتي كان يوجد بها حوالى أربعين مومياء ملكية. أما القصة الثالثة فهو العثور على خبيئة كهنة «آمون» عام 1891 وكذلك خبيئة مقبرة «أمنحتب الثاني» عام 1898 والتي عثر بداخلها على أربع عشرة مومياء ملكية.. أما الشيخ علي فقد كان آخر أفراد هذه العائلة وهو الذي أفضى إليّ بالسر الخاص بمقبرة الملك «سيتى الأول» وأن حجرة الدفن الحقيقة للملك «سيتي» لا تزال موجودة في نهاية السرداب السري الموجود داخل المقبرة والذي يصل عمقه إلى حوالى 136 مترا


مغامرة في وادي الملوك (2)
قابلت الشيخ علي عبد الرسول منذ 35 عاماً بالبر الغربي بمدينة الأقصر الشهيرة، حيث كان يمتلك الفندق المعروف بفندق «المرسم» بالقرب من تمثالي «ممنون» العملاقين، والشيخ علي رحمه الله توفي في 1983، وهو أحد أفراد العائلة الشهيرة – أولاد عبد الرسول- التي عرفت أسرار وادي الملوك وأهم ما ينسب من أعمال لهذه العائلة هو العثور على خبيئة المومياوات الشهيرة عام 1881، تلك القصة التي جسدها العبقري الراحل شادي عبد السلام في فيلمه الشهير «المومياء»، ولعبت بطولته صديقتي الفنانة الجميلة نادية لطفي، وسيظل مشهد رحيل المومياوات الملكية من وادي الملوك إلى القاهرة على متن المركب «المنشية»، الذي يسير بالبخار ويتبع مصلحة الآثار آنذاك، من المشاهد التى لا تنسى، حيث خرج أهل القرنة وهم يودعون أجدادهم الملوك في مشهد حزين، وكأن تلك الأجساد قد ماتت بالأمس القريب وليس منذ آلاف السنين.

وقد صادقت الشيخ علي واستأنست بما يقصه عليّ من قصص وحكايات عن الأثريين الأجانب والمصريين، والغريب أن هذا الرجل في اللقاء الأول بيننا فوجئت به يقول لي إنه سوف يكون لي شأن ومستقبل في عالم الآثار! وحدث ذات يوم أن أخذني معه ودخلنا إلى مقبرة الملك «سيتي الأول» أجمل وأشهر مقابر وادي الملوك على الإطلاق، ونحن بحجرة الدفن الجميلة وجدته يشير إلى سرداب عميق كان مختفياً أسفل التابوت المرمري الجميل الذي باعه بلزوني مكتشف المقبرة إلى أحد المتاحف الخاصة بإنجلترا. وقال لي الشيخ علي إن بلزوني دخل هذا السرداب، وبعد ذلك حصل هو نفسه على تصريح من مصلحة الآثار للعمل ورجاله على كشف أسرار السرداب وذلك في 1960، واستطاع أن يحصل على تمويل مادي قدره 300 جنيه مصري كانت كافية لكي يقوم الشيخ علي ورجاله بتنظيف معظم السرداب حتى وصل إلى أكثر من 100 متر، وكان يقسم في كل ليلة بأن هذا السرداب يحتوي على حجرة دفن مخبأة للملك «سيتي الأول»، وأنه سيقيم الأفراح لمدة ثلاثة أيام متتالية في البر الغربي كله عندما يعثر على هذا الكنز. ورغم ذلك لم تتحقق أمنية الشيخ علي حيث نفد المال ولم يستطع رجاله تحمل الجو الخانق داخل السرداب، فاضطر إلى وقف العمل.

ودخلت هذا السرداب مرتين عندما أصبحت رئيساً للآثار وقررت معرفة أسراره وبدأت البعثة المصرية في العمل لتكشف لنا أن طول السرداب أكثر من 136 مترا، ولايزال أمامنا الكثير لنكشفه من أسرار داخل هذا السرداب بعد أن عثرنا على تمثال أوشابتي من الفيانس وآخر من الخشب يرجع إلى نفس عصر الملك «سيتي الأول»، ثاني ملوك الأسرة 19 من الدولة الحديثة، وكذلك عثرنا على أوان فخارية وقطع حجرية منقوشة واحدة منها تحمل اسم الملك «سيتي الأول»... وهذا يؤكد أن السرداب يوجد به الكثير من الأسرار. أما آخر زيارة لي للسرداب فقد حدث أن سقط حجر على قدمي ما زلت أعاني من آلامها، والحمد لله أنني خرجت من السرداب من دون كسور...



مغامرة في وادي الملوك (3)
من أكثر المقابر غموضاً بوادى الملوك... مقبرة الملكة حتشبسوت، وتحمل رقم 20 بين مقابر الوادي، ويعتقد البعض أن صاحب هذه المقبرة في الأصل هو الملك تحتمس الأول، أبو الملكة حتشبسوت، ولكن التابوت الذي عثر عليه داخل المقبرة يخص الملكة وعليه أسماؤها وألقابها وهو موجود حالياً بالمتحف المصري بالقاهرة، إضافة إلى تابوت آخر للملك تحتمس الأول، معروض حالياً بمتحف الفنون الجميلة ببوسطن؛ وأعتقد أن المقبرة رقم 20 قد نقرت فى صخر الوادي للملكة حتشبسوت وبواسطة المهندس الملكي العبقرى سننموت، الذي كان بينه وبين الملكة قصة حب وإخلاص لا مثيل لها، جعلته يشيد لمليكته أروع أثر صنع لملكة في التاريخ، وهو معبد حتشبسوت بالدير البحري، وقد كرمته الملكة أعظم تكريم، حيث سمحت له بحفر مقبرة لنفسه داخل حرم معبدها حتى يظل بجوارها إلى الأبد، لعل ذلك كان السبب فيما انتشر من قصص وحكايات عن عشقهما لبعض بعد وفاتهما بمئات السنين.

ويصل طول المقبرة رقم 20 إلى حوالي 219 مترا، وقد اكتشفها هيوارد كارتر، مكتشف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون، ويذكر لنا كارتر في يوميات حفائره ما عاناه من رائحة الوطاويط التي كانت موجودة داخل الممر وصعوبة التنفس داخل المقبرة، بل وأهوال المشي والنزول إلى عمقها. ولم يحاول الأثريون دخول هذه المقبرة، نظراً لما تحدث عنه كارتر في يومياته، حتى أن أحد علماء الآثار الأجانب رجع بعد أن دخل لمسافة ثلاثة أمتار فقط داخل المقبرة. وعندما عزمت على الدخول إلى هذه المقبرة استعنت بحبل مربوط في البوابة الحديدية التي تغلق مدخل المقبرة.. وكان الدخول إلى مقبرة الملكة الجميلة حتشبسوت من أكثر المغامرات إثارة فى حياتي كأثري، ولم أصدق نفسي عندما وصلت إلى نهاية المقبرة والغبار منتشر من حولي، والظلام يلف المكان سوى ما يقع عليه ضوء الكشاف الذي كان في يدي. يبدو أنني اعتقدت بأن دخول هذه المقبرة أصبح أمراً يسيراً؛ لذلك فقد حاولت الدخول مرة ثانية وقلت لزملائي بأنني لن استعمل الحبل هذه المرة، وبينما أنا أنزل الممر الهابط داخل مقبرة الملكة فإذا بي أنزلق لعدة أمتار وأنا مستلقى على ظهري في مشهد لو عرض على أحد لاعتقد أنه من أفلام أنديانا جونز، التي يقوم ببطولتها هاريسون فورد.

إن المقبرة على الرغم من خلوها من النقوش إلا أنها تمثل أحد أسرار وادي الملوك، التي لم يكشف عنها تماماً، فعلى الرغم من أننا استطعنا تحديد والكشف عن مومياء الملكة حتشبسوت، التي قام كهنة الأسرة 21 بنقلها من مكانها الأصلي إلى مقبرة فرعية خوفاً عليها من السرقة التي كانت قد انتشرت في ذلك الوقت، وتعرضت مومياوات الفراعنة ومقابرها لغزو لصوص المقابر، فما زلنا لا نعرف على وجه اليقين لماذا لم يكتمل العمل بمقبرة الملكة، أو هل كانت المقبرة منقوشة وأُزيلت نقوشها بالكامل لسبب ما؟ وذلك على الرغم من شبه اكتمال معبدها الفخم بالدير البحري...



مغامرة في وادي الملوك (6)
دخلت إلى مقبرة الملك «سيتي الأول» ثاني ملوك الأسرة التاسعة عشرة والموجودة بوادي الملوك في الأقصر مرات عديدة، لكن هذه المرة تختلف عن كل المرات السابقة.. والمقبرة بها سرداب كشفه ودخله لأول مرة المغامر الإيطالي بلزوني، وبعد ذلك بسنين عديدة وفي عام 1960 كان الشيخ علي عبد الرسول يعمل هو ورجاله لصالح مصلحة الآثار في استكمال كشف وتنظيف هذا السرداب وكله إيمان أن حجرة دفن الملك «سيتي الأول» لا تزال في مكان ما بداخله. وعندما دخلت هذا السرداب لأول مرة لم تكن عملية الدخول سهلة على الإطلاق، فالظلام يلف المكان لا يجرحه سوى ضوء المصباح الصغير، الذي أحمله في يدي والأتربة والصخور المنهارة من سقف السرداب تملأ المكان ارتفاعاً وهبوطاً ولا تترك إلا مساحة ضيقة للغاية لكي نمر من خلالها، وقطعت أول مرة مسافة 80 مترا داخل عمق السرداب.. كانت مغامرة مخيفة ورائحة التاريخ هي التي تدفعني بكل قوة للاستمرار في تتبع نهاية هذا السرداب التي لا تعرف حتى الآن..

لقد كنت سعيداً عندما عدت مرة أخرى إلى سرداب الملك «سيتي الأول» ومعي بعثة مصرية لحفر وترميم السرداب، واستطاعت البعثة ترميم الجزء الأول من السرداب، بعد أن كشفت عن العديد من القطع الأثرية المهمة داخل السرداب. والغريب أن هذا السرداب لا يزال مستمراً حتى بعد مسافة 136 مترا، وحدث وأنا أتقدم إلى داخل هذا الجزء العميق من السرداب، وكنت تقريباً أحبو على ركبتي وفجأة سقط حجر ضخم من السقف على قدمي وسقطت على الأرض من شدة الألم، وحاولت بصعوبة الخروج من هذا السرداب، حدث هذا في بداية اليوم، وكان عليّ أن استكمل العمل داخل إحدى المقابر الأخرى، وكذلك زيارة موقع حفائر معبد الكرنك، كل هذا والألم يزداد وما إن وصلت إلى المنزل عائداً من الأقصر وخلعت حذائي حتى وجدت قدمي وقد نزفت بشدة، وأصبح لونها شديد الزرقة، ونصحني الطبيب بضرورة عمل الأشعة، والحمد لله لم يكن هناك كسور، ولكني كنت مضطراً لوضع قدمي في الأربطة لمدة أسبوعين، وعلى الرغم من ذلك فإن الإحساس بالمغامرة وأنا داخل هذا السرداب يزداد ليمحو ذكرى أي ألم. فهل سيبوح لنا «سيتي الأول» بسر مقبرته الجميلة بوادي الملوك؟ ولماذا حفر هذا السرداب؟ وما هي الأشياء الثمينة التي خبأها بداخله؟

مغامرة ثانية تشابهت مع الأولى تماماً داخل هذا السرداب، لكنها هذه المرة كانت مسجلة عن طريق إحدى القنوات الأميركية بمناسبة زيارة الفرعون الذهبي «توت عنخ آمون» إلى لوس أنجليس، وقد قام مخرج البرنامج بالتقدم إلى مهرجان التلفزيون الأوسكار الأمريكي الذي يطلق عليه جائزة (إيمي)، وقد وجد المحكمون أن المخرج يستحق فعلاً الجائزة؛ ولكن وجدوا أيضاً أنني استحق نفس الجائزة. واعتقد أنها المرة الأولى التى تُقدم إلى شخص غير تلفزيوني؛ حيث تمنح في الغالب لمخرجي الأفلام التسجيلية.


************************************************** ********
مغامرة في وادي الملوك (7)
أصدرت الحكومة المصرية تحت وطأة حرب 1973، قرارا بمنع التصريح للبعثات الأجنبية للعمل في مصر. وقد استثنت من هذا القرار منطقتين هما منطقة آثار الأقصر ومنطقة آثار الجيزة. ولذلك تصادف وجود أكثر من 130 أثريا مصريا بمنطقة وادي الملوك يعملون مع بعثات مختلفة، وكان معظمنا من خارج مدينة الأقصر، وكان هناك أكثر من استراحة لمفتشي الآثار نقيم فيها، وما زلت أذكر هذه الأيام وأنا مفتش صغير، حيث كنا نجتمع لنتناقش في أمور الآثار وكلٌ يحكي عن المنطقة الأثرية التي يعمل بها، وقد ساعدتني تلك الأيام في الإلمام بالكثير من الأمور المهمة عن مناطق الآثار في مصر، وأنا مقيم باستراحة مفتشى الآثار بالبر الغربي بمدينة الأقصر.

وكثيراً ما كنا نجتمع بفندق الشيخ على عبد الرسول بعد انتهاء أعمالنا مع البعثة، وكان شيخ خفراء منطقة القرنة القريبة من وادى الملوك ـ الشيخ نجدي رحمه الله ـ من أحب الشخصيات إلى قلوبنا؛ يمتلك معرفة واسعة بآثار الأقصر وعمل مع أكثر من بعثة أجنبية، وكان يطيب له أن يحكي عن الوادي وعن العلماء الذين عمل معهم وعن والده الشيخ عبد المعبود الذي يعتبر من مشايخ الخفراء الذين اشتغلوا مع البعثات الأولى في وادي الملوك. وقد كان الشيخ نجدي شخصية قوية جداً يرتدي جلبابا طويلا وعمامة ويمسك في يده عصا استطاع بها أن يحرس هذا الوادي بل لم يجرؤ لص من لصوص الآثار أن تمتد يده لسرقة مقبرة كان الشيخ نجدي مسؤولا عنها، وقصص سرقات الآثار في الوادي تمتد إلى العصور الفرعونية، حيث كان لصوص المقابر قديماً يأتون ليلاً إلى الوادي يبحثون عن الذهب والكنوز المخبأة داخل المقابر، وكانوا يهربون عندما يحسون بوجود حراس الوادي، ولدينا دليل أنهم دخلوا إلى مقبرة «توت عنخ آمون» وأعدوا العدة للسرقة وعندما هموا بالرحيل بكنوز المقبرة سمعوا صوت بوليس الوادي في الخارج؛ ولذلك تركوا كل شىء داخل المقبرة وفروا هاربين وقام حراس الجبانة بختم المقبرة وغلقها مرة أخرى..

وطلبت من الشيخ نجدي أن يأخذنا إلى وادي الملوك ليلاً وكان الوادي مضاء بضوء القمر في مشهد لم أر أجمل منه في حياتي، وعندما وصلنا إلى الوادي أخذنا إلى أعلى نقطة بالجبل المهيمن على وادي الملوك، والذي تشبه قمته قمة الهرم وكانت سبب اختيار الفراعنة لهذا المكان لكي ينحتوا مقابرهم أسفل الجبل، وطلبنا من الشيخ نجدي أن يتركنا ويعود إلى منزله لأن الليل كان قد انتصف، إلا أنه قرر أن يمر على مقابر النبلاء في القرنة، وجاء بعد ذلك إلى الوادي ونام بجوار إحدى المقابر الملكية منتظراً نزولنا من أعلى الجبل، وكنت قد نمت بجوار القمة الهرمية، ورغم أننا كنا في أيام الصيف، إلا أن الجو كان يأتي بهواء بارد يوقظني من أحلامي وأنا أتخيل نفسي وقد صرت رئيسا لبعثة أثرية يأتي للعمل بوادي الملوك كأول بعثة مصرية خالصة بالوادي المليء بالأسرار. أسرار ملوك وفراعنة بنوا حضارة عظيمة أضاءت للإنسانية طريق العلم والمعرفة، وتحقق الحلم وبدأنا فعلاً كأول بعثة مصرية تحفر في وادي
الأسرار..


************************************************** *******

مغامرة في وادي الملوك (8)
عندما التقيت بالفرعون الذهبى «توت عنخ آمون» للمرة الأولى فى يناير 2005 لم أكن أتصور أن هذا اللقاء سوف يجعلني أهتم بهذا الملك اهتماماً خاصاً محاولاً إلقاء المزيد من الضوء على حياته ومماته.. وللأسف هناك بعض الأثريين من حزب أعداء النجاح، هؤلاء لم يفعلوا شيئاً في حياتهم سوى تدبير المكائد لكل من يعمل. فما أن علموا بإعدادي لمشروع دراسة مومياء الملك بأحدث التقنيات العلمية الحديثة وباستخدام أجهزة الـCt-Scan حتى هبوا مهاجمين هذا المشروع، على الرغم من أن مومياء الملك خضعت لدراسات عديدة باستخدام أشعة إكس وعلى أيدي علماء أجانب ولم نر أحدا من هؤلاء يهاجم أو يعترض. فهل المشكلة لا تزال في عقدة الخواجة، حيث نساعد ونحترم عمل الأجنبي دون المصري؟! ربما! أو ربما هو الحقد والحسد ممن يفتقدون القدرة على العمل والنجاح. المهم ان دراساتنا على مومياء الملك «توت عنخ آمون» أثبتت وبالأدلة العلمية أنه مات وهو في سن التاسعة عشرة، وأنه لم يقتل كما أكد ذلك الخبراء الأجانب لأن الفتحة التي كانت موجودة خلف الرأس لم تكن بسبب ضربة فأس ولكن قام المحنطون بفتحها لكي تستعمل لوضع السوائل الخاصة بالتحنيط. وكانت المفاجأة الكبيرة بالنسبة لنا هو الحالة التي وجدت عليها المومياء داخل مقبرة الملك حيث وجدت مفتتة إلى حوالي 18 قطعة؛ وذلك بسبب قيام هيوارد كارتر مكتشف المقبرة بفتح التابوت بعد حوالي ثلاث سنوات من اكتشاف المقبرة ووجد أن القناع الذهبي ملتصق بالصدر والوجه وحاول أن يزيل القناع ووجد أن مادة الراتنج الأسود جعلت القناع ملتصقاً تماماً بالجسم ولم تفلح محاولاته لنزع القناع دون تلف المومياء، حيث عرض المومياء للشمس لمدة شهر على أمل أن تذاب الراتنجات ويسهل تخليص المومياء والقناع من التابوت الداخلي، وبعد أن أعيته الحيلة نقل المومياء إلى مقبرة «سيتي الثاني» وقام باستخدام السكاكين والأدوات الحادة بعد تسخينها على النار ونزع بالقوة القناع الذهبي وخلص المومياء من قاع التابوت ولذلك تفتت المومياء، ولم يحاول كارتر أن ينقل المومياء إلى المتحف المصري ربما لكي لا يكتشف أحد ما فعله بالمومياء، على الرغم من أنه قام بنقل كل المومياوات الموجودة بوادي الملوك المعروف أسماء أصحابها إلى المتحف المصري، وترك المومياوات غير المعروف اسم أصحابها داخل المقابر.. وقد وجدت ضرورة الحفاظ على هذه المومياء لأن وضعها داخل التابوت يعرضها للتلف وخاصة لدخول الهواء داخل التابوت وتغير درجات الحرارة والرطوبة داخل مقبرة الملك، أضف إلى ذلك الغبار الذي ينتج عن الزائرين وعدم وجود المومياء في مكان أمن بعيد عن الميكروبات أو حتى الحشرات؛ ولذلك وبالتعاون مع جهات علمية رفيعة تم تصنيع فاترينة خاصة للمومياء لا تسمح بدخول الهواء وخالية من الأوكسجين ولذلك لن تجد أي نوع من الحياة داخل الفاترينة فلا وجود للميكروبات أو للحشرات وقام الفريق المصري بنقل المومياء إلى داخل الفاترينة بالمقبرة بعد أن تمت معالجة المومياء ووضعها في لفائف جديدة من الكتان معقمة وتربيط أجزاء المومياء إلى بعضها البعض وترك الوجه فقط دون غطاء. وعلى الرغم من إنقاذ مومياء الملك وبأسلوب علمي وجدنا من يهاجمنا دون إعطاء أي سبب وجيه يمكن مناقشته. خطورة هؤلاء أنهم يقفون في وجه أي تقدم وللأسف يجدون من يساعدهم في نشر سمومهم بين الناس بدعوة حرية الرأي، وفي النهاية سيبقى العمل الجيد. أما الكلام المرسل والاعتراض لمجرد الاعتراض فسيذهب أدراج الرياح، ولن يذكره التاريخ...


مغامرة في وادي الملوك (9)
لم أكن أتصور أن هيوارد كارتر مكتشف مقبرة «توت عنخ آمون» لم ينقل كل الآثار التى عثر عليها داخل مقبرة الملك «توت» إلى المتحف المصرى ومن المعروف أنه قد كشف 5398 قطعة أثرية وقد سجل منها حوالي 4500 قطعة موجودة بالمتحف المصري وترك بعض هذه القطع بوادي الملوك.. وقد تصادف أن دخلت الحجرة التي يطلق عليها اسم «حجرة الكنز» داخل المقبرة وهذه الحجرة عثر داخلها كارتر على تمثال «أنوبيس» الشهير الذي يصوره بهيئة ابن آدم رابضاً على مقصورته الذهبية، وقد لون جسد «أنوبيس» باللون الأسود البراق.. وعندما دخلت حجرة الكنز وجدت أن هيوارد كارتر قد ترك ثلاثة أقفاص من جريد النخيل داخلهم العديد من القطع الجيرية وعندما قمت بفحصها وجدت أن بعضها يحمل اسم الملك «توت عنخ آتون» وهو اسم الملك «توت» عندما كان يعيش مع أبيه «إخناتون» بتل العمارنة، والبعض الآخر عليه اسم الملك «توت عنخ آمون» وهو اسمه بعد أن هاجر من العمارنة إلى الأقصر وأصبح موالياً لكهنة «آمون» ولذلك كان لزاماً عليه أن يغير اسمه من «آتون» إلى «آمون» كما وجدنا أيضاً خاتم الجبانة الذي يتكون من الأقواس التسعة يمثلهم تسعة أشخاص أجانب راكعين ومقيدي الأيدى من الخلف وهم يمثلون أعداء مصر التقليديين بالإضافة إلى «أنوبيس» حارس الجبانة وكان هذا هو ختم بوليس الجبانة أي أننا وجدنا أن كارتر قام بحفظ كل الأختام التي عثر عليها داخل المقبرة وتركها بالداخل ولم يحاول أحد نقلها..

وعندما استمر البحث عن قطع أخرى خاصة بالملك الذهبي وجدنا أن هناك أوانى كبيرة ما زالت مغلقة لم تفتح منذ أيام الملك الذهبي «توت عنخ آمون» وبعض النواويس الخشبية التى كان يحفظ بها تماثيله وهو ممثل كملك للوجه البحرى بالتاج الأحمر، وأخرى كملك على الوجه القبلي بالتاج الأبيض، وهما المملكتان اللتان كانت مصر تتكون منهما في عصورها القديمة (الصعيد والدلتا). كما عثرت أيضاً على سلال من البوص مليئة بثمار الدوم والنبق وهناك أيضاً أوان من الفخار لها سدادات (أغطية) من الطمي وقد ختمت بأسماء الملك ومنها من يحمل اسم «آتون» وآخرى تحمل اسم «آمون».

أما المفاجأة فكانت العثور على الصحف الخاصة بـ هيوارد كارتر ومنها الـ London Times والتي كانت تكتب عن الاكتشافات اليومية التي يقوم بها كارتر وقد خاصها اللورد كارنانفون بحق نشر أخبار الكشف الجديد عن مقبرة الملك «توت» دون باقي الصحف الأخرى التي تفرغت للكتابة عن لعنة الفراعنة وعن اختلاق العديد من القصص عن لعنة الملك «توت» ومعظمها كان عبارة عن مصادفات وبعضها لم يحدث من الأساس.

ومن الأشياء الجميلة هو عثورنا على المولد الكهربائي الضخم الذي اشتراه كارتر على نفقته الخاصة لكي ينير وادي الملوك ليلاً ولا تزال هذه الماكينة الفريدة موجودة بالوادي حتى الآن في المقبرة غير المنتهية لـ«رمسيس العاشر». هذا بالإضافة إلى أن استراحة كارتر والموجودة غير بعيدة عن مدخل الوادي لا تزال بحالتها القديمة مما جعلني أفكر في تحويلها إلى متحف يحكي القصص المثيرة عن الملك الذهبي «توت عنخ آمون»...

مغامرة في وادي الملوك (10)
لا يزال السؤال الذي يحير علماء الآثار المصرية، وهو من هو أبو الملك «توت عنخ آمون»؟ من أكبر المعضلات التاريخية في علم الآثار المصرية، فهناك البعض الذي يعتقد أن أبو الملك «توت» هو الملك «أمنحتب الثالث» وبذلك يكون «توت عنخ آمون» هو أخو الملك «أخناتون» أول ملك مصري قديم نعرفه ينادي بوحدانية الإله في مصر، ويعتمد أصحاب هذا الرأي على أن الملك «توت عنخ آمون» عندما انتقل إلي طيبة قال في أحد أحاديثه مخاطباًً «أمنحتب الثالث» على أنه أبيه. أما البعض الآخر من الباحثين وأنا منهم فنعتقد أن «أخناتون» إنما هو أبو الملك «توت عنخ آمون». يؤيد هذا الرأي النص الذي عثر عليه بقرية الأشمونين، والذي نقل من العمارنة ويشير إلى اسم «توت عنخ آتون» أي هو مرتبط بـ«آتون» إله «أخناتون» وليس الإله «آمون» الذي عُبد في الكرنك بالأقصر. وكان الإله الرسمي قبل ثورة «أخناتون» عليه، نعود إلى اسم الملك الذي وجد مسجلاً علي هذه الكتلة الحجرية يليه لقب ابن الملك «أخناتون». ويذكر كذلك اسم زوجته «عنخ اسن ان با آتون». ويعتقد البعض أن أم الملك «توت عنخ آمون» هي الملكة «كيا» التي تزوجها «أخناتون» وماتت أثناء ولادة «توت» الذي تربي في كنف الملكة الجميلة «نفرتيتي» الزوجة الرئيسية لـ«أخناتون»، هذا إضافة إلى آراء أخرى كثيرة تذهب علي أن «نفرتيتي» هي أم الملك «توت» أو أن الملكة «تي» زوجة «أمنحتب الثالث» هي أمه الحقيقية، مستندين في ذلك إلى وجود بعض آثارها التي تحمل اسمها في مقبرة الفرعون الصغير «توت عنخ آمون».

وبعد أن نجح الفريق المصري في دراسة مومياء «توت عنخ آمون» ومعرفة سبب وفاته، وكذلك الكشف عن مومياء الملكة «حتشبسوت» ودراسة المومياوات التي عثر عليها داخل المقبرة رقم 35 (أمنحتب الثاني) بوادي الملوك، لذلك فقد بدأنا في دراسة عائلة الملك «توت» بعد أن توفر لنا أول معمل لدراسة الحمض النووي للمومياوات المعروف بتقنية DNA ومكانه بالمتحف المصري بالقاهرة. ونقوم حالياً ببناء معمل آخر لـ DNA بكلية الطب جامعة القاهرة، وذلك حتى يتم اختبار العينة مرتين بمعملين مختلفين ومقارنة النتائج من كليهما. والأمر الذي يدعو إلي الزهو هو أن جميع القائمين على هذا المشروع المثير من المصريين ذوو الخبرة النادرة في هذا المجال العلمي الحديث. فلم نعد نعتمد عند استخدام تقنيات العمل الحديث لدراسة تراثنا الحضاري على الأجنبي. كذلك يمتلك المجلس الأعلى للآثار بمصر الآن معمل الأشعة المقطعية بجهازه الحديث CT- Scan والذي يعمل عليه فريق مصري على أعلى مستوى من التدريب والكفاءة العلمية. وقريباً، سيتم الإعلان عن نتائج هذه الأبحاث العلمية حول عائلة الملك «توت عنخ آمون»، والتي نتمنى أن تجيب على أحد أكبر المعضلات التاريخية، وأن تأتي بالأدلة التي لا يمكن التشكيك فيها حول من هو الملك «توت»؟ ومن هي عائلته؟ وكيف كانت الأمور تسير في البيت المالك في فترة العمارنة؟ إن دراسة مومياوات الفراعنة والملكات وكذلك الأمراء والأميرات في هذه الفترة التاريخية المهمة من تاريخ مصر القديمة والتي تحولت فيها مصر إلى إمبراطورية تحكم العالم القديم سوف تؤدي بالطبع إلى الكشف عن أسرار الأسرة الثامنة عشرة الملكية والعلاقات بين أفراد البيت المالك، والأهم من ذلك أنه سيخرج إلى النور شخصيات لعبت دورا في تاريخ مصر في ذلك الوقت ولكن فات التاريخ أن يذكرها

__________________
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 02-02-2010, 06:43 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي المعبودات المصريه القديمه

المعبودات المصريه القديمه

كانت الآلهة من حيث نشأتها ودورها الوظيفى ورموزها وتيجانها والقابها تمثل اهمية خاصة بالنسبة للأثريين والمرشدين السياحيين وعشاق الحضارة المصرية.

وهذه بعض المعبودات المصريه القديمه




1- آمون :

المعبودات المصريه القديمه

المعبودات المصريه القديمه

(آمون رع نب نسوت تاوى) اى آمون رع سيد عروش الارضيين وهو رأس ثالوث طيبة وعضو ثامون الاشمونين اندمج مع الاله رع وقد اتخذ شكل الانسان يعلو رأسه تاج بريشتين كما اتخذ شكل الكبش



2- انوبيس(انبو) :


المعبودات المصريه القديمه

المعبودات المصريه القديمه

(انبو ايمى وت تبى جواف) اى انوبيس الذى فى خيمة التحنيط الذى يعتلى جبله وحرف فى اليونانية من "انبو" الى "انوبيس" وهو اله التحنيط ويظهر فى شكل ابن آوى او انسان برأس ابن آوى



3- "اين- حرت"(أنوريس) :

(أن حرى سا رع) اى الاله اين -حرى (انوريس) ابن الشمس ويتخذ شكل آدمى وتعلو رأسه 4 ريشات ويمسك بحبل ويعنى اسم هذا الاله "الذى يحضر البعيد" اى الذى يستطيع ان يجلب كل ما هو بعيد وقد ارتبط هذا الاله باسطورة هلاك البشرية وبامر اعادة حتحور ابنة اله الشمس التى كانت قد هربت الى بلاد النوبة



4- أوزير(أوزيريس) :


المعبودات المصريه القديمه

المعبودات المصريه القديمه

(وسر نب جت) اى اوزير سيد الابدية وهو اله العالم الغربى ( عالم الموتى) رمز اليه بشكل انسان يلبس تاج وهو رأس الثالوث العام "اوزيريس - ايزيس - حور)


5- ايست(ايزيس) :


المعبودات المصريه القديمه

المعبودات المصريه القديمه

(ايست ورت موت نثر) اى "ايزيس العظيمة أم الاله" وهى زوجة الاله اوزيريس وأم الاله حورس ظهرت على شكل أنثى كاملة تعلو رأسها قرص الشمس والقرنان وهى رمز الخير والعطاء والامومة وهى من اكثر الالهات والالهة تأثير فى العقائد المصرية حتى نهاية العصر الرومانى


6- باستت :


(باستت نبت بت حنوت تاو نبو) اى "باستت ربة السماء سيدة كل الاراضى" واتخذ المصريون القطة رمزا لهذه الالهة وكان مركز عبادتها فى "تل بسطة" بالزقازيق وتم المز لها بأنثى برأس قطة

7- بتاح :

المعبودات المصريه القديمه

المعبودات المصريه القديمه

وقد ارتبط ب ( بتاح تاثنن) اى بتاح صاحب الارض البارزة وهو رأس ثالوث منف "بتاح - سخمت- نفرتوم " وهو رب الفنون والحرف وهو يظهر على شكل انسان برداء محبوك وقلنسوة ويقيض بيديه مجموعة من الرموز الدينية منها "عنخ - جد واس"


8- جحوتى :


اله الحكمة والمعرفة قارنه اليونانيون بالاله "هرمس" رسول الالهه ويتخذ شكل الطائر ابو المنجل وكانت الاشمونين مركز عبادته الرئيسى ثم اصبح الها عاما


9- حاتحور :

المعبودات المصريه القديمه

المعبودات المصريه القديمه

(حتحور نبت مفكتا ) اى "حتحور سيدة الفيروز (الهه سيناء)" وظهرت هذه الالهة بصورة وخصائص مختلفة وعبدت فى اماكن عديدة فى مصر وهى الهه الموسيقى والحب والعطاء والامومة واندمجت مع الالهه ايزيس وتظهر على شكل بقرة كاملة او انثى يعلو رأسها قرص الشمس والقرنين او أنثى برأس بقرة وبين قرنيها قرص الشمس واشهر اماكن عبادتها : دندرة وسيناء ومنف واطفيح .......الخ وقورنت فى بلاد اليونان والرومان بالالهه "أفروديت"(فينوس)


10- حور- با- غرد :


المعبودات المصريه القديمه

(حور با غرد عا ور تبى ن امون) اى" حور باغرد العظيم جدا الاول لدى امون" وهو صورة من الاله حورس وهو هنا "حورس الطفل" الذى عرف فى الحضارة اليونانية والرومانية ب"هاربوكراتيس" عضو فى ثالوث الاسكندرية "سرابيس -ايزيس- هاربوكراتيس" ويظهر على شكل فتى تميزه خصلة شعر وأصبع احدى يديه يمتد نحو الفم تعبيرا عن الطفولة ويضع على رأسه تاج مركب من قرنين و3 أقماع وريشتين



11- حور- شا - ف :

هو الاله "حور-(حرى)-شا- ف" اى (حورس الذى على بحيرته) يظهر على شكل كبش وكان الها لمدينة اهناسيا (هيراكليوبوليس)احدى مدن محافظة بنى سويف


12- حور- ور:


(حور ور سا رع) اى حور العظيم ابن الشمس وهو رأس احد ثالوثى معبد كوم اومبو "حور-ور ،تاسنت نفرت ،با -ان - تاوى) يظهر على شكل انسان برأس صقر ويعنى اسمه حورس العظيم او حورس الاكبر


13- خونسو :

(خونسو ام واست) اى خونسو فى طيبة وهو العضو الثالث فى ثالوث طيبة ومن بين صفاته انه اله القمرويظهر على شكل شاب يعلو رأسه الهلال والقمر وتتدلى من رأسه خصلة شعر ويقبض على مجموعة من الصولجانات
المعبودات المصريه القديمه

14- خنوم -رع
(خنوم رع نب قبح تا)اى خنوم-رع سيد برودة الارض وتتعدد صفات الاله خنوم الذى يتخذ شكل كبش او انسان برأس كبش من كونه الها خالقا فو الذى يشكل الطفل وقرينه والى كونه المسئول عن منطقة الجندل اول عند اسوان حيث يتحكم فى مدخل النيل

المعبودات المصريه القديمه

المعبودات المصريه القديمه





[IMG]http://www3.****.com/2008/08/25/22/887179218.gif[/IMG]

__________________

__________________
[IMG]http://i45.*******.com/dpu5wj.jpg[/IMG]
[IMG]http://i50.*******.com/33k8zex.gif[/IMG] SoOoN [IMG]http://i50.*******.com/33k8zex.gif[/IMG]
..
80 مليون مبروك لمنتخب الساجدين
المعبودات المصريه القديمه

س : هل تستحق مصر كأس الأمم الأفريقية ؟
1-عن جداره وإستحقاق
2- غصب عن عين التخين
3-أصدك أنهو واحد في السبعه
المعبودات المصريه القديمه
؟؟
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 02-02-2010, 06:49 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي سبيل عبد الرحمن كتخدا



اليوم معنا أثر رائع من آثار القاهرة الفاطمية

وتحديدا في أبهى شوارع القاهرة

شارع المعز لدين الله الفاطمي

الشارع الأثري الرائع الذي يحوي كنوزا وكنوزا لا حصر لها

سبيل عبد الرحمن كتخدا






بداية ايه رأيكم نعرف نبذة موجزة عن عبد الرحمن كتخدا


الأمير عبد الرحمن كتخدا شخصية هامة من شخصيات عصر علي بك الكبير، وقد عين كتخدا حاكما على مصر عام 1744م، بعد أن تدرج في المناصب العسكرية حتى أصبح مسئولا عن الجيش. ففي عام 1737م رقي إلى رتبة جاويش، ثم باش جاويش.

وفي عام 1152هـ/1739م حل الأمير عبد الرحمن كتخدا محل سليمان جاويش في منصب السردار "أو القائد العام"، وقد اشتهر بالفساد والرشوة. وكان الأمير عبد الرحمن كتخدا واحدا من أعظم الراعين للحركة المعمارية خلال العصر العثماني، وربما كان الأنشط في تاريخ القاهرة كله؛ وآثار كثيرة تحمل اسمه قد تزيد عن العشرة. وقد نفاه علي بك الكبير لثلاث عشرة سنة، ثم عاد في عام 1776م؛ وتوفي بعدها بقليل، وهو في السبعين.





ما هى الاهميه الفنيه لسبيل عبد الرحمن كتخدا


هذا المبنى له أهمية فنية خاصة، فهو عبارة عن مجموعة مستقلة تحتوي على سبيل وكتـّاب يتمثل فيهما الكثير من روائع الفن الإسلامي خاصة في العصر العثماني. والمبنى يمثل طراز السبل ذات الشبابيك الثلاثة، ويتخذ شكلاً يمتزج فيه الطراز المملوكي والعثماني معاً.

للسبيل ثلاث واجهات (جنوبية وشمالية وغربية) متشابهة تماماً ومتساوية في الطول. وتحتوي كل واجهة على عقد نصف دائري مرتكز على عمودين من الرخام. ويتوسط العقد فتحة كبيرة تقدم من خلالها أكواب الماء للعابرين (شباك التسبيل)، والفتحة معقودة بعقد نصف دائري أيضاً يرتكز على عمودين حلزونيين

ويغطي فتحات الشبابيك شبكات نحاسية على شكل عقود ثلاثية مفصصة متقاطعة تسمح بحركة أكواب الشرب خلالها

ويزخرف سبندلات العقود زخارف هندسية بديعة منفذة بالرخام الدقيق متعدد الألوان

وتحتوي حوائط الواجهة الخارجية على مداميك حجرية معشقة على شكل أوراق نباتية محوّرة

ويتوج واجهة السبيل ستة صفوف من المقرنصات تحمل أرضية الطابق الأول الذي يحتوي على الكتـّاب

يقع مدخل السبيل على شارع التمبكشية على يسار الواجهة الجنوبية، وهو يشبه المداخل المملوكية

ويتكون المدخل من حائط غائر يتوجه عقد ثلاثي الفصوص سقف بنصف قبة تزخرفها صفوف من المقرنصات

ويتوسط الحائط الغائر باب السبيل الذي يعلوه عتب مستقيم نقش عليه أبيات من الشعر

وتعلو العتب وحدة زخرفية رخامية عبارة عن دائرة متوسطة تحتوي على نص تأسيسي يحيط بها أربع دوائر صغيرة

يؤدي مدخل السبيل إلى ردهة صغيرة يوجد فيها ثلاثة أبواب:

الأول يقع على يمين الداخل ويؤدي إلى حجرة الصهريج

والثاني على يسار الداخل ويؤدي إلى الحجرة التي يقدم منها الماء (حجرة التسبيل)

والثالث في صدر الردهة ويؤدي إلى السلم الذي يصعد إلى الكتـّاب

المسقط الأفقي لحجرة التسبيل مستطيل أبعاده 4.50 × 3.50 م

وتقع شبابيك الحجرة الثلاثة ضمن حوائط غائرة في جدران الحجرة الثلاثة المطلة على الشارع

وجدران الحجرة مكسوة بأكملها ببلاطات خزفية زرقاء اللون مزينة بشتى أنواع الزخارف النباتية

ويحتوي الجدار الجنوبي على لوحة من البلاطات الخزفية تمثل منظراً للكعبة الشريفة والمباني المحيطة بها

حجرة الكتـّاب ذات مسقط مستطيل بنفس مساحة حجرة التسبيل، وتطل على الشارع من ثلاث جهات من خلال مشربيات

وللحجرة سبعة أعمدة من الرخام تشبه أعمدة واجهات السبيل يعلوها ستة عقود مدببة من الحجر يتوجها رفرف خشبي مائل

ويبرز عن هذه الحجرة شرفة بها أربعة عشر عموداً رفيعاً من الخشب تحمل خمسة عشر عقداً ترتكز على درابزين من الخشب الخرط الجميل. ويتوج الشرفة رفرف خشبي أقل ارتفاعاً من الرفرف الأول



طريقة تأريخ المبنى


أرّخ المبنى بناءً على نقش كتابي فوق المدخل يشتمل على اسم المنشئ وتاريخ الإنشاء

كذلك هناك حجة وقف باسم المنشئ محفوظة في أرشيف وزارة الأوقاف رقمها 941 وتاريخها 1158 هـ / 1745 م
سبيل عبد الرحمن كتخدا
__________________
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 02-02-2010, 10:43 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي الارمن

الأرمن بالأرمنية (Հայեր)شعب ينتمي إلى العرق الآري (الهند أوروبي)، ويعود وجودهم في أرض أرمينيا التاريخية-الهضبة الأرمنية (أرض أرمينيا العظمى والصغرى) الممتدة في الأجزاء الوسطى والشرقية من آسيا الصغرى (تقع حالياً في تركيا) يعود إلى الألف الثالث ق.م، حسب الدراسات اللغوية والآثارية الحديثة والتقليد المتوارث القديم. وتمتد أرمينيا التاريخية إلى الشرق من المنابع العليا لنهر الفرات وحتى بحر قزوين وإيران، وتحدها من الجنوب سلسلة جبال طوروس الأرمنية في حين تمتد أرمينيا الصغرى إلى الغرب من منابع نهر الفرات. وتبلغ مساحة أرمينيا العظمى وأرمينيا الصغرى معاً، حسب بعض fلمؤرخين، نحو 358 ألف كيلومتر مربع، وهي تعادل نحو اثني عشر ضعف مساحة جمهورية أرمينيا الحالية.
وتنبع من أرمينيا عدة أنهار رئيسة مثل آراكس، والكر، ودجلة والفرات. وعُرفت أرمينيا في مدونات الملك سركون الأكدي وحفيده نرام سين (الألف الثالث ق.م) باسم أرماني-أرمانم. وقد دخلت الإمبراطورية الآشورية مع الجارة الشمالية مملكة اورارتو (آرارات) في أرمينيا في علاقات تحالف تارة وحروب تارة أخرى.
ويذكر المؤرخ اليوناني هيرودوتس (484 ق.م-425 ق.م) عن علاقات أرمينيا أن الأرمن كانوا ينقلون عبر نهر الفرات بالمراكب البضائع إلى بابل، حيث كانوا يبيعونها.
ومن القرن السادس ق.م. وحتى بداية القرن الأول الميلادي، حكم أرمينيا ملوك من الأسرة اليروانتية-الارداشيسية. ومن أشهر ملوك هذه الحقبة الملك ديكران (تيكرانيس) الثاني (95 ق.م-55 ق.م) الملقب بـ (ملك الملوك) بعد أن تنازل عن اللقب الأخير له ملك فارس. وقد ضم إلى مملكته أجزاء من بلاد فارس وشمال العراق وسوريا وفلسطين ولبنان. وكانت تلك بداية للعلاقات الأرمنية-العربية الفعلية في التاريخ. في عام 301 م، اعتنقت أرمينيا الديانة المسيحية بشكل رسمي. وبهذه الخطوة، تكون أرمينيا أول دولة اعتنقت المسيحية في العالم. وفي عام 406 م، اخترع الراهب ميسروب ماشدوتس الأبجدية الأرمنية، وتمت ترجمة الانجيل إلى الأرمنية، وبذلك بدأ العصر الذهبي للأدب الأرمني، إذ تمت ترجمة أغلب المؤلفات العلمية والثقافية والتاريخية والدينية الموجودة آنذاك إلى اللغة الأرمنية، حتى أن الأصول لبعض هذه المؤلفات قد فقدت وبقيت ترجماتها الأرمنية. وقد سبق عصر الترجمة في أرمينيا عصر الترجمة في الدولة العربية الإسلامية بعدة قرون، وسبق الشعب الأرمني الشعب الألماني في ترجمة الكتاب المقدس (على يد مارتن لوثر) بنحو 1100 سنة.
الارمن
الارمن

خارطة توضح انتشار الأرمن في الشتات


محتويات

[أخفِ]
  • 1 الأرمن والدولة البيزنطية
  • 2 الأرمن والأمويون
  • 3 الأرمن والعباسيون
  • 4 الأرمن والدولة العثمانية
  • 5 جمهورية أرمينيا السوفيتية
  • 6 الأرمن في فلسطين
  • 7 انظر أيضا
  • 8 ملاحظات
  • 9 مراجع
  • 10 قراءة إضافية
  • 11 وصلات خارجية
[عدل] الأرمن والدولة البيزنطية

لقد مرت تلك الفترة بين القرنين الرابع الميلادي والسابع الميلادي بمراحل تقارب وتنافر في العلاقات الأرمنية-البيزنطية. فبعد انشاء ارمينيا الكبرى على يد ملك الملوك دكران التي امتدت من البحر الأسود وقزوين شمالا حتى سوريا وفلسطين جنوبا، وقعت ارمينيا مجددا تحت سوء الطالع فلقد تشكلت حولها دولتان كبريان ،الامبراطورية الفارسية شرقا والامبراطورية الرومانية غربا ولقد تناوب الجانبان على احتلالها حتى اضحت ارمينيا منطقة تصارع قوى. و في بداية القرن الثالث الميلادي تشكلت مملكة ارمينيا مجددا.و قد اعتنق ملكها الديانة المسيحية وأصبح أول شعب مسيحي في العالم، وفي القرن الخامس الميلادي احتلها الفرس وقد عرف في تلك الفترة اميرها (فارتان ماميكونيان) الذي حارب الفرس من اجل دينه المسيحي لانه رفض السجود للنار وقد قتل في هذه المعركة 200000 ارمني ومثليه من الفرس الذي اعتبر انتصارا للارمن. ولقد جمع الارمن والبيزنطينن الدين لكنهم اختلفوا في القومية وحب الارمن للاستقلال والحرية.
[عدل] الأرمن والأمويون

شهدت هذه الفترة من تاريخ الأرمن تحالفات مع الامويين باعتبار ان الدولة الاموية تلك الامبراطورية قد وصلت بحدودها إلى ارمينيا التي كانت تمتد حتى اقليم كيليكيا الذي يجاور انطاكية. و انشأ الامويون ولاية خاصة بتلك الأرض اسموها ولاية ارمينيا وأذربيجان. و قد شهدت تحالفات للأرمن مع الامويين لمواجهة الخطرين البيزنطي والفارسي بما أن ارمينيا تقع بين هاتين الدولتين الكبيرتين.
[عدل] الأرمن والعباسيون

و لقد شهدت فترة الحكم العباسي واحدة من فترات المد والجزر بين الارمن والمسلمين، لكنهم لم يكونوا كالامويين في علاقتهم مع الارمن فلقد كانت ارمينيا واحدة من اغنى الولايات ولقد جعلوا حاكمها اميرا ارمنيا من عائلة بقردونيان الذي أصبح جد هذه العائلة التي حكمت ارمينيا لفترة طويلة. و خلال هذه الفترة قام العباسيون باستقدام شعوب كثيرة اسكونها في تخوم اراضي الارمن ومنهم السلاجقة الاتراك اجداد هؤلاء الترك الحاليين. فلقد قام السلاجقة الاتراك بمحاربة البيزنطيين واحتلوا خلال هذه الحروب اراضي ارمنية كثيرة بمساعدة الخلفاء العباسيين واستمر هذا الصراع حتى قدوم الصليبيين.
[عدل] الأرمن والدولة العثمانية

في عام 1514 م، استولى العثمانيون بقيادة السلطان سليم الأول على أرمينيا بعد إلحاق الهزيمة بالفرس الصفويين في معركة سهل جالديران.و يعتبر هذا التاريخ تاريخ اسود بالنسبة للارمن فلقد بدا يترسخ لدى الاتراك بضرورة ابادة الارمن ولكن حاجتهم للارمن بسبب كونهم متعلمين وحرفيين اخر هذه العملية 300 عام.و في القرن السادس عشر قام الفرس بنقل 30000 ارمني إلى اصفهان وذلك لنفخ روح على هذه المدينة بسبب ما كان يتمتع به الارمن من مهارة حرفية.و و من هرب من الارمن لجا إلى البلاد المجاورة من بطش الاتراك ومنهم من اسعفهم الحظ ونقلتهم السفن الأوروبية إلى أوروبا، وقد سكن واستوطن الكثير من الارمن في سوريا حيث وجدوا الامان وكان لهم الشأن الكبير كما في مدينة حلب وعملوا في المهن الحرفية الدقيقة والصناعات وأبدعوا واندمج اعداد من الارمن في الحياة الاجتماعية والاقتصادية مع محافظتهم على قوميتهم وتعتبر حلب واحده من أهم مراكز الارمن ويشكلون جزء من كيان وحياة المدينة، وكذلك في لبنان وفلسطين وبعض المناطق.
عدد القتلى الارمن في عهد الدولة العثمانية غير واضح ولا توجد اية وئائق تدل على العدد الصحيح بعضها يقول 300 الف والبعض يقول مليون ونصف غير ان الاتراك يبررون هذه المجزرة بتحالف الارمن مع الروس وهذه خيانة عظمى بنظرهم فهذا ادى إلى تصفيتهم بعد ان كانوا مواطنين في الدولة العثمانية.
[عدل] جمهورية أرمينيا السوفيتية

وقد نالت أرمينيا استقلالها عن الاتحاد السوفييتي السابق عام 1991.
[عدل] الأرمن في فلسطين

يقول الباحث الفلسطيني قصي الخطيب والمقيم حاليا في الكويت: يوصف الأرمن في فلسيطين «أولاد البلد» المندمجين إلى حد التماهي التام مع باقي الفلسطينيين، والذين وصلوا إلى هذا المكان منذ قرون عديدة.ويفخر الأرمن في فلسطين بأن جذورهم تعود إلى القرن الخامس الميلادي، حيث شكلت فلسطين امتدادا لامبراطورية «اوراتو» التي كانت واسعة الأطراف. أما الهجرة الأرمنية الكبيرة إلى فلسطين فحدثت عام 1915 على اثر المذبحة التي راح ضحيتها مليون ونصف المليون ارمني خلال الحرب العالمية الأولى.
وحول هوية الأرمن الفلسطينيين، يقول أحد الأكاديميين الأرمن «نحن إثنيا أرمنيون وقوميا فلسطينيون». ويؤكد هذا الرأي انخراط الشباب الأرمن في المؤسسات والفصائل الوطنية الفلسطينية، وفي النضال ضد الاحتلال.
وقبل عام 1976، كان تعداد الأرمن في القدس 17 ألف نسمة، أصبحوا الآن ألفي نسمة فقط، بسبب ما يطلق عليه نزيف الهجرة الذي يهدد المجتمع الفلسطيني.
وأسباب الهجرة عديدة أهمها، كما يعتقد البروفيسور مناويل حساسيان، سفير فلسطين لدى المملكة المتحدة «الاحتلال وممارساته والصراعات الدائمة في فلسطين، والوضع الاقتصادي السييء»، ويحتفظ المهاجرون بعلاقات ثنائية مع وطنهم الام ومع أهلهم ووطنهم الفلسطيني. ويقول حساسيان «لم تقتصر جهود الأرمن في البلاد العربية على تقديم خبرات الفنيين في مجالات الحرف والصناعات الدقيقة، بل مارسوا حقهم الوطني والشرعي كمواطنين عرب، وانخرطوا في المحافل الشعبية والرسمية بأطرها السياسية والاقتصادية والاجتماعية».
وذلك أمر طبيعي، كما يرى حساسيان «لأن هناك أوجه تشابه بين العربي الأرمني»، فكلاهما ذاق التشرد والمذابح، وكلاهما صاحب حق شرعي في وطنه، ولم يجد الأرمني الفلسطيني تعارضا بين انخراطه في النضال الوطني الفلسطيني والنضال من اجل حل عادل للمسألة الأرمنية، فكان مشاركا في الحركة الوطنية الفلسطينية وحركة المقاومة الأرمنية بأحزابها المختلفة.
وفي مدينة بيت لحم يعيش الآن 300 أرمني يعتبرون أنفسهم فلسطينيين «أقحاحا» و«عربا» اصلاء، وغالبيتهم أبناء لعائلات جاءت إلى فلسطين قبل الهجرة الأرمنية الحديثة عام 1915، ويحملون أسماء عربية ومن الصعب تمييزهم عن بقية السكان، وهم الذين يطلق عليهم داخل الطائفة الأرمنية اسم «أولاد البلد».
ويقول عيسى نصار، أحد ابرز وجوه أرمن «أولاد البلد» والذي يتحدث باللهجة الفلسطينية المغرقة في محليتها، بأن هذه المجموعة من الأرمن، في أغلبيتهم، لا يتقنون اللغة الأرمنية، مستثنيا من ذلك كبار السن والتلاميذ الذين يتعلمون في مدارس القدس. ويقول نصار إن عادات وتقاليد الأرمن في بيت لحم، هي نفسها عادات وتقاليد بقية السكان، ولا يشعر الأرمني بأي فرق بينه وبين أي مواطن آخر. وكثيرون من الأرمن تزوجوا من عربيات، وكثيرات من الأرمنيات تزوجن من عرب مثل بنات السيدة أم أليكس التي لجأت إلى بيت لحم بعد مذابح الحرب العالمية الأولى، وهي طفلة وعاشت في المغر مع الناجين من أهلها.
وتعيش أم أليكس الآن وحيدة في منزلها في المدينة بعد أن هاجر أبناؤها إلى الخارج، وتوفي زوجها، وجربت العودة إلى أرمينيا، ولكن بعد أن ذهبت اشتاقت لبيت لحم فعادت، وتعيش وحيدة تدندن بأغان أرمنية وعربية، وتعلم جاراتها الأكل الأرمني والفلسطيني.
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 02-02-2010, 10:44 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي جورجيا

جورجيا (بالجورجية:საქართველო) دولة تقع على السفوح الجنوبية لجبال القوقاز. يحدها من الشمال داغستان، الشيشان، إنجوشتيا، أوستيا الشمالية، قبردينو - بلقاريا، قرة تشاي - شركسيا، وكراسنودار كراي. ومن الجنوب الشرقي أرمينيا ومن الجنوب أذربيجان ومن الجنوب الغربي تركيا. ومن الغرب البحر الأسود.
محتويات

[أخفِ]
  • 1 التاريخ
  • 2 التقسيمات الإدارية
  • 3 السكان
  • 4 المعتقدات الدينية
  • 5 السياسة
  • 6 مراجع
[عدل] التاريخ

انظر المقال الرئيسي: تاريخ جورجيا.
[عدل] التقسيمات الإدارية

تضم جورجيا 53 مقاطعة، 11 مدينة، جمهوريتين، ومحافظة مستقلة ذاتياً:
  • جمهورية أبخازيا المستقلة ذاتياً
  • جمهورية أجاريا المستقلة ذاتياً
  • جمهورية أوستيا الجنوبية المستقلة ذاتياً - تم تخفيضها إلى مستوي محافظة مستقلة ذاتياً.
التقسيم الاداري الجورجي الحالي لم يعد واقعي فجورجيا تضم 53 ولاية و 11 مدينة وجمهورية أدجاريا
[عدل] السكان

يقدر عدد سكان جورجيا حسب إحصاءات(تموز / يوليو 2006)4,661,473 معدل النمو السنوي 0,34 % (تقديرات 2006).70,1 % جورجيون، 8,1 % ارمن،6,3 %روس،5,7% اذريون،3% اوستيون،1,8%ابخار،5%اعراق أخرى.
[عدل] المعتقدات الدينية

في جورجيا يوجد 82% من الشعب الجورجي من معتنقي الطائفة الاورثوذوكسية المسيحية، ويوجد 0.8% من معتنقي الطائفة الكاثوليكية، ويوجد 9.9% من الشعب الجورجي من المسلمين[1]،وقد تم الاحتفال بترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الجورجية أما ال 4% الباقين يتبعون مذاهب وديانات أخرى مثل الالايزيديين وهناك حتى اليهود.
[عدل] السياسة

أول رئيس ديمقراطياً زفياد جامساخورديا مات مقتولاً إثر انقلاب دبرته جماعات المخيدريوني وهي جماعات مسلحة تخلط المنظمة المذنب بأهداف سياسية قومية متطرفة. الانقلاب أتى بإدوارد شيفاردنادزه إلى الحكم.
روسيا ما فتأت تتهم جورجيا بإيواء وتسليح وتدريب المقاتلين الشيشان في ممر بانكيسي المؤدي إلى جمهورية الشيشان الروسية. وفي إثر مذبحة بيسلان (بأوستيا الشمالية) في سبتمبر 2004 هددت روسيا بضربة استباقية لممر پانكيسي.
إثر اتهامات بالتلاعب في انتخابات عام 2003، قامت ثورة الزهور (بمشاركة من المخيدريوني) والتي أسقطت إدوارد شيفرنادزه وأتت بميخائيل ساكاشفيلي منذ استقلال جورجيا والبلاد تشهد حادث مقتل مسئولين أو أكثر كل عام على قمة هرم السلطة مما يثير قدر من التساؤلات عن الاستقرار. ففي 3 فبراير 2005 رئيس الوزراء زوراب جفانيا وجد ميتاً مع نائب حاكم اقليم كفيمو كارتلي في شقة الأخير.
الجيش
يعد الجيش الجورجي من اصغر الجيوش في أوروبا حيث أنه في عام 2002 ويبلغ كامل تعداد الجيش الجورجي 11 الف و 320 جندياً وعدد أفراد القوات المسلحة: 26,900 عدد دبابات القتال الرئيسية من طراز (تي-72): 82 عدد ناقلات الجند المدرعة: 139 عدد الطائرات المقاتلة من طراز (سو-25): 7 عدد قطعات المدفعية (تشمل قاذفات الصواريخ من نوع جراد): 95

رد مع اقتباس
  #17  
قديم 02-02-2010, 10:47 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي جمهورية الشيشان

جمهورية الشيشان (بالروسية:Чече́нская Респу́блика)،(بالشيشانية:Нохчийн Республика) إحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي سابقاً، وتعبر احدى جمهوريات الأتحاد الروسي حالياً، تقع الشيشان في منطقة جبال القوقاز التي تمتد بطول 60 ميلاً ما بين البحر الأسود غربًا وبحر قزوين شرقًا.. وتشكل هذه الجبال سلسلة متواصلة ومتوازية يزداد ارتفاعها تدريجيًا كلما اتجهنا نحو الجنوب، لتصل أعلاها عند قمة "مونت البورس"؛ وارتفاعها 18481 قدمًا وهي تقع في الشمال الغربي، بينما تقع قمة "مونت قزيك" والتي يصل ارتفاعها إلى 16558 قدمًا والتي تحيط بكل من الشيشان وأنجوشيا. والشيشان الدولة تقع في الجنوب إلى موسكو بحوالي 1000 ميل، ويحدها كل من داغستان وجورجيا وجنوب أوسيتا من الجنوب وداغستان وروسيا شمالا، وأوسيتا الشمالية وأنجوشيا غربًا. ويبلغ عدد السكان في الشيشان 1.5 مليون نسمة والأنجوش ربع مليون نسمة.
محتويات

[أخفِ]
  • 1 الموقع
  • 2 المساحة
  • 3 عدد السكان
  • 4 العاصمة
  • 5 الثروات الطبيعية
  • 6 الديانة
  • 7 اللغة
    • 7.1 منطقة التوقيت
  • 8 الاقتصاد
  • 9 تاريخ
    • 9.1 الوحدة مع روسيا
    • 9.2 الشيشان تحت الحكم الروسي
  • 10 الشيشان بعد انهيار الاتحاد السوفييتي
  • 11 الحروب الشيشانية
    • 11.1 الحرب الشيشانية الأولى 1994-1996 م
    • 11.2 الحرب الشيشانية الثانية من 1999
  • 12 مراجع
[عدل] الموقع

بلاد الشيشان هي المنطقة التي تسمى الآن جمهورية الشيشان وتقع في شمال شرق منطقة القوقاز، وتنحصر بين خطي طول 44درجة – 47 درجة شرقاً، وخطي عرض 42 درجة – 45 درجة شمالاً، تحدها من الشمال جمهورية داغستان وإقليم ستافروبول، ومن الشرق داغستان ومن الجنوب داغستان وجورجيا ومن الغرب جمهورية أوسيتا الشمالية وجمهورية القبرطاي/ بلقر.
[عدل] المساحة

تبلغ مساحة جمهورية الشيشان حالياُ 15,800 كم² (علماً بأن مساحة بلاد الشيشان كانت أكبر من ذلك، حيث قام الروس باقتطاع مساحات كبيرة من بلاد الشيشان وضموها إلى جمهوريات داغستان وجورجيا وأوسيتا للتفرقة ما بين الشيشان،[بحاجة لمصدر] علماً بأن الحدود الشرقية للشيشان كانت تمتد إلى بحر قزوين).
[عدل] عدد السكان

في عام1989م كانت بلاد الشيشان مؤلفة من جمهورية الشيشان أنجوش، وكان عدد سكان الجمهورية في تلك السنة 1,25 مليون نسمة، وقد كان عدد شعب الويناخ(الشيشان والإنجوش) 898263 نسمة (منهم 734500 نوختشي (شيشان) و 163760 أنجوش، أي أن الشيشان شكلوا نسبة 70,7% من مجموع السكان الإجمالي، وقد تواجدت قوميات كثيرة وأهمها الروس والقوزاق وكان عددهم 293771 نسمة.
[عدل] العاصمة

غروزني، وقد أنشئت عام 1817 م، وقد بلغ عدد سكانها في عام 1939م 172,000 نسمة، وفي عام 1980م كان عددهم 377,000 نسمة.
[عدل] الثروات الطبيعية

الزراعة : رغم الأراضي الخصبة وتوفر المياه، إلا أن البلاد متخلفة في ميدان الزراعة، ويرجع ذلك إلى نظام المزارع الجماعية الذي طُبّق في عهد الشيوعيين. أهمل الشيشان زراعتهم واتجهوا للأعمال الحرفية والوظائف.
الثروة المعدنية : البترول هو ثروة البلاد الرئيسة. تتركز حقول النفط حول العاصمة (غوروزني) وسط البلاد ويستثمرها المستوطنون الروس لحساب جمهورية روسيا الاتحادي
[عدل] الديانة

الإسلام هي الديانة الأكثر انتشارا بين الشيشانيين وعرف الشيشان الإسلام قبل ألف عام عن طريق التجار العرب كما يوجد بها أحد أكبر مساجد أوروبا. ويغلب على معظمهم النزعة الصوفية. كما توجد أقليات أرثوذكسية روسية وأرمنية.
[عدل] اللغة

اللغة الشيشانية المعروفة باسم " ناخ nakh " هي لغة قديمة من العصر الحجري ولا تنتمي إلى أصول اللغات الأوربية والهندية التي منها خرجت اللاتينية ولغات شعوب أوروبا، ولا يتحدث الشيشانية سوى أهلها فقط. وتتميز ألفاظها بالتميز الواضح من أية ملفظات من لغات أخرى "عدا شيشان المهجر في الشرق الأوسط وروسيا واوروبا الذين يستخدمون المصطلحات المحلية في بلدانهم للدلالة على بعض الأشياء"
[عدل] منطقة التوقيت

[عدل] الاقتصاد

العملة\روبل روسى
[عدل] تاريخ

شعب الشيشان من الشعوب القديمة في العالم والمنطقة وهو جزء من مملكة سيرير 600- 1100 ميلاد كما كان جزءًا من مملكة آلانيا في القرن الثامن إلى العاشر الميلادي ومملكة سمسم في القرن الثاني عشر إلى الرابع عشر، ويتألف الشعب الشيشاني منذ القدم من مجموعة من العشائر ذات الصلة والرحم وذات الخصال المشتركة ويبلغ عدد تلك العشائر 150 عشيرة، وقد كانت العشائر قديمًا تقوم على الأسس العرقية والقرابة، وتنقسم العشائر الشيشانية إلى قسمين؛ "الخالص": وهي العشائر الأصيلة في المنطقة والتي قدمت قديما من الجنوب وتوجهت نحو الشمال وانتشرت في اتجاه البحر الأسود وأرض الشيشان، و"المختلط": وهي تلك العشائر التي تشكلت من اختلاط عشائر بعضها ببعض أو نتيجة اختلاط الشيشان بالبولنديين والأوكرانيين في معسكرات الإبعاد الجماعية (1944-1957) وحتى بعض العشائر الشيشانية اختلطت بالألمان وشكلت عشيرة جديدة، ويعود تمسك الشيشان بالأخلاق والعادات القومية إلى تلك العشائر التي سعت إلى غرس هذه العادات والتقاليد الصعبة في نفوس منتسبيها، لذا فإنهم يقولون: "من الصعب أن تكون رجلاً شيشانيًا" لما في ذلك من أعباء يجب على الرجال تحملها. وفى محاولة الروس لطمس تاريخ الشيشان قاموا في حرب القوقاز الأولى بإلقاء كل المخطوطات في بحيرة (كازن - آم) وهنا برز دور العشائر إذ أمر القائد "شامل" كل كبار رجالات العشائر بإعادة كتابة التاريخ وما حدث حتى يُورَّث للأجيال.. وحاول الروس مرة أخرى إبان حملة الإبعاد في عام 1944 لكن الشيشان أنقذوا مخطوطاتهم بأعجوبة. وقد وجدت الكتابات الشيشانية في مراجع الكتابات المسمارية التي كان يستخدمها الآشوريون، ولقد بدأ الفلكلور الشيشاني مع بداية الألفية الأولى قبل ميلاد السيد المسيح عليه وعلى الأنبياء السلام، فيما عرف بمملكة أوراتو الشرقية (600 -900 قبل الميلاد) وعرفت هذه المملكة لاحقا باسم" زورزوكيتا". كما أن النشيد الوطنى الشيشانى والذي يمتد بامتداد وجود الشعب الشيشاني في المنطقة لهو شاهد حي على عراقة هذا الشعب.
ومنطقة القوقاز من المناطق التي خضعت لجميع الإمبراطوريات التي قامت عبر التاريخ: اليونانية والرومانية والفرس والصينيين. وبعد سقوط الساسانيين حكم الرومان ثانية حتى الفتح الإسلامي. استمر العهد الإسلامي حوالي خمسة قرون عرفت خلاله بلاد القوقاز الاستقرار والازدهار. حكم المنطقة السلاجقة ثم المغول والتتار واستمر حكمهم حتى سيطرة روسيا القيصرية على بلادهم. والشيشان شعب شديد الاعتزاز بوطنيّته.
[عدل] الوحدة مع روسيا

قبل الغزو الروسي كانت منطقة جنوب القوقاز تحت السيطرة العثمانية، عدا أذربيجان التي كانت تحت سيطرة الصفويين في إيران، أما شمال القوقاز ومنها بلاد الشيشان، لم تكن تحت السيطرة المباشرة للعثمانيين، بل كانت تحت نفوذهم، وقد كانت هذه الشعوب راضية بهذا الوضع بسبب العقيدة والمذهب، كون الدولة العثمانية بمثابة المرجع الديني لهم لكونها "حاملة راية الخلافة الإسلامية".
بدأ غزو الروس القياصرة للقوقاز في عام 1722م في عهد القيصر بطرس الأكبر. وكان أول صدام مسلح بين الروس والشيشان قرب قرية تشتشين على بعد 15كم جنوب العاصمة غروزني (لم تكن غروزني حينها قائمة)، وقد أطلق الروس على الشعب الشيشاني اسم تشتشين نسبة إلى هذه القرية.
وقاد الإمام منصور حرباُ ضد الغزو الروسي من سنة (1780م – سنة 1791م) حيث وقع في الأسر ثم مات عام 1794م في سجن سليسبرغ. ثم قاد الإمام غازي مولا محمد حرباً ضدهم من سنة 1824م – 1832م.
في عام 1828م عمت الحرب سائر أرجاء القفقاس، واستمرت الخلافات بين المسلمين والروس في داغستان تحت زعامة كل من الإمام غازي محمد والإمام حمزات.
وبعد مقتل الإمام حمزات، تابع الإمام شامل تزعم المقاومة، كما أنضمت القوات التي كانت تحت رئاسة تاسو حجي إلى الإمام شامل.
في عام 1839م بدأت كافة شعوب شمال القوقاس النضال تحت زعامة الإمام شامل الذي استمر 25 سنة.
في عام 1859م احتل الروس قرية فيدينو آخر معقل للشيشانيين، واستسلم الإمام شامل للروس، ورغم ذلك ففي عام 1862 قام الشركس بثورتهم إلا أنها أخمدت من قبل الروس في عام 1864م.
وبذلك تكون سنة 1859م تاريخ تركيز الروس لأقدامهم في شمال القفقاس، وتعتبر سنة 1864م السنة التي بسط الروس فيها سيطرتهم الكاملة على شمال القوقاز بعد إخماد ثورة الشركس وانتهاء المقاومة الشيشانية.
[عدل] الشيشان تحت الحكم الروسي

وقعت في الشيشان ثورات عدة ضد الحكم الروسي في السنوات التالية 1818،1824،1826،1831 بقيادة الإمام شامل واستمرت من 1831 حتى.1865كذلك ثورة الحركة القادرية عام 1877 بالإضافة للمقاومة الشيشانية التي استمرت حتى 1917. وبعد انتصار الثورة الشيوعية في روسيا وفي السنوات التالية اللاحقة تجددت المقاومة الشيشانية بوسائل مختلفة ومنوعة, فكانت ثورة 1928 بقيادة الشيخ شيتا استاميلوف واستمرت حتى سنة 1935 وانتهت بإعدام مجموعة كبيرة من القادة الدينيين والشيوعيين الشيشان.
بعدها بدأت مقاومة مدنية وسياسية عام 1940 بقيادة الكاتب الشيوعي حسن إسرائيلوف ومحام شيوعي يدعى مايربيك شريبوف واستمرت حتى 1942 وتم قمعها بقصف جوي ومدفعي لمناطق الشيشان. في الحرب العالمية الثانية تم نفي وتهجير مئات الآلاف من الشيشان عن أراضيهم وبلادهم وتوفي منهم مائة ألف بسنتين نتيجة التهجير والظروف السيئة وألغيت جمهورية الشيشان- أنغوش، أسس ستالين جمهورية الشيشان ذات الحكم الذاتي عام 1944م، ونفى شعبها عام 1945م بعد اتهامهم بالتعاون مع النازية. استمر اعتقال الشعب الشيشاني في سيبيريا حتى العام 1957م حين سُمح لهم بالعودة وتشكيل جمهورية تحت إشراف وحكم روسي مباشر. لتعود تلك الشعوب المنفية إلى بلادها بعد وفاة ستالين وتسلم خروتشوف لمقاليد الحكم السوفيتي عام 1957.
[عدل] الشيشان بعد انهيار الاتحاد السوفييتي

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 أعلن القائد الشيشاني الشهير جوهر دوداييف استقلال الشيشان، مما أشعل الحرب الضارية بين الروس والشيشان من 1994 حتى 1997. ثم عادت الحرب وتجددت سنة 1999.
ابان الحرب الشيشانية الروسية بين الأعوام 94 و97 حدثت عدة عمليات احتجاز رهائن نفذتها مجموعات شيشانية في مناطق روسية مختلفة. وكانت أبرز تلك العمليات ما قام به القائد الشيشاني الميداني شامل باسييف ومجموعته التي احتلت مستشفى وحجزت كل من كان فيها وهددوا بقتل كل من فيها من أطباء وعاملين ومرضى، وانتهت العملية بقبول شروط باسييف.
كذلك قام القائد الشيشاني الميداني سلمان دوداييف مع مجموعة من رجاله باحتجاز ثلاثة آلاف من الرهائن في مدينة كزليار بجمهورية داغستان جنوب القوقاز. وقتل في العملية بعد تدخل القوات الروسية المسلحة 200 شخص بينهم 78 جنديا روسيا. تمكن بعدها دوداييف ورجاله من الانسحاب بعد أن أصيب بجراح خطيرة.
[عدل] الحروب الشيشانية

[عدل] الحرب الشيشانية الأولى 1994-1996 م

  1. توصلت القيادة الروسية بزعامة يلتسن إلى استنتاج بأنه لا بد من استخدام القوة لإعادة الجمهورية المتمردة تحت السيطرة الروسية، ففي يوم 25/11/1994م هاجم بعض المتمردين الذين دعمتهم موسكو، هاجموا العاصمة غروزني بالدبابات والأسلحة الثقيلة، إلا أنهم اضطروا للانسحاب بعد يوم واحد.
  2. يوم 29/11/1994م دعا الرئيس يلتسن دوداييف لترك السلاح خلال 48 ساعة وإلا فإنه سيعلن حالة الطوارئ في الشيشان، كما قامت الطائرات الروسية بقصف غروزني.
  3. 30/11/1994م غارات جوية وحشود عسكرية روسية على الحدود الشيشانية وإخلاء غروزني من النساء والأطفال.
  4. 10/12/1994م أعلنت روسيا إغلاق المجال الجوي والحدود الشيشانية، وقامت الطائرات الروسية بقصف غروزني.
  5. دخلت القوات الروسية أراضي الجمهورية في 11/12/1994م، ودارت معارك طاحنة بين الطرفين، وتكبد الجيش الروس خسائر فادحة، أما المدنين، فقد لجأ كثير منهم إلى المناطق المجاورة وخاصة أنغوشيا.
  6. وفي شهر شباط 1995م بدأ المقاتلين الشيشان إخلاء العاصمة غروزني.
  7. وفي نيسان 1995م قرر مجلس الأمن والتعاون الأوروبي إنشاء مفوضية له في الشيشان. كما تمكنت القوات الروسية من الاستيلاء على أرغون وغودرميس وشالي.
  8. 14/6/1995م، قامت مجموعة من الشيشانيين بقيادة شامل باساييف بهجوم على بلدة بودونوفسكي التابعة لمدينة ستافروبول على بعد 70كم من الشيشان حيث احتلوا المستشفى الموجود في البلدة واحتجاز المئات من الرهائن الروس، وطالب بوقف عمليات القوات الروسية وانسحابها من الشيشان.
  9. 30/7/1995م وقعت اتفاقية بين الهيئات العسكرية تنص على أن روسيا ستسحب جنودها من الشيشان وأن الشيشانيون سيقومون بتسليم أسلحتهم فيما عدا المستخدمة بهدف الدفاع.
  10. 25/8/1995م، تمكنت الوحدات التابعة للرئيس الشيشاني جوهر دوداييف من الاستيلاء على إدارة غودرميس ثاني أكبر مدن الجمهورية.
  11. 20/12/ 1995م، استولى الروس على مدينة غودرميس بعد حصارها وقتلوا المئات من المقاتلين الشيشانيين.
  12. 9/1/1996م، قامت مجموعة " الذئب الوحيد " تحت قيادة سلمان روداييف بالهجوم على كزليار وأسر المئات كرهائن.
  13. تمكنت روسيا وبغارة جوية من قتل الرئيس الشيشاني جوهر دوداييف يوم 21/4/1996م، وقد تولى الرئاسة مكانه سليم خان يندرباييف، وبقي رئيساً حتى انتخاب أصلان مسخادوف.
  14. استمرت المعارك بين الطرفين حتى تمكنت القوات الروسية من احتلال العاصمة غروزني بعد تدميرها بشكل كامل. وفي حركة أذهلت العالم، استطاع الشيشان استعادة السيطرة على غروزني في آب 1996م. مما أكسب الشيشان تعاطف المجتمع الدولي في حينها.
  15. وعلى ضوء الموقف الميداني، وموقف الرأي العام العالمي، رأت روسيا أن أفضل حل للخروج من هذا المأزق هو وقف الحرب. فقامت بتوقيع اتفاقية مع الشيشان بتاريخ 31/8/1996م، وقعها عن الشيشان سليم خان وعن روسيا الجنرال الكسندر ليبيد، وتنص على وقف القتال وخروج الروس من الشيشان، وإجراء استفتاء في الشيشان في 31/12/2001م لتقرير المصير.
  16. بتاريخ 28/1/1997م أعلن عن فوز أصلان مسخادوف برئاسة الجمهورية بأغلبية 68,9 % بعد فرز من أصوات الناخبين، وقد تولى مسخادوف الرئاسة رسمياً في 12/2/1997م.
  17. وقع الرئيس الجديد للجمهورية أصلان مسخادوف والرئيس الروسي يلتسين معاهدة سلام بتاريخ 12/5/1997م، وتنص على بناء العلاقات بينهما وفق القانون الدولي، وأنه لا يجوز استعمال السلاح ولا التهديد باستعماله لحل النزاع بينهما، ولم تنص المعاهدة على بقاء الشيشان جزءاً من روسيا ولا على استقلالها، ولكن بعد توقيع المعاهدة صارت الشيشان تتصرف تصرف الدولة المستقلة فعلاً، وصار العالم يعاملها وكأنها مستقلة.
[عدل] الحرب الشيشانية الثانية من 1999

  • في أيلول 1999م وقعت انفجارات في أماكن مختلفة في روسيا وداغستان أودت بحياة 250 شخصاً حيث الروس لم يبقو على الاتفاقيه ونقضوها. وعملية الاعتداء على مدنيين روس في مسرح البولشوي‏" والتي قام الجنود الروس بإدخال الغاز الذي قتل العديد من المدنيين", وعملية مدرسة بيسلان في أوسيتيا الشمالية عام 2004" والتي أيضا بسبب تدخل القوات الروسيه بأسلوب عدم المفاوضه قتل العديد من المدنيين والآطفال " ،عندما استولى مقاتلين على المدرسة وجعلوا تلامذتها رهائن وانتهت العملية بمقتل عدد كبير من الاطفال. لم تكن تلك سوى أخطاء فادحة من قبل القيادة الروسية والتي حولها الإعلام الروسي والمتعاونين معه فقلبت الموازين لصالح الجيش الروسي‏ ساعد علي ذلك أيضا غياب وسقوط أغلب القادة الشيشانيين واحدا تلو الآخر‏,‏ سواء بالقتل أو بالاعتقال أو بالابتعاد.
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 02-02-2010, 10:53 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي داغستان

داغستان (بالروسية:Респу́блика Дагеста́н) إحدى جمهوريات الحكم الذاتي في اطار الاتحاد الروسي. هي جزء من الران، والران من إقليم أكبر أطلق عليه المؤرخين والجغرافيون العرب (الرحاب) وكان يضم إلي جانب الران كلاً من أرمينيا وأذربيجان. وداغستان.
محتويات

[
  • 1 ديموغرافيا
  • 2 الموقع
    • 2.1 مدن داغستان
    • 2.2 الأرض
    • 2.3 المناخ
  • 3 مدن وقرى داغستان
  • 4 السكان
    • 4.1 النشاط البشري
    • 4.2 الجماعات العرقية
  • 5 وصلات خارجية
ديموغرافيا

  • عدد السكان: 2,576,531 (2002)
    • حضر: 1,102,577 (42.8%)
    • ريف: 1,473,954 (57.2%)
    • ذكور: 1,242,437 (48.2%)
    • اناث: 1,334,094 (51.8%)
  • عدد الإناث لكل 1000 ذكر: 1,074
الموقع

توجد شرقي جبال القوقاز وبينهما وبين بحر قزوين. ومعني داغستان فی لغه الترکیّه أرض الجبال. وبحر قزوين يشكل الحدود الشرقية لداغستان .وتشترك حدودها الغربية مع جورجيا .والشيشان أما الشمالية والشمالية الغربية فتشترك مع جمهورية روسيا الاتحادية .وحدودها الجنوبية تشترك مع أذربيجان. وتبلغ مساحة داغستان 50.300 كم2
مدن داغستان

عاصمة داغستان (محج قلعة) وسكان العاصمة ربع مليون نسمة. ومن أبرز مدنها درينت وعرفت عبر التاريخ الإسلامي بباب الأبواب ذلك أنها تشرف على الممر السهلي الذي يعتبر باباً بين قارتي آسيا وأوروبا .
الأرض

تشكل الجبال ثلاثة أرباع مساحة داغستان .وهي المنحدرات الشرقية لجبال القفقاس .وتنحدر أنهارهامن جبال القفقاس .وأبرزها نهر ترك ونهر صولاق والقسم الشرقي من داغستان سهل ضيق يشرف علي بحر قزوين ويزداد اتسعاً كلما اتجهنا نحو الشمال .
المناخ

مناخ داغستان بارد في الشتاء. فتصل إليها الرياح الباردة الأتية من الشمال. وتتساقط الثلوج على مرتفعاتها. وأمطارها وفيرة والصيف معتدل على سفوحها. وتزداد حرارتة علي سهولها.
مدن وقرى داغستان

بويناكسك، داغيستانسكي أوغني، ديربينت، إيزبيرباش، كاسبييسك، خاسافيورت، كيزيليورت، كيزليار، ماخاتشكالا. أغفالي
السكان

داغستان
داغستان

زوجان من داعستان بالملابس التقليدية. الصورة الفوتوغرافية أخذها سيرجي بروكودين - جورسكي بين عامي 1907 و 1915.


سكان داغستان ينتمون إلي قبائل قوموك وآندي وداغستان وجميعهم يعتنقون الإسلام. ولقد هاجر الروس إليها بأعداد كبيرة مما جعل الأغلبية الإسلامية تتناقص. ويعيش القوموك في شمال داغستان وكانت عاصمتهم مدينة طارفي وتسمي الآن (بتروفك) وتعرف أحياناً باسم (اللزكي) ويدعون أنهم يرجعون إلى أصول عربية. وقد أسسوا لهم حكومة في منتصف القرن الثالث عشر الهجري بزعامة الشيخ شامل غير أن قبائل داغستان أعطوا البلاد اسمهمو بعض سكانا كانوا قد هاجروا إلى سورية اواخر القرن الثامن عشر وأصبحوا ينادون هناك بالداغستانين.
النشاط البشري

تشتهر بلاد داغستان بإنتاخها الزراعي والرعوي . وأبرز غلاتهم الحبوب والفواكه .وتربي الأغنام بأعداد كبيرة . واشتهرت مدينة باب الأبواب (داريت )حالياً بإنتاج السجاد. وبالبلاد ثروة نفطية لابأس بها
  • متوسط العمر: 25.2 عاماً
    • حضر: 25.1 عاماً
    • ريف: 25.2 عاماً
    • ذكور: 24.0 عاماً
    • اناث: 26.3 عاماً
  • عدد الأسر: 570,036 (لتعداد 2,559,499)
    • حضر: 239,338 ( 1,088,814 )
    • ريف: 330,698 ( 1,470,685 )
الجماعات العرقية

داغستان
داغستان

داغستاني


  • أفار & 500,000
  • دارجين & 360,000
  • لزجين &350,000
  • لاك & 130,000
  • تبساران & 110,000
  • رتول
  • أجول
  • تساخور
    • أناس من لغات تركية 19%
    • كوميك
    • نوجاي
    • آذريون
  • روس
  • شيشان
  • آخرون
    • تات
    • أوكرانيون
    • أوستيون
    • يهود الجبال
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 02-02-2010, 10:55 PM
sedra2017 sedra2017 غير متواجد حالياً
ميداليه ذهبيه
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,313
افتراضي بحر قزوين

بحر قزوين
بحر قزوين

بحر القزوين كما يبدو من الفضاء


بحر قزوين هو بحر مغلق بين آسيا وأوروبا (روسيا الأوروبية) ويسمى أيضاً بحر الخزر نسبة لمملكة الخزر اليهودية التي قامت في السهول الواقعة شماله. يعد أكبر مسطح مائي مغلق على سطح الأرض إذ تتراوح مساحته مابین 370 ألف و420 آلف كم2 حسب تأثير العوامل الطبيعية. أقصى عمق له هو 1023 م وبالتالي فهو يحمل خصائص البحار والبحيرات.
محتويات



  • 1 جغرافيا
  • 2 الأنهار التي تصب في بحر قزوين
  • 3 الخصائص
  • 4 النفط والغاز
  • 5 تقسيم المياه الإقليمية لبحر القزوين
  • 6 جزر بحر قزوين
  • 7 وصلات خارجية
[عدل] جغرافيا

البحر محاط بدول روسيا من الشمال والشمال الغربي وأذربيجان من الغرب وإيران من الجنوب وتركمانستان وكازاخستان من الشرق وموصول ببحر آزوف عن طريق قناة مانيتش. من المدن المطلة عليه مدينة أستراخان في روسيا وباكو عاصمة الجمهورية الأذرية وآستارا وبندرأنزلي في إيران وأكاتو من كازاخستان..
بحر قزوين
بحر قزوين

الدول المحيطة ببحر قزوين


[عدل] الأنهار التي تصب في بحر قزوين

أهمها وأكبرها هو نهر الفولغا الذي يأتي من روسيا وهو المصدر الرئيسي لمياه البحر، ومن أنهار بحر قزوين نهر تيريك القادم من روسيا أيضاً، و نهر الأورال الذي يأتي من كازاخستان، ونهر كورا القادم من جمهورية أذربيجان والنهر الأبيض أو سفيد رود كما يلفظ بالفارسية وهو يأتي من إيران. تشكل مصبات هذه الأنهار المكان الطبيعي الذي يستخدمه سمك الكافيار لوضع بيوضه ويشكل نهر الفولغا في روسيا والنهر الأبيض أو سفيد رود في إيران أهم نهرين في هذا المجال وذلك لإتساعهما عند مصبهما في البحر.
بحر قزوين
بحر قزوين

بعض الأسماك الخاصة ببحر قزوين


بحر قزوين
بحر قزوين

نهر الفولغا وبحر قزوين


الخصائص

يتدرج عمق البحر من 10أمتار على السواحل الشمالية الروسية ليصل من 180متراً إلى 788متراً في الأجزاء الوسطى منه ويزداد العمق إلى 960 متراً في جنوبه قرب الساحل الإيراني ويبلغ أقصى عمق مسجل 1023 متراً في جنوبه. يعد البحر موطناً لحوالي 78 نوع من الأسماك، ويختص هذا البحر بأنواع معينة ينحصر وجودها في البحر والأنهار التي تصب فيه ومنها سمك الكافيار المرغوب والذي تشكل البيوض التي تستخرج من إناثه مادة الكافيار التي تعد من أغلى وأغنى المواد الغذائية في العالم.
النفط والغاز

حقل تنجيز ثاني أكبر حقول النفط بالعالم يقع بمستنقعات الشاطئ الشمال شرقية للبحر في كازاخستان. وحقول الغاز على سواحل تركمانستان حول مدينة تركمانباشي (كراسنوفودسك سابقاً) على الساحل الشرقي للبحر.
تقسيم المياه الإقليمية لبحر القزوين

نظراً لثراء بحر قزوين بالنفط والغاز الطبيعي تتصارع الدول الخمس المطلة عليه لتقاسمه. تقسيم المياه الإقليمية لبحر قزوين هل هو بحر أم بحيرة. البحر يتم تقاسمه حسب طول شواطئ كل دولة. البحيرة يتم تقاسم ثرواتها بنسبة طول شواطئ كل دولة. وحسب قانون البحيرات الدولي، لو أنتج النفط من أمام الشاطئ الأذري فإن لروسيا حق فيه.
جزر بحر قزوين

يوجد في بحر قزوين عدد كبير من الجزر معظمها غير مأهول، أما الجزر المأهولة فمنها جزيرة بولا قرب الساحل الأذري وتحتوي على احتياطيات كبيرة من النفط، وجزيرة بيرالاهي والتي كانت من أوائل الأماكن التي اكتشف فيها النفط في أذربيجان وتختزن الجزيرة احتياطيات كبيرة، وجزيرة نارغين وهي أكبر جزيرة مقابل الساحل الأذري وتحتوي على أنواع كثيرة من الطيور. و توجد جزيرة واحدة مقابل الساحل الإيراني جنوب شرق البحر تسمى آشوراده وتتبع محافظة گلستان في إيران، (يلفظ الحرف الأول من كلمة گلستان كالجيم
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
Translation by gamalat.com
تصميم علاء الفاتك http://www.sehraya.com